الاتحاد الأوروبي يسهل منح السعوديين تأشيرة الشنجن.. وإعفاء مواطني الخليج منها قريبا

كشف باتريك سيمونيه، سفير الاتحاد الأوروبي لدى السعودية، عن نظام جديد لمنح التأشيرات للمواطنين السعوديين سيعلن عنه في القريب العاجل، ليسهل الحصول على التأشيرات المتعددة، مؤكدا أن الاتحاد الأوروبي يعمل بالتوازي مع نظام لإعفاء جميع كل مواطني دول الخليج من التأشيرات، معبرا عن تفاؤله بأن يتمكن السعوديون من زيارة أوروبا قريبا بدون تأشيرة.

 

وتأتي التصريحات الأوروبية بعد نحو 3 أسابيع من إعلان المملكة المتحدة عن تسهيل إجراءات حصول السعوديين على التأشيرة والحصول عليها إلكترونيا قبل السفر بـ24 ساعة من موعد السفر.

 

وأوضح باتريك سيمونيه في حديثه لجريدة "الشرق الأوسط"، أن الاتحاد الأوروبي يهدف إلى إعفاء مواطني جميع دول مجلس التعاون من متطلبات التأشيرة، مشيرا إلى أن هذا الالتزام ورد بوضوح في البيان المشترك حول الشراكة الاستراتيجية للاتحاد الأوروبي مع دول الخليج.

 

وأضاف أن الاتحاد الأوروبي على علم بأن الإعفاء من التأشيرات من شأنه المساعدة على رفع مستوى التبادل بين الاتحاد الأوروبي والمملكة العربية السعودية على جميع المستويات، سواء كان في مجال التواصل بين الشعوب عبر السفر أو السياحة أو التعليم أو الأعمال التجارية.

 

وتابع أنه يؤمن بشدة بأن الاتحاد الأوروبي عليه العمل على التقريب بين الشعوب، وإتاحة التبادل الثقافي، وبناء التفاهم المشترك حول قيمنا وأسلوب حياتنا، ولن يتسنى تحقيق هذا الأمر سوى عبر زيادة تدفقات الأشخاص من أوروبا وإليها.

 

وأشاد سفير الاتحاد الأوروبي لدى السعودية بقرار السماح للسياح الأوروبيين بالدخول إلى المملكة للمرة الأولى عبر إجراءات مبسطة، قائلا "نثمن جهود الانفتاح التي بذلتها المملكة وندعهما".

 

وأقر سيمونيه بأن إجراءات الحصول على التأشيرات تستغرق الوقت، وقد تكون مرهقة بعض الشيء، لكنه جدد التأكيد على أن أوروبا كانت ولا تزال ترحب بالسياح من السعودية.

 

وأضاف أنه على ثقة بأننا سوف نعلن في القريب العاجل النظام الجديد لمنح التأشيرات للمواطنين السعوديين، ويمدد هذا النظام ويسهل الحصول على التأشيرات متعددة السفرات للسعوديين.

 

ولم يكتف سفير الاتحاد الأوروبي بالكشف عن النظام الجديد لمنح التأشيرات للسعوديين فحسب، بل ذهب لأبعد من ذلك بقوله أنه يعمل بالتوازي على نظام الإعفاء من التأشيرات لجميع مواطني دول مجلس التعاون، بما في ذلك المملكة العربية السعودية، مشيرا إلى أن هذه العملية تتطلب تعاون كلا الطرفين على المستويين الفني والسياسي، وتابع أنه متفائل بأنه ستكون لديه قريبا عملية محددة لمعالجة هذه المسألة، ويأمل بأن يتمكن السعوديون في المستقبل القريب من زيارة أوروبا بدون تأشيرة.

 

ووفقا لتصريحات سيمونيه، فإن الاتحاد الأوروبي ثاني أكبر شريك تجاري للسعودية، مبينا أنها أكبر من كونها مجرد مزود للطاقة، فهي شريك استراتيجي في التجارة والاستثمار، ودولة مهمة في المنطقة، والشراكة مهمة معها للصناعات الأوروبية، وتنسيق سياساتنا دائما في المنطقة يكون مع الرياض.

 

اقرأ أيضا:

الكويت: الاتحاد الأوروبي يقرر إعفاء الكويتيين من استخراج فيزا شنجن

سويسرا تستقبل الخليجيين المطعمين ضد كورونا بدءا من 28 يونيو بدون حجر صحي