باريس تطلق مبادرة تطالب أصحاب المتاجر بإعادة ملء زجاجات المياه مجانا للسائحين

يمكن أن تكون مشاهدة المعالم السياحية مجهدة خصوصا في يوم صيف حار في باريس. ومثلما هو الحال مع أغلب الأشياء في العاصمة الفرنسية، فإن زجاجة المياه ليست رخيصة للغاية هناك، ولكن عادة لا يكون لدى السائحين أي خيار آخر بعد رحلة تجول طويلة في شوارع المدينة المكتظة.   

 

وأطلقت باريس مبادرة تطلب من أصحاب المتاجر ملء زجاجات المياه مجانا، في محاولة لخفض مخلفات البلاستيك. وانضم نحو 500 متجر بالفعل للحملة، بحسب إدارة المدينة، ما يشجع أكبر عدد ممكن على المشاركة، وفقا لما جاء في وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، اليوم الإثنين.

 

وفي ظل المبادرة، يتم تثبيت ملصق يترجم إلى "هنا أختار مياه باريس"، لينبه المستهلكين إلى الخدمة المجانية. وأقامت المدينة أيضا خريطة إلكترونية تساعد في تحديد موقع أقرب متجر يعرض خدمة إعادة ملء الزجاجة من مياه الصنبور مجانا، وكذلك نحو 1200 نافورة مياه في مختلف أنحاء العاصمة الفرنسية.

 

وبحسب إدارة المدينة، يشرب واحد بين كل اثنين في باريس، المياه، خارج المنزل، ويشتري 75% من الـ33.8 مليون سائح، الذين يزورون العاصمة سنويا، زجاجات المياه البلاستيكية. غير أن كل زجاجة ثانية ينتهي بها الحال في سلة إعادة التدوير، ما يسفر عن ملايين من المخلفات من الزجاجات البلاستيكية سنويا. ولتقليل كمية المخلفات، تريد باريس تشجيع مواطنيها والزوار على استخدام الزجاجات التي يمكن إعادة ملئها بدلا من ذلك.

 

وقالت محطات المياه المحلية، في أحدث مقترحاتها لخفض استخدام الزجاجات البلاستيكية، إن جودة مياه الصنبور الباريسية مماثلة لزجاجات المياه المعدنية، بحسب التحليلات، ولكن تكلفتها أقل بواقع 200 إلى 300 مرة، وأثرها الكربوني أقل ألف مرة.