فينيسيا الإيطالية تكشف تفاصيل رسوم دخول السائحين.. وإطلاق نظام حجز التذاكر في الخريف

بدأ العد التنازلي، واعتبارا من 16 يناير 2023، سيتعين على زوار البندقية (فينيسيا)، المدينة الجوهرة المتربعة على عرش السياحة الإيطالية، دفع رسم دخول للحصول على امتياز التجول بشوارعها وجزرها، وذلك وفقا لما جاء في (CNN) بالعربية، اليوم الأحد.

 

وأعلن عضو مجلس السياحة في البندقية، سيمون فينتوريني، أن البندقية ستكون أول مدينة في العالم تفرض رسم دخول على السياح، ووصف الإجراء الجديد بأنه "ثورة عظيمة"، لأنه يشكل حلا لمشكلة "السياحة المفرطة" التي تعاني منها المدينة العائمة منذ عقود.

 

وتتراوح أسعار بطاقة الدخول بين 3 و10 يورو (10.4 دولار)، ولن يكون السعر ثابتا، لأنه يرتبط بعدد الزوار: كلما زاد الطلب، ارتفع ثمن رسم الدخول.

 

وأوضح "فينتوريني"، أن الهدف ليس "إغلاق المدينة"، بل دفع الناس إلى حجز زيارتهم بهدف تقليل عدد السياح المرتفع، لافتا إلى أن "البندقية مدينة حية، وعليها أن تبقى كذلك".

 

استثناءات

 

وسيتم إطلاق نظام حجز التذاكر ومنصته عبر الإنترنت، في الخريف المقبل، وأوضحت عضو المجلس البلدي للموازنة، ميشيل زوين، أن هناك العديد من الاستثناءات على تذكرة الدخول المفروضة.

 

ويعفى من رسوم الدخول السكان والأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات، وكذلك الأشخاص من ذوي الإعاقة، وأصحاب المنازل، ومن يقصدون المدينة لأسباب صحية أو بهدف زيارة الأقارب، وأولئك الذين يأتون لمتابعة أي حدث رياضي أو ثقافي. ويشمل الإعفاء أيضا نزلاء الفنادق، الذين يدفعون الضريبة السياحية في الفندق.

 

وأكدت "زوين" أنه "ليس نظاما لكسب المال، بل لإدارة تدفق السياح". أما عائدات رسوم الدخول فستخفف من الضرائب المرتفعة للغاية والمفروضة على أهالي البندقية، بسبب عدد السياح الهائل.

 

وسيُطبق رسم الدخول هذا على وسط مدينة البندقية التاريخي والجزر التالية: (ليدو دي فينيتسيا، وبيليسترينا، ومورانو، وبورانو، وتورتشيلو، وسانتيراسمو، وماتسوربو، ماتسوربيتو، وفينيوليه، وسان اندريا، ولا تشيرتوزا، وسان سيرفولو، وسان كليمانتيه، وبوفيليا).

 

أما غرامات التهرب من هذا الإجراء، فستتراوح بين 50 و300 يورو (312 دولارا).

 

الذهنية ما بعد كورونا

 

ومع مطلع يونيو، ألغت إيطاليا جميع تدابير الدخول الخاصة بكورونا، بالتزامن مع تزايد عدد الزوار في البلاد مع بداية موسم صيف 2022.

 

وكان "فنتوريني" قد قال للتلفزيون الرسمي RAI في أبريل الماضي، إن الجائحة أعطت سلطات المدينة الوقت للتفكير، مشيرا إلى أن "كوفيد جعلنا ندرك أن ما كان يحدث يوميا قبل الجائحة لم يعد مقبولا، فقد تغيرت الذهنية والحساسية تجاه الحشود الغفيرة".

 

وأوضح أن نظام الحجز "يمنحنا الفرصة لمعرفة العدد المتوقع للسياح، وملاءمة الخدمات وفقا لهذا الرقم"، ولفت أيضا إلى أن البوابة الإلكترونية هذه ستنبه الأشخاص للأحداث المرتقبة، ما سيسمح للسيّاح بتغيير رأيهم، أو تعديل موعد زيارتهم إذا رغبوا بذلك.

 

وتوقع "فينتوريني" ألا تكون البندقية وحدها التي تطرح رسوم دخول لزيارتها، موضحَا أنه يعتقد أن العديد من المدن الأوروبية الأخرى التي تشهد إقبالا كبيرا في عدد السياح نهارا "ستراقبنا لتلمس الجانب الذي عبره سيقدم القيمون عليها مخططا مماثلا".

 

وقد تكون البندقية المدينة الأولى التي تفرض رسوم دخول إليها، لكن ثمة قرية إيطالية سبقتها إلى ذلك، وهي تشيفيتا دي بانيوريدجيو. إذ فرض رئيس بلديتها فرانشيسكو بيجيوتي، رسما رمزيا بقيمة 1.50 يورو (1.67 دولار أمريكي) عام 2013، بهدف جذب السياح إلى قريته القائمة على جرف متهاوٍ، وتُعرف باسم "المدينة المحتضرة".

 

وأثارت الرسوم اهتمام السياح الذين شهد عددهم ارتفاعا من 40 ألف سائح عام 2009، إلى مليون سائح عام 2018.

 

اقرأ أيضا

مدينة فينيسيا الإيطالية تلزم السائحين بالحجز المسبق قبل الزيارة في غضون شهور

فينيسيا تخفض عدد السائحين المسموح به في قوارب الجندول لأن أوزانهم زادت

فينيسيا بإيطاليا تعتزم فرض رسوم دخول على السائحين بدءا من صيف 2022