تفاصيل اجتماع مجلس إدارة هيئة تنشيط السياحة المصرية برئاسة العناني أمس

ترأس الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، مساء أمس، اجتماع مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، واستهل الاجتماع بعرض أبرز مؤشرات وإحصائيات حركة السياحة الوافدة إلى مصر، وكذلك الأسواق الأولى المصدرة لها خلال الفترة الماضية.

 

كما تم عرض ومناقشة النسخة الأخيرة من الفيلم الدعائي الخاص بحملة الصيف للموسم الحالي 2022، والذي سيتم إطلاقه خلال الأيام القليلة القادمة للترويج السياحي لمصر بشكل رئيسي في الأسواق العربية، بجانب بعض الأسواق السياحية الأخرى، وتنشيط السياحة الداخلية في مصر.

 

واستعرض الوزير التجهيزات والاستعدادات السياحية التي تتم لاستضافة مصر لمؤتمر الأطراف الـ27 لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ "COP 27" بمدينة شرم الشيخ في شهر نوفمبر المقبل، مؤكدا على أهمية استثمار الزخم الذي سيشهده المؤتمر للترويج للمقصد السياحي المصري، وإبراز ما تبذله الدولة المصرية من جهد نحو حماية البيئة والسياحة الخضراء الصديقة للبيئة وتحقيق التنمية المستدامة، ولاسيما في ظل ما سيشهده المؤتمر من مشاركة وحضور قوي من قبل مشاركين ووفود المؤتمر.

 

وأشار إلى أنه جاري العمل على تحويل المنشآت الفندقية بمدينة شرم الشيخ إلى فنادق خضراء، والتأكيد على ضرورة التزامها بجودة مستوى الخدمات السياحية المقدمة بها وتطبيق الاشتراطات الصحية، وأيضا ضرورة التزامها بالقرار الوزاري الصادر بشأن رفع كفاءة سرعة الإنترنت بها والمحددة وفقا لتصنيف كل منها، إلى جانب أنه تم الانتهاء من إعادة تصنيف جميع المنشآت الفندقية في شرم الشيخ وفقا للمعايير الجديدة (HC)New Hospitality Criteria .

 

كما تم إحاطة أعضاء المجلس بصدور قرار إعادة تنظيم المجلس الأعلى للسياحة الذي يترأسه رئيس الجمهورية وسيعقد أولى اجتماعاته قريبا، بالإضافة إلى استعراض أبرز ما تضمنه التقرير الخاص بالاستراتيجية الوطنية للسياحة المستدامة في مصر والتي قام بتحديثها أحد بيوت الخبرة الإيطالية والذي كان قد سبق إعدادها في عام 2009، والتي تم عرضها على رئيس مجلس الوزراء خلال شهر يونيو الجاري.

 

ومن ناحية أخرى، قال العناني، إنه تم الانتهاء من إجراءات إطلاق بوابة إلكترونية جديدة لسياحة اليخوت في مصر والتي سيتم عرضها قرييا على مجلس الوزراء، وسيتم من خلالها تبسيط الإجراءات والعمل بمنظومة الشباك الواحد في سياحة اليخوت واختصار المدة الزمنية، لاستخراج التصاريح اللازمة في هذا الشأن، لافتا إلى أنه سيتم إطلاق فيلم ترويجي لهذه البوابة في الدول المصدرة لسياحة اليخوت لمصر.

 

وأوضح أنه جاري أيضا العمل على الانتهاء من الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة السياحة والآثار (الخدمي)، وكذلك من الموقع الإلكتروني الترويجي للسياحة المصرية، مشيدا بالجهود المبذولة من فرق عمل هذه المواقع الإلكترونية.

 

شهد الاجتماع آراء ومقترحات أعضاء المجلس في استمارة الاستقصاء التى أعدتها الوزارة لقياس مستوى رضاء السائحين المتواجدين في مصر قبل مغادرتهم، للتعرف على آرائهم في تجربة زيارتهم للمقصد السياحي المصري.

 

كما تطرق العناني إلى الاهتمام بملف تطوير مسار رحلة العائلة المقدسة في مصر، مشيرا إلى أنه تم افتتاح نقطة جديدة من نقاط مسار العائلة المقدسة بوادى النطرون بعد تطويرها، مضيفا أنه سيتم افتتاح مواقع أخرى بجبل الطير وشجرة مريم.

 

وتحدث عن نتائج حملة "مصر ترحب بضيوفها" التى أطلقتها للوزارة على مواقع التواصل الاجتماعى، بالإضافة إلى أبرز الفعاليات التى تم تنظيمها مؤخرا بالتعاون مع وزارة الثقافة لرفع الوعي السياحي والأثري لدى المواطنين.

 

كما تم التباحث حول سبل وآليات دفع مزيد من الحركة السياحية الوافدة لبعض المقاصد السياحية المصرية والترويج لها في الدول الرئيسية المصدرة لحركة السياحة إليها وفقا لأعداد الوصول إليها، كما تم مناقشة مقترح عمل برنامج ترويجي استثنائي في قواعد الحملات الترويجية المشتركة لمحافظات جنوب سيناء والأقصر وأسوان خلال الفترة من يوليو وحتى أكتوبر 2022، في إطار دعم ودفع حركة السياحة الوافدة إليهم خلال الفترة المقبلة.

 

وتم إحاطة أعضاء المجلس بأنه تم إعادة إحياء مدرسة الحضارة المصرية والتي تم اختيار المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط ليكون مقرا لها، وسيتم إطلاقها في سبتمبر المقبل، وتستهدف تعليم التاريخ والآثار واللغة الهيروغليفية والفنون والعمارة الإسلامية والقبطية والفن المصري القديم ممن لديهم شغف المعرفة عن الحضارة المصرية العريقة  بمختلف عصورها التاريخية، إلى حانب تنظيم زيارات ميدانية شهرية للمواقع الأثرية المختلفة من خلالها.

 

كما تم خلال الاجتماع الموافقة على مشاركة الهيئة في المؤتمر السنوي لاتحاد منظمي الرحلات الأمريكية USTOA بالتعاون مع الاتحاد المصري للغرف السياحية خلال الفترة من 28 نوفمبر وحتى 2 ديسمبر 2022.

 

وفي نهاية الاجتماع، وجه وزير السياحة والآثار ببحث أوجه الاستفادة السياحية من معرض الآثار المؤقت" رمسيس وذهب الفراعنة" الذي سيقام في سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأمريكية في أغسطس المقبل للترويج السياحي لمصر.