انضمام 12 مطارا أوروبيا إلى برنامج اعتماد الكربون في المطارات من أجل السفر المستدام

أعلن مجلس المطارات الدولي (ACI)، انضمام 12 مطارا في الاتحاد الأوروبي، إلى برنامج اعتماد الكربون في المطارات "ACA"، وفقا لمعيار الكربون العالمي للمطارات، بعد أن تعهدوا بمواصلة العمل بناء على أهداف المناخ العالمية، من أجل السفر المستدام.

 

وكشف مجلس المطارات الدولي أن مطار "بازل-مولهاوس-فريبورج" الذي تتحكم فيه كل من فرنسا وسويسرا، ومطاري "ستوكهولم أرلاندا" و"جوتيبورج لاندفيتر" في السويد، بالإضافة إلى 9 مطارات في البرتغال، انضمت إلى قائمة 14 مطارا تبنت البرنامج الذي يهدف للوصول إلى أهداف انبعاثات الكربون التي حددها الاتحاد الأوروبي، بحسب تقرير موقع SchengenVisaInfo.com.

 

وتشمل المتطلبات التي حددها اعتماد الكربون في المطارات مواءمة إدارة الكربون مع اتفاقية باريس، وإدراج مصادر الانبعاثات الأخرى في البصمة الكربونية للمطار، والتأكيد على مشاركة أصحاب المصلحة في شراكة فعالة لتحقيق هذه الأهداف.

 

وأفاد التقرير بأن المطارات السويدية أظهرت بعضا من أفضل النتائج مثل تلك التي حققت المستوى 4+ "الانتقال" بعد أن عملت خالية من الأحافير اعتبارا من عام 2020، مسجلا رقما قياسيا لأول مرة، وهدف الدولة هو أن تصبح جميع العمليات البرية خالية من الأحافير بحلول عام 2025.

 

وفقا للمطارات الأخرى، مثل مطار "بازل مولهاوس" في سويسرا، فقد استوفى بالفعل المتطلبات اللازمة للترقية إلى المستوى 4، بل إنه قد حدد الموعد النهائي في وقت سابق، وحدده لعام 2030 بدلا من 2050.

 

من ناحية أخرى، تم اعتماد مطارات البرتغال في المستوى 2 "تخفيض"، ووصل مطاران آخران إلى المستوى الرابع من تعديل البرنامج، ويعني المستوى الجديد من الاعتماد أن المطارات في البرتغال تعمل باستمرار على تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، من خلال مبادرات مثل اعتماد الكهرباء المتجددة المطلقة، وكهربة الأسطول، ونشر مصابيح LED وإنشاء شراكات فعالة لتأمين خفض الانبعاثات.

 

وتضم قائمة المطارات الأخرى في هذا البرنامج كلا من:

- فارو، فلوريس، ماديرا، هورتا، لشبونة، بورتو، بورتو سانتو، سانتا ماريا، وبورتو سانتو، في البرتغال.

- ميلان مالبينسا، ميلان ليناتيه، روما شيامبينو، و"ليوناردو دافنشي-روما-ديوميتشينو"، في إيطاليا.

- "كان-مانديليو"، سان تروبيه، ونيس كوت دازور، في فرنسا

- روتردام لاهاي في هولندا