الاتحاد تسجل 690 مليون دولار أرباحا خلال النصف الأول من 2022

أعلنت الاتحاد للطيران اليوم الخميس، عن نتائجها المالية والتشغيلية للنصف الأول من عام 2022، مع تسجيل ربح قياسي في الأعمال التشغيلية الأساسية بلغ 296 مليون دولار، مقارنة بخسارة بلغت 392 مليون دولار في النصف الأول من العام 2021، وذلك على الرغم من ارتفاع أسعار الوقود بنسبة 60% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، واستطاعت تحقيق أرباح بلغت نحو 690 مليون دولار قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين.

 

وقد نقلت الاتحاد للطيران 4 ملايين مسافر في النصف الأول من العام 2022، بزيادة من 3 ملايين مسافر عن العام الماضي والذي سجل 980 ألف مسافر في النصف الأول من 2021، بمعدل 75% لعامل إشغال المقاعد.

 

وأوضح بيان صحفي منشور على موقع الاتحاد للطيران، أنه قد تزايد معدل أعداد المسافرين بانتظام خلال الأشهر الـ6 الماضية، مع ارتفاع بنسبة 21.9% مع تعافي الطلب على السفر. وشهدت شركة الطيران ارتفاعا قويا في عدد المسافرين في فبراير عقب الحد من قيود السفر في أبوظبي.

 

أما بالنسبة لسعة الشبكة فقد بلغت 24 مليار مقعد متاح لكل كيلومتر في النصف الأول من العام 2022، بنمو وصل إلى 46% مقارنة بالعام الماضي الذي سجل 16.4 مليون مقعد في النصف الأول من 2021، مع تشغيل الناقلة لرحلات من أبوظبي إلى 71 وجهة للركاب والشحن في 45 دولة. ومع بداية العام، قامت الاتحاد للطيران بإطلاق رحلات إلى 5 وجهات صيفية، منها رحلات موسمية إلى هراكليون في جزيرة كريت ومدينة نيس الفرنسية.

 

ونتيجة لظهور تحورات جديدة لفيروس كورونا، والتي أثرت على أسواق السفر الرئيسية في شبة القارة الهندية وأوروبا، بلغت عائدات المسافرين 0.3 مليار دولار أمريكي، مسجلة انخفاضا بنسبة 68% أقل مقارنة بعائدات العام الماضي والتي بلغت مليار دولار أمريكي. وعلى الرغم من ذلك، فقد قابل الانخفاض في عائدات المسافرين أداء قويا في عمليات الشحن، وزادت حمولة الشحن بنسبة 44% في النصف الأول من العام 2021 مقارنة بالعام الماضي بواقع 365 ألف طن، وارتفعت إيردات الشحن بنسبة 56% مقارنة بالعام الماضي لتسجل 0.8 مليار دولار أمريكي.

 

وفي هذا الخصوص، قال توني دوجلاس، الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتحاد للطيران، أنه بفضل استراتيجية تحويل الأعمال، خرجت الشركة من الجائحة أقوى من أي وقت مضى، مع أسطول عالمي المستوى، وخدمات لا مثيل لها، واستراتيجية استدامة منسوجة في كل جزء من أعمالها. وتابع أنه مع عودة الرحلات الجوية بشكل واسع في 2022، تواجدت الاتحاد للطيران لنقل عملائها لزيارة أحبائهم أو لقضاء العطلات التي انتظروها طويلا، فنقلت أكثر من 4 مليون مسافر من وإلى إمارة أبوظبي.

 

وأضاف أنه تبقى الاستدامة محورا أساسيا بالنسبة للاتحاد للطيران مع دخول أسطول طائرات A350-1000 في الخدمة، بجانب الاستمرار في تعزيز جهود الشركة للحد من الانبعاثات الكربونية والتي أثمرت عن فوز الاتحاد للطيران بلقب شركة الطيران الصديقة للبيئة للعام.

 

وتضاعفت إيرادات الاتحاد للطيران 3 مرات في الأشهر الـ6 الأولى من العام، حيث بلغت 1.25 مليار دولار أمريكي، مقابل 320 مليون دولار أمريكي في النصف الأول من 2021، مع عودة المزيد من مسافري الأعمال والترفيه إلى السفر، وذلك نتيجة تخفيف قيود السفر بعد جائحة "كوفيد-19" في العديد من الدول على شبكة وجهات الاتحاد للطيران.

 

واستمرت رحلات الشحن في تحقيق نتائج استثنائية، مع عائدات وصلت إلى 802 مليون دولار أمريكي في النصف الأول من 2022، أو ما يعادل ارتفاعا بنسبة 6% عن النتائج المسجلة خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بالرغم من أن أحجام المسافرين قد قللت من سعة الشحن في بدن الطائرة وتسجيل تراجع بنسبة 19% في حجم البضائع المشحونة نحو 295 ألف طن.

 

ونتيجة للتركيز المستمر على الحد من الكلفة، تراجعت النفقات الثابتة غير المباشرة والنفقات المالية بنسبة 9% لتسجل 29 مليون دولار أمريكي، و13% بواقع 22 مليون دولار أمريكي على التوالي.

 

أما برنامج الولاء "ضيف الاتحاد" فقد حقق نتائج قياسية من حيث عدد المنتسبين الجدد في يونيو 2022 ليبلغ عدد أعضاء البرنامج 7.95 مليون ضيف على مستوى العالم. وارتفعت نسبة الرحلات التي تم حجزها بأميال ضيف الاتحاد بحوالي 15% في النصف الأول من 2022 مقارنة بالأرقام المسجلة في 2019، وانعكست مستويات تفاعل أعضاء البرنامج في حجم استخدامات بطاقات الائتمان الخاصة بالبرنامج في مصارف دولة الإمارات، بدعم من شراكة جديدة مع بنك الإمارات دبي الوطني.

 

ومن جهته، أشار آدم بوقديدة، الرئيس التنفيذي للشؤون المالية، إلى أن استراتيجية التحول جعلت الاتحاد للطيران أكثر مرونة وفعالية، حيث تمكنت الشركة من  تقليل النفقات الثابتة غير المباشرة والنفقات المالية بنحو 50 مليون دولار أمريكي مقارنة بالنصف الأول من العام 2021، وخفض مستوى الدين في ميزانية الاتحاد للطيران العمومية وزيادة الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين  بأكثر من 600 مليون دولار أمريكي.

 

وأضاف أنه مع تكثيف عمليات الاتحاد للطيران وتسجيل زيادة بمقدار 4 أضعاف في حجم الركاب، حافظت الشركة على قاعدة التكلفة لديها، ما عكس ارتفاعا لم يتعد نسبة 26% في تكاليف التشغيل على الرغم من الزيادة بنسبة 46% في السعة المقعدية المتوفرة.

 

وأكد أن الأرباح التشغيلية الإجمالية البالغة 296 مليون دولار أمريكي هي شهادة على قوة نموذج أعمال الاتحاد للطيران والتحسينات على أدائها المالي على مر السنين.

 

للاطلاع على البيان الصحفي عبر موقع الاتحاد للطيران، اضغط هنا .

 

اقرأ أيضا:

الاتحاد للطيران تستأنف رحلاتها المباشرة بين أبوظبي وبكين في الصين 29 يونيو الجاري

الاتحاد للطيران تعود إلى مبنى الركاب رقم 4 في مطار لندن هيثرو 22 يونيو الجاري

الاتحاد للطيران تطلق رحلاتها إلى نيس في فرنسا اعتبارا من 15 يونيو المقبل