"الصحة الأردنية": 85 ألف زائر للسياحة العلاجية خلال النصف الأول من 2022

كشف وزير الصحة الأردني الدكتور فراس الهواري، أن السياحة العلاجية في الأردن سجلت نحو 85 ألف زائر خلال النصف الأول من العام الحالي، حيث بدأت تتعافى من تداعيات جائحة كورونا بعد أن تضررت بشكل كبير جراء الجائحة خلال عام 2020.

 

وأوضح الهواري، أنه بسبب جائحة كورونا خلال عام 2020 إذ انخفض عدد الزائرين للمملكة بقصد العلاج إلى حوالي 111 ألف زائر، في حين كان عددهم قبل الجائحة في عام 2019 حوالي 235 ألف زائر، مشيرا إلى أن أعدادهم ارتفعت عام 2021 إلى حوالي 157 ألف زائر.

 

جاء ذلك على هامش افتتاح وزير الصحة الأردني، أمس السبت، القمة العالمية السابعة للسياحة الاستشفائية التي نظمتها مؤسستا طلال أبو غزالة العالمية وطريق الرواد، بمشاركة أردنية وعربية. وفقا لبيان صحفي منشور على صفحة وزارة الصحة الأردنية عبر موقع "فيس بوك".

 

وقال الدكتور الهواري في افتتاح أعمال القمة، إن المملكة تميزت بتطوير الاختصاصات الطبية المختلفة، وإنجازات عملية تحققت في تشخيص الأَمراض وَمعالجتها وإجراء التداخلات الجراحية، مثمنا التعاون المشترك بين جميع القطاعات الطبية والسياحية العامة والخاصة للترويج للأردن كبلد قادر على تقديم خدمات طبية تواكب المستجداتِ في مختلف الحقول والاختصاصات الطبية المعتمدة.

 

وأضاف أن الحكومة استمرت بتنفيذ التوجيهات الملكية لدعم السياحة العلاجية وتعزيز المكانة التي أحتلها الأردن في هذا المضمار، من خلال تسريع وتيرة تطوير الخدمات الصحية، توسعة البنى التحتية، ورفع كفاءة الموارد البشرية، بالإضافة إلى عقد شراكات بين مستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات الخاصة والجامعات لرفع قدرات الكوادر الطبية فيها، وبما يعود بالنفع على القطاع الطبي الأردني ويعزز من تكاملية الأدوار.

 

وأشار إلى أن عدد المستشفيات العامة والخاصة في الأردن ارتفع ليصل إلى 127 مستشفى، بسعة 18 ألف و614 سريرا، لافتا إلى أن هذا الارتفاع ساهم جنبا إلى جنب مع توافر المنتجعات السياحية في ترويج السياحة العلاجية للأردن.

 

بدوره أكد وزير السياحة نايف الفايز، في كلمة له في القمة، أن الأردن يمتلك فرص كبيرة في السياحة العلاجية والاستشفائية، بما يتمتع به من أماكن علاج طبيعي بالمياه الحارة الغنية بالمعادن، وطقس معتدل ، بالإضافة إلى وجود العديد من المستشفيات المتميزة وأطباء أكسبوا الأردن مكانة معروفة في جميع أنحاء العالم.

 

من جهته، قال مدير عام هيئة تنشيط السياحة الأردنية عبد الرزاق عربيات، إن الهيئة تركز في أعمالها على توظيف التكنولوجيا الرقمية للترويج للسياحة في المملكة، عبر إظهار تنوع التجارب السياحية التي يمكن للسائح أن يقوم بها في الأردن، وبحث آلية تسويق الأردن سياحيا في ظل عودة الأمور إلى طبيعتها من خلال وضع برامج سياحية متنوعة تشمل السياحة العلاجية، الثقافية، التاريخية، سياحة الاستجمام والمغامرة، وسياحة الأعمال والمؤتمرات المختصة، مشددا على أن الهيئة تقوم بدعم سياحة المؤتمرات.

 

من ناحيته، قال رئيس منظمة السياحة العربية بندر آل فهيد، إن الأردن من الدول المتقدمة محليا وإقليميا وعالميا في السياحة العلاجية والاستشفائية، إذ حققت المملكة إنجارات ما ساهم في وصولها إلى الدول العشر الأولى المتقدمة، مؤكدا ضرورة وجود استراتيجية بين السياحة العلاجية والسياحة الاستشفائية.

 

وهنأ آل فهيد المملكة لوجود عاصمتين فيها في عام واحد، إذ فازت مدينة مأدبا كعاصمة للسياحة العربية لعام 2022، ومدينة إربد كعاصمة للثقافة العربية لعام 2022، لافتا إلى ضرورة الاستمرار في إستراتيجيات وخطط اتبعتها الدول العربية في السيطرة على جائحة كورونا من خلال لجنة الأزمات.

 

بدورها، قالت مساعد الأمين العام جامعة الدول العربية هيفاء أبو غزالة، إن الأردن متقدم في السياحة العلاجية والاستشفائية وله بصمات واضحة في الإقليم بما يتمتع من خبرات طويلة وكوادر طبية ومستشفيات، بالإضافة إلى الأماكن الاستشفائية المميزة.

 

من ناحيته، قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة طريق الرواد أيمن عريقات، إن القمة تهدف إلى تسويق الخدمات الطبية الأردنية المتميزة، وتتضمن فعالياتها معرضا شاملا لمختلف الخدمات الطبية في الأردن من مستشفيات حكومية وخاصة ومؤسسات مختصة بالصناعات الدوائية والتجهيزات الطبية والسياحة العلاجية والمختبرات الطبية وغيرها.

 

وبين أن القمة يشارك فيها أكثر من 50 مندوبا ومهنيا من المستشفيات وشركات التأمين، من مختلف دول العالم، لتعزيز التعاون في مجال الصحة العالمية والسياحة العلاجية، مشيرا إلى أنها ستستمر يومين وتعقد فيها اجتماعات وجلسات نقاشية وحوارية، لتزويد أصحاب العلاقة بأهم المستجدات الخاصة بالسياحة العلاجية عالميا، إلى جانب استعراض كل ما يتمتع به القطاع الصحي الأردني من مستوى متقدم وخدمات متميزة على المستويين الإقليمي والعالمي.

 

للاطلاع على البيان الصحفي على صفحة وزارة الصحة الأردنية عبر موقع "فيس بوك"، اضغط هنا .

 

اقرأ ايضا

الأردن: 3.2 مليون مسافر عبر مطار الملكة علياء الدولي في النصف الأول من 2022

"المطارات" الأردنية تنهي متطلبات تشغيل مطار "ماركا" أمام حركة الطائرات المدنية

الأردن: جمرك "المدورة" يستقبل أولى قوافل الحجاج العائدين اليوم