"CDC" الأمريكية تطبق نظاما جديدا لتقييم مخاطر السفر.. وتحدث تصنيفات الدول

كشفت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها (CDC)، النقاب عن نظامها الجديد لتقييم مخاطر السفر. وتعتبر العديد من الدول الأوروبية الآن معرضة لخطر "مرتفع" بالنسبة لانتشار كورونا، إلى جانب وجهات بارزة أخرى حول العالم، وذلك وفقا لما جاء في (CNN) بالعربية.

 

ويضع النظام الجديد الوجهات في الفئات التالية:

 

- المستوى 3: مخاطر "كوفيد-19" مرتفعة

- المستوى 2: مخاطر "كوفيد-19" معتدلة

- المستوى 1: مخاطر "كوفيد-19" منخفضة

- غير معروف: لا توجد بيانات كافية لتقييم المخاطر

 

ويأتي التغيير الكبير في المستوى الرابع، الذي تم استخدامه بانتظام للأماكن التي تُعتبر ذات مخاطر "مرتفعة جدا" بالنسبة للمسافرين، حيث لن يتم استخدام المستوى الرابع بشكل روتيني لهذا الغرض بعد الآن. وبدلا من ذلك، يتم الاحتفاظ بإشعار المستوى الرابع في النظام الجديد للظروف الخاصة فقط.

 

وذكرت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، أن تلك الظروف تشمل "عدد الحالات المرتفع للغاية، وظهور متغير جديد مُقلق، أو انهيار البنية التحتية للرعاية الصحية"، لافتة إلى أن "العوامل الأخرى التي يمكن أخذها في الاعتبار، تشمل معلومات مثل معدل التطعيم، والذهاب للمستشفى".

 

ولم تُعيّن المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، أي وجهات إلى المستوى الرابع على صفحة توصيات السفر الخاصة بها. ويأتي هذا الإصلاح الشامل على خلفية استمرار الوكالات الحكومية الأمريكية والجمهور في الاستجابة والتكيف مع جائحة دائمة التغيّر.

 

المستوى الثالث

 

وفي النظام الجديد، تنطبق فئة المستوى الثالث "مرتفع" الخطورة على الوجهات التي تتمتع بأكثر من 100 حالة لكل 100 ألف مقيم في الأيام الـ28 الماضية.

 

وتتضمن البلدان في هذا المستوى، فرنسا، التي كانت الدولة الأكثر زيارة في العالم في عام 2019 قبل الجائحة، وفقا لمنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة. وتضمنت الوجهات الأخرى من مشهد السفر الأوروبي البلدان التالية:

 

- ألمانيا

- اليونان

- أيرلندا

- إيطاليا

- البرتغال

- إسبانيا

- المملكة المتحدة

 

ولم تتضمن هذه الفئة الوجهات الأوروبية المفضلة فقط، إذ تشمل مواقع السفر الشهيرة الأخرى حول العالم أيضا في المستوى الثالث على ما يلي:

 

- البرازيل

- كندا

- مصر

- ماليزيا

- المكسيك

- كوريا الجنوبية

- تايلاند

 

وإجمالا، كان هناك ما يزيد قليلا عن 120 وجهة في المستوى الثالث في وقت متأخر من ظهر الإثنين الماضي.

 

ولا تدرج المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، الولايات المتحدة ضمن قائمة الإرشادات الخاصة بها.

 

المستوى الثاني

 

وتشير الوجهات المصنفة في المستوى الثاني "المعتدل" إلى وجود 50 إلى 100 حالة "كوفيد-19" لكل 100 ألف مقيم في الأيام الـ28 الماضية.

 

وتضمنت هذه الفئة 11 وجهة فقط، ومن أبرزها:

 

- بوليفيا

- بيرو

- جنوب إفريقيا

- سريلانكا

- جزر تركس وكايكوس

 

المستوى الأول

 

وتهيمن الوجهات الإفريقية على هذا المستوى، الذي يشمل 55 وجهة تقريبا في الأسبوع الأول من تطبيق النظام الجديد.

 

وحتى تكون في المستوى الأول "منخفض" المخاطر، يجب أن تتضمن الوجهة 49 حالة جديدة، أو أقل لكل 100 ألف مقيم خلال الـ28 يوما الماضية.

 

وتشمل بعض الأماكن الجديرة بالملاحظة التالي:

 

- كولومبيا

- جمهورية الدومينيكان

- الهند

- جامايكا

- كينيا

- الفلبين

- السنغال

 

الفئة غير المعروفة

 

وأخيرا، هناك وجهات تواجه فيها المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها مخاطر "غير معروفة" بسبب نقص المعلومات. وعادة، ولكن ليس دائما، تكون هذه أماكن صغيرة، أو نائية، أو أماكن تشهد حروبا، أو اضطرابات مستمرة.

 

وتعتبر جزر الأزور، وكمبوديا، ونيكاراغوا، من بين المواقع المدرجة حاليا ضمن الفئة غير المعروفة. وتنصح المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض بعدم السفر إلى هذه الأماكن على وجه التحديد لكون مخاطرها غير معروفة.