منصة "Airbnb" تسجل أكثر من 100 مليون حجز خلال الربع الأول من 2022

أعلنت منصة (Airbnb)، عن تسجيل أكثر من 100 مليون حجز خلال الربع الأول من العام الجاري، وهو رقم قياسي للشركة يبرز التحول منذ الضرر الذي لحق بها في الأشهر الأولى من وباء كورونا. وأدى انتعاش الطلب إلى ارتفاع معدلات إيجارات الشركة إلى آفاق جديدة أيضا، وذلك وفقا لما جاء في (CNN) بالعربية، اليوم الخميس.

 

سجلت منصة المشاركة المنزلية عائدات بلغت 1.5 مليار دولار، بزيادة 70% مقارنة بالعام السابق، وتجاوزت الـ1.45 مليار دولار التي توقعها المحللون في استطلاع أجرته "ريفينيتيف". وتمثل الإيرادات أيضا زيادة بنسبة 80% عن نفس الربع من عام 2019، أي الربع الأخير قبل تضرر أعمالها من الوباء. وسجلت الشركة خسارة صافية قدرها 19 مليون دولار، بانخفاض عن خسارة قدرها 1.2 مليار دولار في الربع نفسه من عام 2021.

 

وقالت "Airbnb" في خطاب إلى المساهمين، إن نمو الإيرادات كان مدفوعا بزيادة الحجوزات، فضلا عن "القوة المستمرة" في متوسط الأسعار اليومية، وأضافت أن متوسط المعدلات اليومية في الربع الأول بلغ 168 دولارا، بزيادة قدرها 37% مقارنة بالربع نفسه من عام 2019، أي فترة ما قبل الجائحة، و5% مقارنة بالربع الأول من عام 2021.

 

وأرجعت Airbnb النمو في المعدلات مقارنة بفترة ما قبل الجائحة جزئيا، إلى المزيد من الحجوزات في منازل بأكملها في أمريكا الشمالية، وبعض الوجهات التي تميل للحصول على أسعار أعلى، وقالت إن الزيادة عن العام الماضي كانت مدفوعة بالكامل بارتفاع الأسعار.

 

وأشار الرئيس التنفيذي، براين تشيسكي، إلى أن المنصة لديها عروض "ضمن جميع الأسعار"، وأضاف المدير المالي، دايف ستيفينسون، أن الشركة "لا ترى تأثير ارتفاع الأسعار على أعمالنا بشكل سلبي".

 

وقالت الشركة إن المكاسب في أعمالها تأتي "على الرغم من الوباء المستمر والحرب في أوكرانيا والرياح المعاكسة للاقتصاد الكلي"، وأشارت في خطاب المساهمين إلى أن أكثر من 34 ألف شخص قد سجلوا أسماءهم لتقديم منازل للاجئين الفارين من أوكرانيا، وأعلنت الشركة في أواخر فبراير أنها ستقدم مساكن مجانية مؤقتة لما يصل إلى 100 ألف لاجئ أوكراني.

 

كانت بداية عودة ملحوظة لـAirbnb عندما ظهرت في وول ستريت في ديسمبر 2020، بعد الضرر الذي أحدثه الوباء في الشركة، مما أدى إلى تقليص ربع قوتها العاملة. ونمت إيرادات الشركة بنسبة 25% في عام 2021 مقارنة بالعام الذي سبق الوباء، وقالت الشركة في رسالتها إلى المساهمين إنها تتوقع زيادة الإيرادات بما يزيد عن 2 مليار دولار في الربع الثاني، الذي يشمل بداية موسم السفر الصيفي.

 

وقال "تشيسكي"، في يناير، إنه كان يعتقد أن أكبر اتجاه للسفر في عام 2022 سيكون "انتشار الناس إلى آلاف البلدات والمدن، البقاء لأسابيع أو شهور أو حتى مواسم كاملة في وقت واحد". وذكرت الشركة أن الإقامات طويلة الأجل لمدة 28 يوما أو أكثر استمرت في كونها الفئة الأسرع نموا مقارنة بعام 2019 (ومع ذلك، انخفضت هذه الإقامات بنسبة 24% مقارنة بالربع الأول من العام الماضي)، وأضافت Airbnb أن ما يقرب من نصف جميع الحجوزات كانت لمدة 7 ليال على الأقل.