استعدادا لمؤتمر Cop 27.. إعداد جداول التشغيل المبدئية للأتوبيسات صديقة البيئة بشرم الشيخ

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اليوم، في مقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، الاجتماع السابع للجنة العليا المعنية بالتحضير لاستضافة مصر للدورة الـ27 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (Cop 27)، لمتابعة جهود الوزارات في التحضير للمؤتمر، المقرر انعقاده في نوفمبر المقبل بمدينة شرم الشيخ.

 

أشار رئيس الوزراء إلى أنه من المقرر أن يتم غدا الخميس، إطلاق الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ، موجها في هذا الإطار بسرعة تدشين الموقع الإلكتروني الخاص بالدورة الـ27 لمؤتمر تغير المناخ (Cop 27) بمدينة شرم الشيخ، مؤكدا أن الحكومة تتحرك في كل الاتجاهات حتى تظهر المدينة في أبهى صورة، إضافة إلى استمرار متابعة ما يخص وسائل النقل النظيفة بالمدينة، وهناك تقدم ملحوظ في هذا الشأن.

 

وخلال الاجتماع، أوضح سامح شكري وزير الخارجية، أننا قمنا بإعادة تصميم الموقع الإلكتروني الرسمي للمؤتمر، ومن المقرر إطلاقه خلال الأيام المقبلة، كما عقد اجتماعا مع ممثلي شركات الدعاية والترويج، للاطلاع على خطة الترويج والرسائل التي سيتم بثها ونشرها على مستوى العالم.

 

وصرح السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأنه تم خلال الاجتماع، استعراض موقف تنفيذ مبادرة رئيس الجمهورية لإحلال المركبات المتقادمة بأخرى جديدة تعمل بالغاز الطبيعي بمدينة شرم الشيخ، في ضوء الاستعدادات الجارية لاستضافة المؤتمر، حيث تم التوافق على توفير وسائل نقل صديقة للبيئة (تعمل بالغاز الطبيعي أو الكهرباء) بمدينة شرم الشيخ، تزامنا مع فترة انعقاد المؤتمر، وفي هذا الشأن تم عقد الاجتماعات التنسيقية بين الوزارات المعنية لتنفيذ ذلك.

 

وأضاف أن الاجتماع استعرض أيضا الجهود التي تبذلها وزارة النقل في إطار الإعداد لمؤتمر قمة المناخ COP27، حيث تم استلام 20 أتوبيسا تعمل بالغاز الطبيعي، والتعاقد على شراء 30 أتوبيسا تعمل بالكهرباء، في إطار تطبيق منظومة نقل ذكية خضراء بالمدينة، كما تم تصميم شبكة مسارات الأتوبيسات وإعداد جداول التشغيل المبدئية، وكذا التعاقد على توريد المنظومة الذكية لـ260 حافلة منتظر توريدها نهاية أغسطس المقبل.

 

كما أشير، خلال الاجتماع، إلى أنه جار تطوير تطبيقات المحمول اللحظية للركاب وتخطيط الرحلات، بالتنسيق مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومن المنتظر أن يتم في غضون الأسبوع المقبل تحديد أماكن الشحن بشكل نهائي، للبدء في أعمال تركيب الشواحن، فضلا عن أنه جار تصميم الهوية البصرية للأتوبيسات من خلال محافظة جنوب سيناء.

 

حضر الاجتماع كل من سامح شكري وزير الخارجية، وطارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، وخالد العناني وزير السياحة والآثار، وهالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ومحمد معيط وزير المالية، وياسمين فؤاد وزيرة البيئة، وعاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ومحمد منار وزير الطيران المدني، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ومسؤولو الوزارات والجهات المعنية. كما شارك كل من رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، وخالد فودة محافظ جنوب سيناء، في الاجتماع عبر تقنية الفيديو كونفرانس.