تونس تخطط لتطوير سياحة المسنين الوافدة من أوروبا خلال موسم الشتاء

استقبل وزير السياحة التونسي محمد المعز بلحسين، أمس الإثنين 3 أكتوبر 2022، وفدا عن منظمة CONECT "كونكت" يترأسها طارق الشريف، حيث تم التباحث حول إرساء خطة عمل لتطوير سياحة المسنين "Tourisme des Seniors" بتونس في إطار تنويع المنتج السياحي.

 

وتم خلال اللقاء دراسة السبل الكفيلة بتطوير هذه الخطة والتطرق الى مختلف مكوناتها باعتبارها يمكن أن تساهم في مزيد من تنشيط الحركة السياحية خاصة في الموسم الشتوي، وبما يضمن استدامة القطاع السياحي إلى جانب التطرق الى أهم الشركاء المحتملين والجهات التي يمكن أن تساهم في تطويرها.

 

وأكد بلحسين، أن وزارة السياحة تسعى في إطار تنفيذ مخطط إسترجاع النشاط السياحي للفترة القادمة، إلى تنويع المنتج والعرض السياحي لضمان أكثر استدامة للقطاع معتبرا السياحة الموجهة للمسنين سواء القادمين من أوروبا أو من مختلف دول العالم ذات أهمية، وأفاد أن ذلك على غرار ما تقوم به عدة وجهات منافسة والتي طورت هذا القطاع الذي يستقطب أعدادا هامة من هذه الفئة من السائحين ممن يتميزون بقضاء فترة طويلة "كامل الفترة الشتوية"، ويقبلون على منتجات متنوعة أهمها الاستشفاء والعلاج بمياه البحر والثقافة والمواقع الأثرية والمتاحف وغيرها وهي منتجات متوفرة في تونس وذات جودة عالية، وخاصة مع زيادة عددهم أكثر فأكثر.

 

وتم الإتفاق على مواصلة تنظيم اللقاءات بين الطرفين ومع المعنيين بهذا المجال في تونس وفي الخارج، وذلك في إطار شراكة فاعلة بين القطاعين العام والخاص والحرص على وضع برنامج تشاركي واضح المعالم وقابل للتنفيذ.

 

جدير بالذكر أن وزير السياحة التونسي، محمد المعز بلحسين، أعلن أن العدد الإجمالي للوافدين إلى تونس منذ بداية يناير إلى يوم 10 سبتمبر 2022، سجل وفود 4.1 مليون سائح بارتفاع 161.4% مقارنة مع عام 2021، لكن لا تزال النسبة منخفضة بحوالي 38% مقارنة بنفس الفترة من سنة 2019، حسب احصائيات مصالح وزارة الداخلية التونسية.

 

وكشف أن العائدات السياحية حسب إحصائيات  البنك المركزي التونسي، في الفترة من يناير إلى 31 أغسطس 2022، بلغت 2.662 مليون دينار بارتفاع بلغ 82% مقارنة بفترة 2021 وبتراجع بنسبة 29% مقارنة بسنة 2019.

 

وأفاد أن عدد الليالي السياحية المقضاة من 1 يناير إلى 31 أغسطس 2022، سجلت 12.7 مليون ليلة سياحية بمختلف مناطق تونس، بارتفاع أكثر من 148% مقارنة بسنة 2021، وبتراجع بلغ قرابة 39% مقارنة بنفس الفترة من سنة 2019.

 

للاطلاع على المنشور على صفحة وزارة السياحة التونسية عبر موقع "فيس بوك"، اضغط هنا .

 

اقرأ ايضا

تونس تستقبل 4.1 مليون سائح منذ يناير حتى 10 سبتمبر 2022 بزيادة 161.4%

الخطوط السعودية تضيف تونس وماليزيا إلى شراكتها مع برنامج الربط الجوي بدءا من 1 سبتمبر

تونس: إنشاء مشروع "ساحل المرجان" السياحي بطبرقة باستثمارات 1.9 مليار دينار تونسي