مطار هيثرو في لندن يستقبل 9.7 مليون راكب خلال الربع الأول من 2022

أعلن مطار هيثرو في لندن، أنه لن يحقق أرباحا خلال عام 2022، وذلك في ظل استمرار ضعف الطلب، وقال إنه لا يتوقع العودة لتحقيق أرباح، وذلك على الرغم من ارتفاع الطلب على السفر الخارجي.

 

يشار إلى أن خسائر المطار خلال جائحة كورونا تجاوزت 4 مليارات جنيه إسترليني (5.1 مليار دولار)، وفقا لما جاء في وكالة بي إيه ميديا البريطانية، ونقلته وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، اليوم الثلاثاء.

 

وقد عدل المطار من توقعاته بالنسبة لعام 2022 من 45.5 مليون إلى 52.8 مليون راكب، مما سيمثل عودة إلى 65% من مستويات ما قبل جائحة كورونا، وكشفت إحصائيات مطار هيثرو أنه سافر 9.7 مليون راكب عبر المطار خلال أول 3 أشهر من العام، وهو ما جاء متوافقا مع التوقعات.

 

وأوضح المطار أن شهري يناير وفبراير الماضيين كانا أضعف من المتوقع، بسبب قيود مكافحة متحور أوميكرون من كورونا. لكن عدد الركاب ارتفع خلال شهر مارس الماضي بعد إلغاء سريع غير متوقع لجميع القيود البريطانية على السفر في 18 مارس الماضي.

 

وقال متحدث باسم المطار: "الطلب مازال هشا للغاية، ونتوقع انخفاض أعداد الركاب بصورة كبيرة بعد فصل الصيف"، وأضاف: "نحن بالفعل نرى شركات الطيران تلغي خدمات خلال فصل الخريف، كما أن ارتفاع أسعار الوقود وانخفاض إجمالي الناتج المحلي والحرب في أوكرانيا وجائحة كورونا، من العوامل التي ستؤثر سلبا على الطلب".