وزير السياحة السعودي: المملكة تستهدف 12 مليون زائر خلال عام 2022

أعلن أحمد الخطيب وزير السياحة السعودي، أن السعودية تتطلع إلى زيادة عدد زائريها من السائحين الأجانب بـ3 أضعاف خلال 2022 مع تخفيف القيود المرتبطة بجائحة كورونا "كوفيد-19"، وعودة حجاج الخارج.

 

وصرح وزير السياحة السعودي لوكالة "فرانس برس"، أمس الأحد، بأن هدف العام الحالي هو تسجيل 12 مليون زيارة مقابل 4 ملايين زيارة في 2021. وأضاف أن السياحة عادت ونحن متفائلون بذلك، وقد بدأت الدول بفتح حدودها وبدأت القيود ترفع وبدأ السائحون يسافرون.

 

وأصدرت المملكة المحافظة والتي ظلت مغلقة لعقود طويلة، تأشيرات سياحية في سبتمبر 2019، قبل أشهر معدودة من تفشي وباء "كوفيد-19" والاضرار التي الحقها بقطاع السياحة في أرجاء العالم. وساعدت الزيادة في السفر الداخلي في عامي 2020 و2021، حيث سجلت السلطات رقما قياسيا بلغ 64 مليون زيارة محلية العام الماضي، في ما يشبه عملية إنقاذ لقطاع السياحة السعودي الناشئ من الانهيار.

 

وأفاد الخطيب، أن الحكومة السعودية، حاليا، تريد أن تحصل على حصة إضافية من السوق الدولية، وأوضح الخطيب أن وزارة السياحة تدفع وتتحرك لجذب المزيد من الزائرين الأجانب خلال الوقت الحالي.

 

وأثارت المملكة استغراب العالم حين اعلنت هدفها الرامي لجذب 100 مليون سائح بحلول 2030، وهو أحد البنود المندرجة في "رؤية 2030" التي أطلقها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتنويع الاقتصاد المرتبط بالنفط والانفتاح على العالم.

 

وأوضح الخطيب الأحد أن من بين الـ100 مليون سائح المستهدفين في 2030، ينتظر وصول 30 مليونا من الخارج فيما العدد الباقي سيشمل المسافرين من داخل المملكة. وستشمل 30 مليون زيارة من العدد الضخم المستهدف الرحلات الدينية التي يقوم بها سكان المملكة والأجانب إلى مكة التي تضم المسجد الحرام والمدينة المنورة حيث المسجد النبوي.

 

وتستعد المملكة لاستقبال مليون شخص لأداء فريضة الحج، خلال الشهر المقبل،  وذلك بعد عامين شهدا تقليصا حادا في أعداد الحجاج على وقع تفشي وباء كورونا "كوفيد-19". وتشكل المشاريع العملاقة التي أطلقها ولي العهد مثل مدينة نيوم المستقبلية التي تقدر تكلفة الاستثمارات فيها بـ 500 مليار دولار وتطوير مدينة الدرعية عاصمة الدولة السعودية الأولى، جزءا من مخططات المملكة لجذب السياح الأجانب. 

 

ومن المقرر افتتاح منطقة المطاعم في الدرعية في سبتمبر المقبل، فيما سيتم تشغيل عناصر أخرى من المشروع التراثي والترفيهي العملاق اعتبارا من 2025 وصاعدا، وفقا لما أفاد به الخطيب.

 

اقرأ ايضا

السعودية تطلق إستراتيجية السياحة الرقمية في المملكة

"التنمية السياحي" السعودي يوظف 2 مليار ريال بقطاعات السياحة في 18 شهرا

السعودية واليونان توقعان اتفاقية تعاون في السياحة الساحلية والبحرية المستدامة