كانتاس الأسترالية تطلب شراء 12 طائرة لفتح خطوط سفر مباشرة للمسافات الطويلة

طلبت شركة الخطوط الجوية الأسترالية (كانتاس)، شراء 12 طائرة يمكنها التحليق بدون توقف من سيدني وملبورن إلى مدن من بينها نيويورك ولندن اعتبارا من أواخر عام 2025، وفقا لما جاء في موقع "one mile at a time" الخاص بأخبار السفر والطيران، اليوم الإثنين.

 

وقالت شركة الطيران الأسترالية، اليوم الإثنين، إنها طلبت شراء 12 طائرة من طراز إيرباص A350-1000s "لفتح خطوط سفر للمسافات الطويلة". وتختصر تلك الرحلات الجوية بدون توقف، التي تعتزم تشغيلها، إجمالي وقت الرحلة بما يصل إلى 4 ساعات مقارنة بخيارات التوقف الواحد التي يجري تشغيلها حاليا.

 

وذكرت كانتاس، أن الرحلات الأولى للخدمة طويلة المدى، التي سيطلق عليها اسم Project Sunrise أو "مشروع شروق الشمس"، ستربط نيويورك ولندن بالساحل الشرقي لأستراليا، لكن الشركة ستكون أيضا قادرة على تسيير رحلات بدون توقف من مدن مثل باريس وفرانكفورت.

 

وقال الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية الأسترالية كانتاس، آلان جويس، في بيان: "ستجعل طائرات A350، ومشروع Project Sunrise، أي مدينة في العالم على مسافة رحلة واحدة فقط من أستراليا".

 

وأعلنت كانتاس أيضا عن تجديد طائراتها النفاثة الصغيرة، قائلة إنها تعتزم إخراج طائرات بوينج 737 و717 تدريجيا من الخدمة واستبدالها بطائرات إيرباص A321XLRs وA220-300s، التي طلبت شراء 20 طائرة منها، وفقا لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ).

 

وأضافت أن أول طائرة من 20 طائرة إيرباص A321XLRs  و20 من A220-300s ستبدأ في الوصول في أواخر 2023، متابعة أن الطلب أيضا يتضمن "خيارات حق شراء 94 طائرة أخرى يجري تسليمها حتى عام 2034 على الأقل".

 

وقال جويس: "ستحسن جميع طائرات الجيل التالي هذه، من خلال انبعاثاتها المنخفضة، وطول مداها، وانخفاض ضوضائها، وجودتها الاقتصادية، من طريقة سفر الناس في جميع أنحاء أستراليا وخارجها".

 

وكانت شركة الطيران الأسترالية قد أعلنت عن خطط لإطلاق رحلات تجارية تربط سيدني وملبورن وبريسبان مع نيويورك ولندن خلال عام 2022، لكن المشروع توقف بسبب جائحة فيروس كورونا.

 

وقال رئيس كانتاس إن قرار مجلس إدارة الشركة بالموافقة على أكبر طلبية للطائرات في الطيران الأسترالي كان بمثابة تصويت واضح على الثقة في مستقبل مجموعة كانتاس.

 

وفي الوقت ذاته، أعلنت الشركة عن نمو في الإيرادات خلال الربع الثالث، مدفوعا بـ"الانتعاش المستدام في الطلب على السفر مع انتقال أستراليا إلى مرحلة التعايش مع كوفيد-19". وحافظت الشركة على توقعاتها للأرباح الأساسية التي تتراوح بين 450-550 مليون دولار أسترالي (317-387 مليون دولار أمريكي) خلال النصف الثاني من السنة المالية 2022.

 

وكانت الشركة قد بدأت في تشغيل رحلات جوية تستغرق 17 ساعة بدون توقف من بيرث في أستراليا إلى العاصمة البريطانية لندن في عام 2017.