الخطوط القطرية تتفق مع "Gevo" لشراء 25 مليون جالون أمريكي من وقود الطيران المستدام

وقعت الخطوط الجوية القطرية وشركة "Gevo Inc"، المنتجة لوقود الطيران المستدام، على اتفاقية بيع مسبق تقوم بموجبها الخطوط الجوية القطرية بشراء 25 مليون جالون أمريكي من وقود الطيران المستدام الصافي على مدى 5 أعوام، حيث من المتوقع بدء عملية التسليم في عام 2028 في عدة مطارات في ولاية كاليفورنيا.

 

وستقوم الخطوط الجوية القطرية بالتزود بـ5 ملايين جالون أمريكي من وقود الطيران المستدام في كل عام خلال هذه الفتره وخلطه مع إمداداتها الحالية من وقود الطائرات الأحفوري. وبذلك ستصبح الخطوط الجوية القطرية أول شركة طيران في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا تُعلن عن التزامها باتفاقية دولية للبيع المسبق لوقود الطيران المستدام.

 

وتعد هذه الشراكة جزءا من الإلتزام السابق للخطوط الجوية القطرية مع أعضاء آخرين من تحالف "oneworld®" لشراء ما يصل إلى 200 مليون جالون أمريكي من وقود الطيران المستدام من شركة "Gevo". ويعد استخدام وقود الطيران المستدام من أهم الركائز الأساسية ضمن خطة الخطوط الجوية القطرية وتحالف "oneworld" للوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050.

 

وكان تحالف "oneworld" قد أصبح في سبتمبر 2020 أول تحالف عالمي لشركات الطيران يتحد نحو هدف مشترك لتحقيق الحياد الكربوني مع صافي انبعاثات كربونية صفرية بحلول عام 2050. وبعدها، التزم  تحالف "oneworld" بتحقيق نسبة 10% من استخدام وقود الطيران المستدام بحلول عام 2030.

 

وتحرص الخطوط الجوية القطرية على زيادة استخدام وقود الطيران المستدام على المستوى التجاري، علما بأن وقود الطيران المستدام الذي سيتم شراؤه سيطابق معايير الاستدامة التي اقرتها منظمة الطيران المدني الدولي (الايكاو). وعند مقارنة وقود الطيران المستدام بوقود الطيران الأحفوري، فإن الأول له القدرة على تقليل انبعاثات الكربون خلال الدورة الكاملة للانتاج بنسبة تصل إلى 85% عند المقارنة مع الوقود الأحفوري من خلال التكنولوجيا المتوفرة حاليا.

 

من جانبه، قال أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية، أن التزام الخطوط الجوية القطرية يعد بتحقيق صافي انبعاثات كربونية صفرية بحلول منتصف هذا القرن جزءا من أولوياتها. وأوضح أن عملية التخلص من الانبعاثات الكربونية لصناعة الطيران يتطلب الرفع التدريجي من مستوى استخدام وقود الطيران ذات الانبعاثات الكربونية الأدنى ووقود الطيران المستدام.

 

وأفاد الباكر، أنه في هذا السياق، فإن القطرية تعمل بجهد لتحقيق هذا الهدف العالمي نحو مستقبل أفضل، ولذلك فإن انضمامنا مع شركات الطيران الأخرى الأعضاء في تحالف "oneworld" يؤكد دعمنا لشركة ’Gevo‘ لبناء منشآتها لانتاج وقود الطيران المستدام وزيادة الكميات المعروضة من هذا الوقود والاقتراب من تحقيق هدفنا المتمثل في استبدال 10% من وقود الطائرات الأحفوري الذي نستخدمه حاليا بوقود الطيران المستدام  بحلول عام 2030.

 

وقال الدكتور باتريك آر غروبر ، الرئيس التنفيذي لشركة "Gevo": أنه من خلال عمل شركته مع المزارعين على الممارسات الزراعية المتجددة، ستتمكن شركة "Gevo" من الحصول على المواد الأولية لإنتاج وقود الطيران المستدام، بالإضافة إلى تحسين جودة التربة، وعزل الكربون، وتوفير المنتجات الغذائية المتعلقة بسلسلة التوريد الغذائي.

 

وأضاف غروبر، سنساعد الخطوط الجوية القطرية وشركات الطيران الاعضاء في في تحالف "oneworld" لتحقيق أهدافهم الخاصة بخفض الانبعاثات من خلال انتهاج الاستدامة في كافة اعمالنا التجارية، بدء من المواد الأولية المزروعة بشكل مستدام وصولا إلى استخدام الطاقة المتجددة للإنتاج.

 

وحقت الخطوط الجوية القطرية تقدما نحو تحقيق الاستدامة البيئية وإزالة انبعاثات الكربون، وتشغل "القطرية" اسطولا من أحدث الطائرات والأكثر كفاءة في استهلاك الوقود. وتعد الخطوط الجوية القطرية أول شركة طيران في الشرق الأوسط تحصل على أعلى درجات الاعتماد ضمن برنامج التقييم البيئي لاتحاد النقل الجوي الدولي "IEnvA"، وأول شركة طيران تنضم إلى منصة "IATA CO2NNECT"، التي تقدم برنامجا جديدا للتعويض الطوعي عن الكربون لحمولات الشحن الجوي.

 

للاطلاع على البيان الصحفي على موقع الخطوط القطرية، اضغط هنا .

 

اقرأ ايضا

الخطوط القطرية والبريطانية تستكملان اتفاقية شراكة تشمل 185 وجهة في 60 دولة

الخطوط القطرية تحصد جائزة أفضل شركة طيران في العالم لعام 2022 للمرة الـ7 من "سكاي تراكس"

الخطوط القطرية تستضيف الندوة المالية العالمية لقطاع الطيران بالدوحة سبتمبر الجاري