1580 شركة سياحة تقدمت لتنظيم الحج السياحي لموسم 2022 حتى الآن

قال هشام أمين، عضو اللجنة العليا للحج، وعضو لجنة تسيير أعمال غرفة شركات السياحة، إن هناك 1538 شركة سياحة تقدمت حتى الآن لتنظيم الحج لموسم 2022، وأضاف أن غد الإثنين آخر موعد للتسجيل على البوابة سواء للشركات أو المواطنين.

 

ولفت، خلال المؤتمر الصحفي المنعقد حاليا بالغرفة، إلى أنه تم تأجيل القرعة المقررة في 25 مايو حتى يتم إجراء اجتماع مع عدد من الجهات المعنية، على أن يتم الإعلان عن الموعد الجديد خلال الأسبوع الجاري. 

 

ونوه بأن موسم العمرة المنقضي، شهد العديد من الإيجابيات رغم أنه كان موسم صعب للغاية، خاصة وأنه جاء بعد فترة من توقف رحلات العمرة بسبب جائحة كورونا، وأوضح أن الغرفة رصدت عددا من الشائعات حول أعداد المعتمرين والأعداد التي سافرت خارج منظومة البوابة، مشيرا إلى أن أهم أهداف البوابة مواجهة السمسارة وأي رحلات خارج رقابة الدولة ممثلة في وزارة السياحة.

 

وأشار إلى أن المتضررين من عمل البوابة وعدد ممن أدمنوا المخالفات، هم من يقفون وراء الهجوم على البوابة، وتابع أن من أهم الإيجابيات التى تحققت أولا، فيما يخص المواطن، أنها ضمنت للمعتمر برنامج مطابق للضوابط الموضوع بين الوزارة والغرفة، كما أنها تضمن اتخاذ إجراء فوري تجاه أي شكاوى للمعتمرين وتعويضهم عن أي أضرار لحقت بهم وكذلك معاقبة المقصرين.

 

وأكد أن البوابة تمكن أهل المعتمر وذويه من متابعة أون لاين طوال الرحلة ومكان تواجده وحالته الصحية، أما فيما يخص الدولة فإن البوابة ضمنت رحلات منظمة وعلى مستوى عالٍ للمواطنين وكذلك حققت هدف الدولة من حماية مواطنيها وضمان راحتهم وسلامتهم وحقوقهم داخل مصر وخارجها.

 

وفيما يخص شركات السياحة، قال إن أهم إيجابية البوابة، أنها حمت الشركات الجادة وحافظت على سمعة القطاع السياحي ومكانته المميزة لدى المواطنين.

 

وحول الأرقام التي تحدثت عن أعداد المعتمرين المصريين وعدد من سافروا خارج منظومة البوابة، أكد أنه لا توجد أرقام رسمية موثقة ولم تتلق الغرفة أي أعداد أو أرقام خاصة من وزارة الحج السعودية وهي الجهة المنوط بها إصدار تلك الأعداد.