وزير السياحة يتفقد فنادق شرم الشيخ للتأكد من الاستعدادات لاستضافة مؤتمر المناخ COP27

خلال اليوم الثاني لزيارته لمدينة شرم الشيخ، واصل، أحمد عيسى وزير السياحة والآثار زيارته بجولة تفقدية لعدد من المنشآت الفندقية الموجودة بالمدينة للوقوف على سير العمل والاستعدادات والتجهيزات السياحية بها تمهيدا لاستقبال المدينة للزائرين والوفود المشاركة في مؤتمر الأطراف الـ27 لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ COP 27، والذي ستنطلق فعالياته بعد أيام قليلة، وستستمر خلال الفترة من 6 وحتى 18 نوفمبر المقبل.

 

وقام الوزير خلال الجولة بالتعرف على الإجراءات المتبعة بهذه المنشآت للتأكد من تطبيق معايير السلامة الصحية، واشتراطات سلامة الغذاء، والممارسات الخضراء، وسرعات الإنترنت فائقة السرعة، هذا بالإضافة إلى أنه تفقد مناطق الاستقبال والبهو والغرف والأجنحة الفندقية، ومحطات تحلية المياة والمعالجة.

وخلال جولته، حرص الوزير على لقاء العاملين بهذه المنشآت والتعرف على الدورات التدريبية المختلفة التي حصلوا عليها، مؤكدا على حرص الوزارة على تكثيف الدورات التدريبية للعاملين بالقطاع السياحي لتعزيز وتنمية مهاراتهم، مؤكدًا على أهمية صناعة السياحة ودروها في الاقتصاد القومي للبلاد، ودور وزارة السياحة والآثار كمُنظم ورقيب ومُحفز ومُمَكن، بجانب دورها كمدير لبرامج الإنفاق العام التي تهدف إلى تمكين القطاع الخاص.

 

كما أكد عيسى على ضرورة بذل المزيد من الجهود والحرص على جعل إقامة وتجربة جميع السائحين والمشاركين بالمؤتمر نموذجا حقيقيا وواقعيا يعكس الصورة الحضارية لمصر ومكانتها السياحية الهامة، سعيا للخروج بهذا المؤتمر العالمي الضخم بصورة مبهرة أمام أنظار العالم تليق باسم مصر، وبتنظيم على أعلى مستوى لمؤتمر المناخ كأحد أهم المؤتمرات العالمية.

 

ورافق الوزير في الجولة عدد من أعضاء اللجنة التنسيقية لمتابعة استعدادات قطاع السياحة لاستضافة مصر لمؤتمر "COP 27"، والتي تم تشكيلها في شهر ديسمبر الماضي بقرار  وزاري، وكذلك أعضاء اللجنة الدائمة المتواجدة بصفة مستمرة بمدينة شرم الشيخ لمتابعة استعدادات المنشآت الفندقية والسياحية وغيرها من المنشآت التي تتعامل مع السائحين بالمدينة في إطار استضافة مصر لمؤتمر "COP 27".

 

وكان وزير السياحة فور وصوله، مساء أمس لمدينة شرم الشيخ، قد استهل زيارته بجولة بعدد من المنشآت الفندقية لتفقد سير العمل والاستعدادات والتجهيزات السياحية بها والتي تتم في إطار خطوات تأهب المدينة لاستقبال الزائرين من الوفود المشاركة في المؤتمر والذي ستستمر خلال الفترة من 6 وحتى 18 نوفمبر المقبل.

 

ورافقه في الجولة عدد من أعضاء اللجنة التنسيقية لمتابعة استعدادات قطاع السياحة لاستضافة مصر لمؤتمر "COP 27" والتي تم تشكيلها في شهر ديسمبر الماضي بقرار وزاري، وكذلك أعضاء اللجنة الدائمة المتواجدة بصفة مستمرة بمدينة شرم الشيخ لمتابعة استعدادات المنشآت الفندقية والسياحية وغيرها من المنشآت التي تتعامل مع السائحين بالمدينة في إطار استضافة مصر لمؤتمر " COP 27".

 

وخلال الجولة، قام الوزير بتفقد مناطق الاستقبال والبهو، بالإضافة إلى المطاعم والمطابخ وأماكن تخزين المنتجات الغذائية المختلفة المتواجدة بهذه المنشآت الفندقية للتأكد من تطبيقها لجميع اشتراطات سلامة الغذاء والسلامة الصحية، كما تفقد محطات تحلية المياه والمعالجة الموجودة بها.

 

وحرص عيسى على لقاء عدد من العاملين بهذه المنشآت الفندقية، والتحدث معهم والتعرف على مهام عملهم، وأبرز الدورات التدريبية التي حصلوا عليها والخبرات التي يتمتعون بها.

 

وأكد الوزير على أهمية استمرار التنسيق والتعاون القائم والفعال مع الجهات المعنية المختلفة للانتهاء من جميع الاستعدادات السياحية لمدينة شرم الشيخ ضمن تحويلها إلى مدينة خضراء صديقة للبيئة، موجهاً بضرورة العمل على الانتهاء من جميع الاستعدادات السياحية بالمدينة قبل بدء فعاليات مؤتمر المناخ COP 27 بوقت كافٍ فيما يخص حصول جميع المنشآت الفندقية والسياحية على شهادة تفيد تطبيقهم للممارسات الخضراء، وكذلك ما يتعلق بالتزام المنشآت الفندقية بتطبيق سرعات الإنترنت الفائقة السرعة كلُ حسب نجوميته ووفقا للقرار الوزاري الصادر في هذا الشأن، لافتا إلى أهمية ذلك في إبراز مصر بالصورة والمظهر الذي يليق بسمعة ومكانة الدولة المصرية خلال المؤتمر ومكانتها السياحية في مصاف الدول الكبرى.

 

وخلال الجولة، تم التأكيد على ضرورة التزام المنشآت الفندقية بالمدينة بتطبيق الاشتراطات الصحية والوقائية والسياحية ومعايير سلامة الغذاء، حفاظا على مستوى جودة الخدمات المقدمة بها سواء للسائحين الوافدين إليها بصفة عامة أو من الوفود المشاركة في المؤتمر.

 

ومن جانبه، أكد محمد عامر رئيس الإدارة المركزية للمنشآت الفندقية والمحال والأنشطة السياحية بالوزارة أن تنفيذ الأعمال يجري على قدم وساق من أجل سرعة الانتهاء من التحضيرات الخاصة باستضافة المؤتمر في الوقت المحدد لها.

 

تجدر الإشارة إلى أنه تم الإنتهاء من إعادة تصنيف جميع المنشآت الفندقية بالمدينة وفقاً لمعايير التصنيف الجديدة (HC) بالتعاون مع منظمة السياحة العالمية.

 

كما أن هناك 132 منشأة فندقية بمدينة شرم الشيخ قد حصلوا بالفعل على شهادات تفيد تطبيق الممارسات الخضراء، بجانب 40 مركز للغوص بالمدينة حصلوا على شهادة الزعانف الخضراء Green Fins، بالإضافة إلى أن هناك عدد من المنشآت الفندقية قاموا بمراعاة جوانب الإتاحة لاستقبال السياحة الميسرة.