Eurocontrol: الحركة الجوية الأوروبية لن تتعافى حتى عام 2025

لن يحدث انتعاش للحركة الجوية الأوروبية حتى عام 2025، وفقا للتقرير الأخير الذي قدمته هيئة إدارة الحركة الجوية الأوروبية Eurocontrol، وأضافت أن تعافي الطيران لن يعود إلى مستويات ما قبل جائحة كورونا على الأقل حتى عام 2025، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

ووفقا لتقرير Eurocontrol الأخير الذي نشر في يونيو الماضي، فإن التعافي الكامل لن يحدث حتى عام 2024. وقال المدير العام لـEurocontrol، إيمون برينان: "لقد شهدنا طلبا قويا هذا الصيف، لكن هذا تأثر بسبب قدرة القطاع على التعامل مع النمو السريع وتأثير الحرب في أوكرانيا".

 

وأكد أنه من المتوقع زيادة عدد الرحلات هذا العام بنسبة 49% مقارنة بالعام الماضي (2021). ومع ذلك، فقد انخفض بنسبة 16% مقارنة بمستويات ما قبل الجائحة في عام 2019. وتابع: "متفائلون بشأن استعادة حركة السفر إلى نحو 92% من مستويات عام 2019 في العام المقبل (2024)"، وأشار إلى وجود مخاطر سلبية كبيرة يمكن أن تؤثر على الانتعاش.

 

ووفقا لـEurocontrol، هناك 3 سيناريوهات تتعلق بوضع الطيران:

 

- يُظهر الأول التعافي إلى مستويات ما قبل الجائحة في العام المقبل، بينما يُظهر الأكثر تشاؤما التعافي بعد عام 2028.

 

وتم تقديم كل هذه السيناريوهات، مع الأخذ في الاعتبار عدة عوامل، بما في ذلك ارتفاع أسعار الطاقة وكذلك نقص الموظفين الملحوظ هذا الصيف، والذي قد يحدث مرة أخرى في العام المقبل.

 

وتأخذ الـ3 سيناريوهات أيضا في الاعتبار "الاستعادة الكاملة" لتدفقات حركة التنقل لمسافات طويلة في العام المقبل، بالإضافة إلى "قيود السفر المحدودة للغاية" بسبب الوضع الناجم عن انتشار فيروس كورونا ومتحوراته الجديدة.

 

واستنادا إلى التقرير الأخير لـEurocontrol، وصلت الحركة الجوية حتى هذه النقطة إلى 82% من مستويات ما قبل الجائحة بحلول أكتوبر، بينما كانت عند 87% في أوائل الأشهر. ومع ذلك، لا تزال الأرقام أقل من توقعات يونيو البالغة 90% بحلول سبتمبر وأكتوبر، وإجمالي 92% بحلول ديسمبر.

 

وتتوقع Eurocontrol أن تصل حركة السفر في العام المقبل إلى 92% من مستويات ما قبل الجائحة، لتصل إلى إجمالي 98% في عام 2024. وأشارت إلى أن أسعار الوقود ارتفعت بنسبة 47% منذ بداية هذا العام، بينما ارتفعت أسعار تذاكر الطيران بنسبة 15% عن مستويات عام 2019 في يوليو.