تعرف على الشروط الصحية للحجاج الفائزين بقرعة الحج السياحي لموسم 1443هـ-2022م

يشهد اليوم، الأحد، إجراء قرعة الحج السياحي لموسم 1443هـ-2022م، وذلك لاختيار الفائزين بأداء فريضة الحج، والتي تم تخصيص 9200 تأشيرة حج سياحي تنافس عليها نحو 69 ألف مواطن تقدموا بالتسجيل في القرعة.

 

وأفاد منشور لغرفة شركات السياحة بأن الفائزين بقرعة الحج يجب أن يخضعون إلى عدد من الضوابط والشروط الصحية لاستكمال المستندات الصحية المطلوبة لإنهاء إجراءات سفرهم لأداء مناسك الحج، وتتضمن ما يلي:

 

- يرفق بجواز السفر صورة من شهادة التحصين بالجرعات الأساسية (جرعتين على الأقل) للقاحات كورونا "كوفيد-19" المعتمدة دوليا كشرط للحصول على التأشيرة.

 

- البطاقة الصحية الصادرة من وزارة الصحة والمدرج بها التطعيمات (لقاح الأنفلونزا الموسمية، واللقاح الرباعي الحمى المخية الشوكية)، أو أي تطعيمات أخرى تقررها وزارة الصحة مع إرفاق البطاقة الصحية للغلاف الخلفي للجواز كشرط للحصول على التأشيرة، كتعليمات السلطات السعودية.

 

- عدم سفر الفئات التالية لأداء مناسك الحج لهذا العام، حيث إنهم عرضة لمخاطر العدوى والإصابة بفيروس كورونا"كوفيد-19" ومضاعفاته وهي:

مرضى الأورام للمراحل المتقدمة (الثالثة والرابعة) - مرضى الفشل الكلوي والذين يتم إرجراء غسيل كلوي لهم - ومرضى تليف الرئة – الحالات المتقدمة لأمراض القلب والأوعية الدموية – حالات التليف الكبدي المتقدم – الأمراض النفسية والزهايمر طبقا للتقارير الطبية المعتمدة – حالات السمنة المفرطة – السيدات الحوامل.

 

- تقديم تقرير طبي معتمد ومختوم من إحدى المستشفيات التابعة لوزارة الصحة لكل فائز، موضح به تمتعه بصحة جيدة، وأنا معافى من جميع الأمراض المعلنة من وزارة الصحة التي تعوق السفر للحج.

 

- التحصين ضد الحمى الشوكية لجميع الأعمار أكبر من عام، على أن يتم الحصول على شهادة سارية المفعول تثبت ذلك، قبل السفر إلى السعودية بمدة لا تقل عن 10 أيام، ولا تزيد عن 3 سنوات.

 

- يوصى الحصول على لقاح الأنفلونزا الموسمية بمدة لا تقل عن 10 أيام.

 

- يشترط استكمال التحصين بالجرعات الأساسية (جرعتين على الأقل) للقاحات كورونا المعتمدة (فايزر- مودرنا- أسترازينيكا- سينوفارم- سينوفاك- سبوتنك- كوفاكسين- كوفوفاكس- نوفاكسوفيد)، أو جرعة واحدة من لقاح (جونسون)، مع التنبيه على الحاج بالاحتفاظ بأصل الشهادة "QR Code" معه أثناء ذهابه لأداء فريضة الحج، تحسبا لطلب السلطات السعودية لها بالمطارات والموانئ.

 

- يشترط إجراء الحاج لفحص PCR للكشف عن فيروس كورونا خلال 72 ساعة قبل موعد السفر إلى المملكة العربية السعودية، وفي حالة ظهور نتيجة المسحة إيجابية سوف تلغى فرصة الحج للفائز المصاب على الفور، أو طبقا لما تقرره السلطات السعودية.

 

- الحصول على جرعة واحدة على الأقل من لقاح شلل الأطفال المعطل IPV بمدة لا تقل عن 4 أسابيع ولا تزيد عن 12 شهرا قبل السفر إلى السعودية، مع تقديم الشهادة التي تفيد ذلك.

 

- ضرورة إرجراء التحاليل الطبية لجميع المتقدمين من الحجاج المصريين المتضمنة (صورة دم كاملة- وظائف كبد- وظائف كلى- أشعة عادية على الصدر).

 

- تم تحديد أسماء المستشفيات التي تقوم بالفحص الطبي للحجاج وسعره.

 

- تم تحديد المعامل المسئولة عن فحص كورونا لأداء فريضة الحج وأسعارها.

 

- تم تحديد اشتراطات وإجراءات استخراج شهادة فحص كورونا للسفر لأداء الحج.

 

وأشارت غرفة شركات السياحة إلى أن رسوم استخراج شهادة التطعيم ضد كورونا بغرض السفر QR Code تبلغ 1000 جنيه.

 

اقرأ أيضا:

أسماء المستشفيات الخاصة بالفحص الطبي للحجاج قبل السفر لموسم حج 1443هـ-2022م

أسماء وعناوين معامل فحص كورونا لأداء فريضة الحج لموسم 1443هـ-2022م.. بالأسعار

تعرف على إجراءات استخراج شهادة فحص كورونا PCR للسفر لأداء الحج لموسم 1443هـ-2022م