خطوات وشروط مبادرة تيسير استيراد السيارات للمصريين المقيمين بالخارج

استورد "سيارتك" بخطوات بسيطة.. افتح حساب جديد وسجل بياناتك وارفع المستندات وحول المبلغ المستحق

 

استعرض الدكتور محمد معيط وزير المالية، الموقف التنفيذي بمصلحة الجمارك لمبادرة "تيسير استيراد سيارات الاستعمال الشخصي للمصريين المقيمين بالخارج"، وفقا لأحكام القانون، والقواعد المحددة بقرار رئيس مجلس الوزراء الصادر مؤخرا، موجها بتبسيط الإجراءات على نحو يسهم في توسيع قاعدة المستفيدين من هذه المبادرة، وتعظيم جهود نشر الوعي الجمركي في هذا السياق، جنبا إلى جنب مع تعزيز الحوكمة لضمان تحقيق الأهداف المنشودة.

 

وفيما يلي نستعرض كل المعلومات التي تخص مبادرة "تيسير استيراد سيارات الاستعمال الشخصي للمصريين المقيمين بالخارج"، وتجيب على تساؤلات المصريين المقيمين بالخارج، بحسب الشحات غتوري، رئيس مصلحة الجمارك:

 

تم إطلاق التطبيق الرسمي "سيارات المصريين بالخارج" على الهواتف المحمولة الذكية، بحيث يتمكن من خلاله المصريون المقيمون بالخارج من التقدم للاستفادة بهذه المبادرة واستيراد سياراتهم بالتيسيرات الجديدة عبر خطوات بسيطة، تتمثل في:

 

- فتح حساب إلكتروني على هذه المنصة الرقمية وتسجيل البيانات ورفع المستندات، وسيتم إخطار المتقدمين بالرسوم المستحقة تلقائيا.

 

- في حالة طلب موديلات غير مدرجة بالمنصة: يتم تقديم طلب استعلام لتحديد المبلغ النقدي المستحق، وسيتم الرد عليه خلال 3 أيام عمل من تسجيل ماركة وطراز السيارة، ثم استصدار أمر دفع بتحويل المبلغ على حساب وزارة المالية بالبنك الأهلي المصري، وذلك خلال 4 أشهر اعتبارا من 15 نوفمبر الجاري حتى 14 مارس 2023، ثم استرداد المبلغ كاملا بعد 5 سنوات بالجنيه بسعر الصرف المعلن من البنك المركزي المصري وقت الاستحقاق.

 

يحق لأكثر من فرد بالأسرة الواحدة الاستفادة من التيسيرات الجديدة لاستيراد السيارات بعد استيفاء الشروط المقررة، وهي:

 

- أن يكون مصريا أو يحتفظ بالجنسية المصرية في تاريخ سداد المبلغ النقدي المستحق.

 

- لا يقل عمره عن 16 عاما.

 

- يتمتع بإقامة قانونية سارية بالخارج حتى لو لم يكن مقيما بالفعل.

 

- لديه حساب بنكي في بلد الإقامة مضى على فتحه 3 أشهر على الأقل.

 

- السيارات المستوردة للاستعمال الشخصي فقط، ولا يمكن استخدامها في نشاط تجاري، وغير محظورة البيع، ولا تتضمن عربات النقل أو نصف النقل.

 

- المالك الأول للسيارة المستوردة لا يتقيد بسنة الصنع، بينما يعد عام 2019 آخر موديل مسموح لغير المالك الأول.

 

- الموافقة الاستيرادية صالحة للنقل المباشر للسيارة المستوردة من دولة الإقامة إلى مصر، وليس بغرض "الترانزيت".

 

- يجوز استبدال السيارة في أي وقت قبل التسجيل النهائي وصدور رقم ACID، مع استكمال المدة الباقية من الموافقة الاستيرادية السابقة.

 

- يمكن للدول الحبيسة "بلا موانئ" الشحن عبر "موانئ" أي بلد آخر يتمتع بنفس المعاملة الجمركية لدولة الإقامة.

 

- التيسيرات الجديدة المقررة للمصريين المقيمين بالخارج تسري على الاستيراد من المناطق الحرة داخل مصر، وتخضع لنفس الإجراءات المقررة لاستيراد سيارة من دولة الإقامة.

 

- توفر المنصة الإلكترونية إمكانية اختيار إحدى المناطق الحرة داخل مصر كجهة وارد، على أن يتم تحويل المبلغ النقدي المستحق لسيارات المناطق الحرة من الخارج، بافتراض أن الشحن من دولة الإقامة.

 

- في حالة حظر فتح حساب بنكي في أي دولة، يجوز بعد استصدار شهادة موثقة من وزارة الخارجية، التحويل من حسابه البنكي بأي بلد آخر إلى مصر.

 

- لا موافقة استيرادية عند تدبير المبلغ النقدي المستحق من داخل مصر.

 

- ليس مطلوبا من المصريين المقيمين بالخارج المتقدمين للاستفادة من التيسيرات الجديدة المقررة لاستيراد سيارات الاستعمال الشخصي سداد أي رسوم أو ضرائب أخرى مستحقة للخزانة العامة للدولة.

 

اقرأ أيضا:

شروط الاستفادة من مشروع قانون استيراد السيارات للمصريين المقيمين بالخارج