تركيا تسمح للسائحين المجريين بدخول أراضيها ببطاقات الهوية بدون جواز سفر.. تفاصيل

أعلنت السلطات التركية، أن مواطني المجر لم يعودوا مطالبين بإبراز جواز سفر من أجل السماح لهم بالدخول إلى تركيا، وبدلا من ذلك، سيتعين عليهم فقط إظهار بطاقة هوية صالحة. وتم الإعلان عن الخبر من خلال مرسوم رئاسي وأكدته وزارة الشؤون الخارجية التركية وكذلك وزير خارجية المجر، بيتر سيجارتو، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

وقال وزير خارجية المجر، بيتر سيجارتو، إن جميع السائحين من المجر يمكنهم الآن السفر إلى تركيا ببطاقات الهوية الخاصة بهم (بدون جواز سفر).

 

كما تم إعفاء المجريين من شرط الحصول على تأشيرة عند الوصول إلى تركيا لفترة إقامة قصيرة (لمدة 90 يوما خلال فترة 180 يوما) لسنوات حتى الآن. ويُعتقد أن السلطات التركية قررت إسقاط شرط جواز السفر للمجريين والسماح بالدخول ببطاقات الهوية، من أجل الترويج للسياحة في البلاد.

 

وتظهر البيانات التي قدمها مكتب الإحصاء التركي، أنه من يناير وحتى سبتمبر من هذا العام، ارتفع عدد الزوار الذين دخلوا البلاد بنسبة 87.13% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي (2021)، وخلال فترة الأشهر الـ9 هذه، وصل 40 مليونا و246 ألفا و899 سائحا من دول أخرى إلى تركيا.

 

وبصرف النظر عن مواطني المجر، تطبق تركيا قواعد الدخول الميسر لبعض البلدان الأخرى أيضا. على سبيل المثال، تسمح تركيا بالدخول بدون تأشيرة لمواطني عدة دول، وتشمل قائمة الدول التي لا يحتاج مواطنوها تأشيرة لدخول تركيا 17 دولة، جزء منها، من بين دول أخرى، اليونان وفرنسا وإسبانيا والنرويج وألمانيا.

 

من ناحية أخرى، لا يزال المواطنون الأتراك بحاجة إلى تأشيرة لدخول الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك المجر، حيث لم تتوصل الدولة إلى اتفاق مع الاتحاد الأوروبي حتى الآن.

 

ووفقا لوزارة الشؤون الخارجية المجرية، يُعفى فقط المواطنون الأتراك الذين يحملون جواز سفر دبلوماسيا أو جواز سفر خدمة أو جواز سفر خاص، من شرط الحصول على تأشيرة، وهذا يعني أن مواطني تركيا الذين يحملون جوازات سفر عادية يحتاجون إلى تأشيرة من أجل السماح لهم بدخول المجر.