إسبانيا تعتزم إطلاق تأشيرة الرحالة الرقمية للعمل عن بعد لمدة 5 سنوات

قد تصبح إسبانيا قريبا أحدث دولة أوروبية تطلق تأشيرة Digital Nomad Visa الخاصة بها، التي من خلالها يمكن للأجانب العيش والعمل عن بعد من إسبانيا، للعملاء أو الشركات الموجودة خارج البلاد.

 

من خلال التقرير الأخير المقدم من We Forum، تم التأكيد على أنه في قانون بدء التشغيل، الذي تم تمريره من خلال البرلمان الإسباني، يحق لجميع المواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي التقدم للحصول على تأشيرة خاصة من أجل العمل في إسبانيا باعتبارهم "رحالة رقميين"، لمدة تزيد عن 5 سنوات، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

كما تم توضيح أنه سيتم تخفيض معدل ضريبة الدخل العادي بنسبة 25% إلى 15% خلال السنوات الـ4 الأولى من وجودهم في إسبانيا، بشرط ألا يأتي أكثر من خمس دخلهم من المنظمات التي يوجد مقرها في إسبانيا.

 

وعلى الرغم من حقيقة أنه لم يتم إطلاقها رسميا، فإن تأشيرة Spanish Digital Nomad ستكون مفتوحة للمديرين التنفيذيين والموظفين المبتدئين، وكذلك المستثمرين، في محاولة لجلب الموهوبين إلى البلاد، مع جعل البلاد أكثر جاذبية للأجانب الذين يحبون العمل عن بعد.

 

وفي سبتمبر من هذا العام، أعلنت السلطات في إسبانيا مرة أخرى عن إطلاق نظام تأشيرة الترحال الرقمية (the Digital nomad visa)، الذي يسمح للمواطنين من دول خارج الاتحاد الأوروبي بالعمل عن بُعد من إسبانيا.

 

في وقت سابق من هذا العام، قدرت السلطات في إسبانيا أن مثل هذه التأشيرة ستجلب فوائد كبيرة للقطاع الاقتصادي للبلاد، وتساعد إسبانيا على التعافي من الخسارة المالية الناجمة عن انتشار فيروس كورونا، بالإضافة إلى المتحورات الجديدة.

 

شهد انتشار فيروس كورونا ومتحوراته الجديدة زيادة ملحوظة في العمل عن بعد من قبل المواطنين من عدد كبير من البلدان. ووفقا لمسح أجرته Two Tickets to Anywhere، حاليا، هناك نحو 35 مليون من الرحالة الرقميين في دول العالم، في حين أن الوجهة الأكثر شهرة بالنسبة لهم هي الولايات المتحدة.

 

ومع ذلك، فإن تأشيرة Digital Nomad Visa كانت أيضا مشهورة جدا في الدول الأوروبية. وحتى هذه اللحظة، تعتبر كرواتيا وإستونيا والبرتغال وآيسلندا من بين أكثر الوجهات المفضلة للرحالة الرقميين.

 

في يناير من هذا العام، طبقت حكومة رومانيا أيضا تأشيرة الرحالة الرقمية، لتصبح من بين أحدث الدول الأوروبية التي تتخذ مثل هذه الخطوة.