"السفر الأوروبية": 70% من الأوروبيين يخططون للسفر في الـ6 شهور المقبلة رغم أزمة تكلفة المعيشة

كشفت لجنة السفر الأوروبية (ETC)، في أحدث أبحاثها، أنه على الرغم من المخاوف المتزايدة المتعلقة بتكلفة المعيشة، يواصل الأوروبيون تبني السفر داخل الاتحاد الأوروبي ووضع خطط لفصلي الخريف والشتاء.

 

ووفقا لـETC، يشعر 40% من الأوروبيين بالقلق بشأن زيادة تكاليف السفر. ومع ذلك، قال 70% منهم إنهم يخططون للقيام برحلة في الأشهر الـ6 المقبلة، على الرغم من أزمة تكلفة المعيشة المستمرة، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

وازدادت أيضا الرغبة تجاه السفر داخل أوروبا، حيث يخطط 62% من المستطلعين للقيام برحلة داخل الاتحاد الأوروبي هذا الخريف والشتاء، ويمثل هذا أقوى رغبة بالسفر داخل أوروبا تم تسجيله منذ عام 2020.

 

في حين أن أزمة تكلفة المعيشة هي تحدٍ آخر لا يمكن إنكاره للسياحة في أوروبا، فإن ETC ترى أن السفر لا يزال يمثل أولوية بالنسبة للأوروبيين في الأشهر المقبلة. وكشفت ETC أن البحث أظهر انخفاضا بنسبة 6% في عدد مواطني أوروبا منذ مايو 2022، مشيرا إلى أن الحرب في أوكرانيا أعاقت خططهم، وقال نحو 52% من المستجيبين، إن الصراع لن يكون له تأثير مباشر على خططهم.

 

وبالمثل، من غير المرجح أن يغير عدد أقل من المسافرين من أوروبا خطط سفرهم بسبب كورونا، وقال 5% فقط من المستجيبين إن المخاوف المتعلقة بالوباء منعتهم من تحقيق خطة تم التخطيط لها بالفعل.

 

من ناحية أخرى، تتزايد المخاوف المتعلقة بتكلفة السفر، حيث يشعر نحو 23% من المسافرين الأوروبيين بالقلق بشأن الزيادة المحتملة في رسوم السفر، و17% منزعجون من آثار التضخم على مواردهم المالية الشخصية.

 

وفيما يتعلق بميزانيات السفر، فقد ظلت على نفس المستويات منذ سبتمبر 2021. ومن بين جميع المستجيبين، قال 32% منهم إنهم يخططون لإنفاق ما بين 501 يورو إلى 1000 يورو لكل شخص في رحلتهم القادمة.

 

ومع ذلك، فإن الأوروبيين يخفضون مدة إجازاتهم مقارنة بالعام الماضي لأن أموالهم لم تمتد إلى ما كان عليه الحال من قبل. ومع الأخذ في الاعتبار الزيادة في الأسعار، زادت تفضيلات الإقامة لمدة 3 ليال من 18% إلى 23%، في حين انخفضت الرحلات الأطول من 7 ليال أو أكثر من 46% إلى 37%، ويشير هذا إلى أن المسافرين يحصلون على قيمة أقل مقابل أموالهم.

 

كما أظهر البحث أيضا أن نية السفر أقل بين الجيل Z (المسافرين بين 18 إلى 24). فقط 58% من الجيل Z استجابوا بشكل إيجابي على عكس جميع الفئات العمرية الأخرى. وقالت ETC: "يشير هذا إلى نظرة أكثر ترددا للمسافرين الأصغر سنا، والتي قد تعزى أيضا إلى المخاوف بشأن الموارد المالية الشخصية وارتفاع تكاليف السفر".

 

من ناحية أخرى، يخطط المسافرون الأوروبيون الذين تزيد أعمارهم عن 45 عاما للسفر أكثر من غيرهم في الأشهر الـ6 المقبلة. وعبر جميع الفئات العمرية، تعد فرنسا الوجهة الأكثر شعبية، تليها إسبانيا وإيطاليا وألمانيا وكرواتيا.