السياحة: بدء تصعيد حجاج السياحة إلى عرفات.. توفير مخيمات مجهزة و300 سيارة حديثة لنقلهم

بعثة الحج السياحي: تطبيق الإجراءات الاحترازية ومراجعة جميع الخدمات بالمخيمات

 

بدأت اليوم الخميس عمليات تصعيد حجاج شركات السياحة إلى مخيمات عرفات لأداء الركن الأعظم للحج وهو الوقوف بعرفة غدا الجمعة، ومن المقرر تصعيد جميع الحجاج المصريين وبينهم حجاج السياحة إلى عرفات مباشرة دون المبيت في مشعر منى ليلة التروية قبل وقفة عرفات، يأتي ذلك كالمعتاد منذ سنوات للحفاظ على راحة وسلامة الحجاج استنادا إلى فتاوى كبار العلماء في هذا الشأن.

 

وقامن البعثة الرسمية للحج السياحي التي تضم مسئولي ومفتشي وزارة السياحة والآثار وممثلين لغرفة شركات السياحة واللجنة العليا للحج والعمرة بإجراء اتصالات مكثفة طوال الساعات الماضية للاطمئنان على اتخاذ جميع الاستعدادات المطلوبة لسهولة تصعيد حجاج السياحة، وعددهم 9200 حاج إلى عرفات، ونفرتهم مساء غد الجمعة إلى مشعر منى، وتسهيل تحركات الحجاج بالمشاعر المقدسة لضمان راحتهم وسلامتهم طوال أداء الفريضة، وفقا لبيان صحفي لغرفة شركات السياحة اليوم.

 

كما تأكدت البعثة من توافر الإجراءات الاحترازية لحفظ سلامة الحجاج، وتجهيزات المخيمات وفحص الأتوبيسات التي تنقل الحجاج بين المشاعر المقدسة، وتم فتح خطوط اتصال مباشرة بين البعثة ومؤسسة الطوافة طوال الـ24 ساعة الماضية، للتأكد من توفير جميع التجهيزات والاستعدادات بمخيمات حجاج السياحة تنفيذا للبروتوكول الذي تم توقيعه مع مؤسسة الطوافة.

 

كما قامت غرفة السياحة بالتواصل مع شركات النقل السعودية للتأكد توفير أتوبيسات حديثة مع إجراء فحص شامل لجميع سيارات نقل حجاج السياحة للتاكد من سلامتها تماما، وأيضا ملازمة الأتوبيسات للحجاج طوال تحركاتهم بالمشاعر، وتوفير المواقف اللازمة بالقرب من المخيمات، مع توفير المياه والمشروبات خلال تحركات الحجاج.

 

وفي هذا السياق، أكد ناصر تركي عضو اللجنة العليا للحج والعمرة، أن الحج السياحي سوف يظهر كالعادة كأفضل نموذج للتنظيم على مستوى الدول الإسلامية، مشيدا بالتنسيق بين الوزارة والغرفة واللجنة العليا لراحة وسلامة الحاج، وأيضا تعاون مؤسسة الطوافة مع الحج السياحي، والذي تمثل في تميز الخدمات والوصول إلى سعر مناسب رغم الزيادة الكبيرة هذا العام في أسعار الطوافة والخدمات، وأضاف أن عمل البعثة واللجان سوف يتواصل على مدار الساعة الأيام المقبلة لمتابعة أحوال الحجاج وحتى عودتهم من المشاعر المقدسة.

 

ومن جانبه، قال أحمد إبراهيم عضو مجلس إدارة الغرفة وعضو اللجنة العليا للحج، إنه تم بالتنسيق مع البعثة الطبية المصرية المتواجدة بالأراضي المقدسة لتوفير عيادات مجهزة بالأدوية المختلفة والأطقم الطبية بين تجمعات حجاج السياحة، وسوف يستمر عملها بعرفات والمشاعر المقدسة، بجانب الخدمات المتميزة للغاية التي توفرها وزارة الصحة السعودية.

 

وأشار إبراهيم أن أن مخيمات السياحة جميعها تقع في أماكن مميزة قريبة من أول طريق النفرة في عرفات ومن جسر الجمرات بمنى، وجميعها مكيفة وعلى مستوى عالي من التجهيز والخدمات.

 

ومن ناحية أخرى، أوضح هشام أمين عضو مجلس إدارة الغرفة وعضو اللجنة العليا للحج أن أكثر من 95% من برامج الحج الاقتصادي تتضمن الإقامة موسم كامل بالمنطقة المحيطة بالمسجد الحرام، وبعضها يبعد 150 مترا فقط عن الحرم، مشيرا إلى توافر جميع الخدمات المميزة لحجاج شركات السياحة بمخيمات منى وعرفات، مضيفا أن العقد الموحد الذي وقعته الغرفة مع شركة الطوافة يشمل كل تفاصيل الخدمة التي ستقدم للحجاج بالمشاعر المقدسة من عدد الوجبات ونوعيتها ومكوناتها بدقة شديدة.

 

وعلى جانب آخر، وجهة سامية سامي رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة بوزارة السياحة والآثار، ورئيسة بعثة الحج السياحي، إلى الدفع باللجان الميدانية الخاصة ببعثة الوزارة الرسمية المتواجدة بمكة المكرمة للتأكد من قيام جميع شركات السياحة بتصعيد حجاجها إلى مشعر عرفات لأداء الركن الأكبر في الحج.

 

وأكدت على أنه سيتم توزيع أعضاء البعثة على جميع المخيمات المتواجد بها حجاج السياحة، والتواجد بالقرب منها بعرفات ومنى لمتابعتهم عن قرب والاطمئنان عليهم وتذليل أي عقبات قد تواجههم، والعمل على راحتهم وتوفير سبل الرعاية لهم.

 

وفي سياق متصل، كشف أسامة عمارة أمين عام غرفة شركات السياحة وعضو بعثة الحج السياحي، أن هناك نحو 300 سيارة تقوم بتصعيد حجاج السياحة، وتتنوع ما بين الأتوبيسات والميني باص، وسيارات ليموزين ببعض برامج الحج الفاخر، مضيفا أنه تم التشديد على ضرورة وجود مواقف أتوبيسات ملاصقة لمخيمات الحجاج لراحتهم وسرعة نفرتهم، وأيضا التأكيد على وجود أدلاء ذوي خبرة لإرشاد السيارت إلى أماكن المخيمات ووصولهم إليها بسلام، وتم التنبيه على الشركات بضرورة وجود مياه وعصائر بشكل كاف في سيارات نقل حجاج السياحة تحسبا لأي تأخير.

 

اقرأ أيضا:

تعرف على كيفية أداء مناسك الحج بالتفصيل والصور