الفريق محمد عباس حلمي هاشم وزيرا للطيران المدني خلفا للطيار محمد منار

كانت وزارة الطيران المدني إحدى الحقائب التي شملها التعديل الوزاري الجديد، الذي وافق عليه مجلس النواب في جلسته التي انعقت صباح اليوم السبت، وتضمن 13 حقيبة وزارية بعد تجديد الثقة في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وتم خلال الجلسة إعلان تولي الفريق محمد عباس حلمي هاشم منصب وزير للطيران المدني وذلك خلفا للطيار محمد منار.

 

شغل الفريق محمد عباس منصب قائد القوات الجوية المصرية، وتم ترقيته بقرار من الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لرتبة فريق في 22 يوليو 2018.

 

السيرة الذاتية للفريق محمد عباس وزير الطيران المدني الجديد

ووفقا للموقع الرسمي للقوات المسلحة المصرية، إن الفريق محمد عباس من مواليد 20 يناير 1961م، وتخرج من الكلية الجوية في عام 1982، وتمت ترقيته في يناير 2012 إلى رتبة لواء.

 

وحصل عباس على بكالوريوس طيران وعلوم عسكرية، وماجستير العلوم العسكرية، من كلية القادة والأركان، وزمالة كلية الحرب العليا، من أكاديمية ناصر العسكرية العليا، والدورة العليا لكبار القادة من أكاديمية ناصر العسكرية العليا.

 

وتدرج في الوظائف القيادية وصولا إلى رئيس أركان القوات الجوية، وحصل على نوط الخدمة الممتازة، ونوط الواجب العسكرى من الطبقة الأولى، ونوط 25 إبريل 1982، وميدالية اليوبيل الذهبى لثورة 23 يوليو 1952، وميدالية اليوبيل الفضى لنصر أكتوبر 73، وميدالية العيد الخمسينى للقوات الجوية، وميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة، وميدالية 25 يناير، وميدالية 30 يونيو، بالإضافة إلى ميدالية اليوبيل الماسى للقوات الجوية، وميدالية اليوبيل الفضى لتحرير سيناء.

 

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد دعا مجلس النواب اليوم للانعقاد لمناقشة تعديل عدد من الحقائب الوزارية التي تم التوافق على تغييرها بعد التشاور مع رئيس مجلس الوزراء، وذلك لتطوير الأداء الحكومي في بعض الملفات الهامة على الصعيدين الداخلي والخارجي والتي تساهم في حماية مصالح الدولة ومقدراتها، وتمس بشكل مباشر الخدمات المقدمة للمواطن المصري، والذي نعمل جميعا من أجله.

 

وفي منشور للرئيس السيسي عبر صفحته الرسمية على موقع "فيس بوك"، قال السيسي: "أتقدم بالشكر والتقدير لجميع السيدات والسادة الوزراء الذين أنهوا مهمتهم، وأتمنى التوفيق والنجاح لمن كلف بالمهمة بديلا عنهم".