الخطوط القطرية تستضيف الندوة المالية العالمية لقطاع الطيران بالدوحة سبتمبر الجاري

توقعات بتراجع خسائر قطاع الطيران إلى 9.7  مليار دولار أمريكي في 2022

 

تستضيف الخطوط الجوية القطرية فعاليات الندوة المالية العالمية لعام 2022، التي تنطلق في مدينة الدوحة خلال الفترة من 19 إلى 22 سبتمبر الجاري. وتعد الندوة المالية العالمية أحد أهم الندوات والتي تجمع كبار القادة الماليين في صناعة الطيران حيث يعقد لأول مرة منذ جائحة كورونا "كوفيد-19".

 

وأوضح بيان صحفي منشور على موقع الخطوط القطرية أن هذا الإجتماع يأتي عقب الاجتماع السنوي الـ78 للاتحاد الدولي للنقل الجوي (الإياتا) للجمعية العمومية والقمة العالمية للنقل الجوي، اللذين عقدا في الدوحة في يونيو الماضي، وهي الاجتماعات السنوية الأكثر حضورا في الشرق الأوسط للاتحاد في تاريخه، تحت رعاية جاسم بن سيف السليطي، وزير المواصلات لدولة قطر.

 

ومع تعافي قطاع الطيران من واحدة من أكبر الأزمات المالية في التاريخ، فإن الأرقام تشير إلى امكانية التعافي السريع من تداعيات جائحة كورونا "كوفيد-19" لا سيما بعد رفع القيود المفروضة على السفر خلال العاميين الماضيين من قبل الحكومات.

 

ومن المتوقع أن تتراجع خسائر قطاع الطيران إلى 9.7  مليار دولار أمريكي هذا العام، وذلك بعد أن سجلت خسائر تقدر بحوالي 180 مليار دولار أمريكي في عامي 2020-2021. كما إن إلغاء القيود المفروضة في معظم الدول أدى إلى زيادة الطلب على السفر، وبالتالي من المتوقع في عام 2024 عودة قطاع الطيران إلى مستويات ما قبل الجائحة مع إمكانية تحقيق الأرباح خلال عام 2023.

 

وفي الوقت ذاته، ارتفعت مستويات ديون شركات الطيران بسبب اضطرارها للاقتراض لتتمكن من تجاوز هذه الأزمة، لذلك تواجه الإدارات المالية في قطاع الطيران العديد من التحديات، في الوقت الذي يحاول فيه القطاع تحقيق التزاماته للوصول إلى صافي انبعاثات الكربون الصفرية بحلول عام 2050.

 

ومن جانبه،  قال أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية، "يسرنا أن نستضيف اجتماعات الندوة المالية العالمية لصناعة الطيران الدولي في الدوحة والتي تنعقد للمره الأولى منذ عام 2019، والتي تتزامن أيضا مع احتفائنا بمرور 25 عاما منذ انطلاق عملياتنا، حيث ستجمع الندوة المالية أبرز قادة القطاع المالي لشركات الطيران وشركائها في مختلف سلاسل التوريد لمناقشة المرحلة المقبلة والتحديات الواجب تجاوزها.

 

و قال ويلي والش، المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي، أن فعاليات الندوة المالية العالمية تعقد في الدوحة لأول مرة، ومع استمرار تعافي قطاع  الطيران سيكون لدورالتمويل في إعادة بناء الميزانيات ودعم أجندة الاستدامة دورا محوريا في المناقشات الهامة خلال الأيام القليلة المقبلة.

 

وسيحضر الجلسة الافتتاحية، التي تعد أبرز فعاليات الندوة، كل من أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية، وويلي والش، المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي لمناقشة مستقبل صناعة الطيران.

 

وتشمل المواضيع التي ستتناولها جلسات الندوة المحاور التالية:

- إعداد تقارير المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة المؤسسية والتوجهات المالية المستدامة.

 

- الوصول إلى صافي انبعاثات الكربون الصفرية بحلول عام 2050.

 

- إدارة المخاطر المالية.

 

- الطريق نحو تجارة التجزئة في شركات الطيران والتركيز على العملاء.

 

- الوفاء بالالتزامات وتسويتها في عروض وطلبات شركات الطيران.

 

- مستقبل مدفوعات شركات الطيران بصفتها عاملا لتوليد القيمة.

 

- فهم والتحضير للجيل الثاني من مشروع تآكل الوعاء الضريبي ونقل الأرباح (Base Erosion and Profit Shifting) (BEPS) 2.0، المصطلح الذي أطلقته منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) على استراتيجيات التخطيط الضريبي.

 

كما تستضيف الندوة المالية العالمية ماري أوينز تومسن، كبيرة الاقتصاديين لدى إياتا، للحديث حول مرونة القطاع وآفاقه الاقتصادية.

 

الجدير بالذكر أن الخطوط الجوية القطرية قد استضافت في شهر يونيو الماضي اجتماع الجمعية العمومية السنوي الـ78 للاتحاد الدولي للنقل الجوي (الاياتا) والقمة العالمية للنقل الجوي، بمشاركة أكثر من 1000 ممثل من قادة قطاع الطيران من جميع أنحاء العالم.

 

للاطلاع على البيان الصحفي على موقع الخطوط القطرية، اضغط هنا .

 

اقرأ أيضا:

الخطوط القطرية تستأنف رحلاتها إلى القصيم بالسعودية في 22 أغسطس

الخطوط القطرية تتيح باقات سفر شاملة لحضور بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022

الخطوط القطرية تفوز بجائزة "أفضل شركة طيران في الشرق الأوسط" لعام 2022