نيجيريا أول دولة توقف حركة الطائرات بسبب ارتفاع أسعار الوقود اعتبارا من الغد

سوف تصبح نيجيريا أول دولة توقف حركة الطائرات، غدا الإثنين، حيث إن ارتفاع أسعار وقود الطائرات جعل القطاع غير مربح، وذلك وفقا لما جاء في وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، اليوم الأحد.

 

وقالت نقابات الشركات المشغلة للطائرات، إنها سوف توقف عملياتها في أنحاء البلاد حتى إشعار آخر، وذلك وفقا لما نقلته وكالة "بلومبرج" للأنباء.

 

وهذه تعد أحدث دلالة على التأثير واسع النطاق للغزو الروسي على أوكرانيا، على الرغم من أن شركة "ابوم" للطيران، اختارت عدم التوقف عن العمل، وأرجعت ذلك إلى التزاماتها نحو العملاء.

 

وقالت شركات الطيران الـ23 في نيجيريا، إنها قامت بتقليص رحلات الطيران خلال الـ4 أشهر الماضية، ولا يمكنها بعد الآن تحمل التكاليف عقب ارتفاع سعر وقود الطيران بأكثر من 3 أضعاف، ليصل إلى 700 نيرة (1.68 دولار) للتر.

 

كانت الخطوط الجوية النيجيرية، أعلنت أنها تعتزم وقف العمليات اعتبارا من الغد (9 مايو الجاري)، حيث تجعل أسعار وقود الطيران المرتفعة تكاليف العمليات تفوق العائدات، ما يجعل من الصعب مواصلة الأعمال، بحسب وكالة "بلومبرج" للأنباء.  

 

وقال مشغلو الخطوط الجوية في نيجيريا، إنهم "سوف يوقفون العمليات عبر البلاد اعتبارا من يوم الإثنين الموافق 9 مايو، وحتى إشعار آخر". وجاء في البيان أن خطوط الطيران التي كانت تدعم خدماتها خلال الـ4 أشهر الماضية، لم يعد بإمكانها تحمل التكاليف بعدما ارتفعت أسعار وقود الطيران إلى 700 نيرة (1.68 دولار) للتر من 190 نيرة.

 

يشار إلى أن أسعار النفط والغاز في العالم ارتفعت جراء تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية مع توقعات بإمكان حظر الواردات الروسية، وفقا لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ).