اليونان تعتزم تمديد صلاحية جوازات السفر لمدة 10 سنوات بدلا من 5

أعلن وزير حماية المواطنين اليوناني، تاكيس ثيودوريكاكوس، أن المواطنين اليونانيين سيتمكنون قريبا من الحصول على جوازات سفر صالحة لمدة 10 سنوات بدلا من 5 سنوات، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

وأشار الوزير، إلى أن اليونان هي واحدة من آخر الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي التي لا تزال تصدر جوازات سفر ذات صلاحية أقصر من 10 سنوات، ولفت إلى أن تمديد صلاحية هذه الجوازات من 5 إلى 10 سنوات ستؤدي إلى وفورات مالية وإدارية كبيرة.

 

وأفادت الوزارة نفسها أيضا بأنه تم تقديم لائحة إلى البرلمان اليوناني، والتي تتوقع أن يصدر المواطنون اليونانيون قريبا جوازات سفر صالحة لمدة 10 سنوات. وتسلط الوزارة الضوء على أنه بهذه الطريقة، تتجه الدولة نحو التنسيق مع قواعد إصدار جوازات السفر المطبقة في دول الاتحاد الأوروبي الأخرى والدول المتقدمة في جميع أنحاء العالم، مع تجنب التكاليف المالية والإدارية الكبيرة.

 

وحاليا، يكلف الحصول على جواز سفر يوناني أو تجديده 85 يورو، لكنه صالح لمدة 5 سنوات فقط، بينما يكلف تجديد جواز السفر في بلجيكا 65 يورو، لكنه صالح لمدة 7 سنوات. بينما في إيطاليا، حيث تكلف جوازات السفر 116 يورو، لكنها صالحة لمدة 10 سنوات، مما يجعل الحصول على جواز سفر في إيطاليا أرخص من الحصول على جواز سفر أو تجديده في اليونان.

 

وفي دول أخرى في الاتحاد الأوروبي، يكون الحصول على جواز سفر لمدة 10 سنوات أرخص، كما هو مذكور أدناه:

 

- فرنسا 86 يورو

- النمسا 75.90 يورو

- قبرص 75 يورو

- أيرلندا 75 يورو

- هولندا 74.77 يورو

- ألمانيا 60 يورو ،

- ليتوانيا 43 يورو

- إستونيا 40 يورو

- إسبانيا 30 يورو

- لاتفيا 28.46 يورو

 

ووفقا لمؤشر Henley Passport، الذي يصنف جوازات السفر العالمية وفقا لعدد البلدان التي تسمح لحاملها بالدخول إليها بدون تأشيرة أو بتأشيرة عند الوصول، في منتصف عام 2022، يمنح جواز السفر اليوناني حامله إمكانية الحصول على تأشيرة سفر مجانا، أو بتأشيرة عند الوصول إلى إجمالي 185 دولة في العالم، مما يجعلها ثامن أقوى دولة في العالم. ولا يزال المواطنون اليونانيون بحاجة إلى الحصول على تأشيرة للسفر إلى 38 دولة أخرى، بما في ذلك الاتحاد الروسي والهند وفيتنام والصين واليابان وكوريا الشمالية ونيجيريا، إلخ.