دبي: نحو 150 شركة من 20 دولة تشارك في "معرض المطارات" مايو الجاري

افتتح الشيخ أحمد بن سعيد ال مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران المدني رئيس مطارات دبي الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الامارات والمجموعة، أمس الثلاثاء، فعاليات معرض المطارات في دورته الـ21 في مركز دبي التجاري العالمي والذي تستمر فعالياته في الفترة ما بين 17 إلى 19 مايو الجاري.

 

وقام ال مكتوم، عقب الافتتاح بجولة على أجنحة العارضين رافقه خلالها عدد من كبار المسؤولين المعنيين بقطاع الطيران من داخل وخارج الدولة، حيث اطلع على التقنيات والأجهزة التي تعرضها أكثر من 150 شركة عالمية من 20 دولة حول العالم.

 

أكد ال مكتوم، على أهمية المعرض في هذا الوقت بالذات لإعطاء دفعة إضافية لقطاع الطيران العالمي الذي بدأت تباشير عودته السريعة لمرحلة ما قبل الجائحة تظهر للعيان مع ارتفاع الطلب على السفر والاعلان عن إعادة بدء مشاريع التطوير على مستوى مطارات العالم تحسبا للنمو المقبل.

 

وأفاد أنه بفضل رؤية ودعم الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، اتخذت دبي خطوات ومبادرات استباقية للتعامل مع الجائحة وتمكين التعافي السريع لقطاع السفر والسياحة في الامارة، ونتيجة لذلك احتفظ مطار دبي الدولي بمكانته كأضخم مطار في العالم بأعداد المسافرين الدوليين للعام الـ8 على التوالي، وتوقع خدمة أكثر من 58 مليون مسافر بنهاية العام الجاري وربطهم بأعمالهم واسرهم ونشاطاتهم والعمل على توفير تجربة سفر رائعة بالنسبة لهم.

 

وحول معرض المطارات أوضح ال مكتوم، أن المعرض والمؤتمرات التي تقام على هامشه ومشاركة أكثر من 150 شركة عالمية وحضور اكثر من 4500 خبير دولي ستمنح صناع القرار في مطارات المنطقة والعالم فرصة ذهبية للتعاون والتعرف على أفضل التقنيات وأكثرها تطورا وبحث افق التعاون والتنسيق المشترك لما فيه مصلحة صناعة المطارات. وأضاف أنه من خلال هذا الحدث تجمع دبي عالم الطيران مجددا في دبي للمضي قدما على طريق تشارك العقول ولعب دورنا البناء في اعادة التعافي الكامل لهذه الصناعة الحيوية لدعم الاقتصاد العالمي.

 

وتابع أن الاستدامة والتكنولوجيا المتطورة وتطوير المطارات وكفاءة العمليات وإدارة الأجواء كلها مواضيع حيوية سيتم التطرق اليها خلال أيام المعرض الـ3 مما يمنح الصناعة قوة دافعة إلى الامام ليس فقط للعودة الى مستويات ما قبل العام 2019 وانما للمضي قدما إلى أبعد من ذلك.

 

وفي تصريح خاص لوكالة أنباء الامارات "وام"، قال محمد عبدالله لنجاوي المدير التنفيذي لقطاع أمن الطيران والتحقيق في الحوادث بهيئة دبي للطيرن المدني، أن مشاركتهم تأتي لدعم قطاع الطيران في الدولة وأن نكون من الرواد في صناعة الطيران.

 

وأشار إلى أن إجمالي حركة الطائرات فى 2021 في مطار دبي الدولي ومطار آل مكتوم الدولي بلغت 268 الفا و555 رحلة، وفى 2022 من شهر يناير إلى نهاية مارس في مطار دبي الدولي ومطار آل مكتوم الدولي بلغت 92 الفا و406 رحلات.

 

أما إجمالي حركة المسافرين خلال عام 2021 في مطار دبي الدولي بلغت 29 مليونا و110 آلاف و 609 مسافرين، وفى 2022 من شهر يناير إلى نهاية مارس وصل 13 مليونا و127 الفا و791 مسافرا. فيما بلغ اجمالي حركة الشحن فى 2021 في مطار دبي الدولي ومطار آل مكتوم الدولي 2 مليون و430 الفا و14 طنا، وفي 2022 من شهر يناير إلى نهاية مارس وصل 575 الفا و227 طنا.

 

وقال المهندس خليفة الزفين الرئيس التنفيذي لمؤسسة مدينة دبي للطيران ودبي الجنوب، أن معرض المطارات يوفر فرصة للتعرف على أحدث التقنيات الحديثة التي يمكن ان تساهم في تطوير مطارات الدولة ونعرف العالم بأهم التقنيات والتطورات في مطارات العالم وتبادل التجارب والخبرات فيما بينهم، مشيرا إلى أن هدفنا الأسمى العمل على توفير أفضل الخدمات والتحسينات التي تم تطبيقها في مطار دبي وممكن الاستفادة منها في مطارات أخرى .