شروط صندوق الحج الأردني لاختيار المدخرين لأداء فريضة الحج لموسم 1443هـ

أعلن رئيس مجلس إدارة صندوق الحج الأردني، محمد الخلايلة، عن شروط التسجيل الأولي للحج اعتبارا من أمس الأربعاء 13 أبريل وحتى 21 أبريل الجاري، للمدخرين الذين استكملوا مبلغ 3 آلاف دينار في رصيدهم قبل تاريخ 1 يوليو 2016، للتسجيل عبر الموقع الإلكتروني للصندوق www.hajjfund.gov.jo، لأداء فريضة الحج موسم عام 1443هـ، وأما المرأة التي ترغب في أن يكون معها محرم، فيشترط حتى يقبل تسجيلها أن تكون قد استكملت مبلغ 6 آلاف دينار قبل تاريخ 1 يوليو 2016.

 

وأوضح منشور على صفحة صندوق الحج الأردني عبر موقع "فيس بوك"، أسس ومعايير اختيار المدخرين في الصندوق لأداء فريضة الحج لموسم 1443هـ، وتشمل التالي:

 

1- يشترط التسجيل الإلكتروني للمدخرين المرشحين للحج وهو تسجيل أولي فقط ولا يعني الحصول على تصريح حج ، ولا يشترط  دفع أي مبلغ عند التسجيل على الصفحة، وأن يكونوا ممن تلقوا جرعتي كورونا "كوفيد-19" من اللقاحات المعتمدة.

 

2- يشترط عدم الحج سابقا لجميع المدخرين الذين سيسمح لهم بالتسجيل للحج إلا إذا كان المدخر محرما  لأنثى لم تحج سابقا، ففي هذه الحالة سوف يسمح له بالتسجيل وإن كان قد حج سابقا.

 

3- أن تكون قيمة الحد الأدنى للادخار لكل مدخر 3 آلاف دينار، أو أن يكون رصيد الأنثى التي ترغب باصطحاب "الزوج / المحرم"، معها 6 آلاف دينار.

 

4- يسمح بالتسجيل لمدخري صندوق الحج لموسم حج عام 1443هـ للذين استكملوا الحد الأدنى من مدخراتهم والمشار إليه أعلاه في البند رقم "3" قبل تاريخ 1 يوليو 2016م، شريطة أن يكون عمر المدخر أقل من 65 عام ومن مواليد 15 يوليو 1957م فما فوق.

 

5- يتم اختيار المدخرين لأداء فريضة الحج لموسم 1443هـ حسب أقدمية استكمال المبلغ المشار اليه أعلاه في البند رقم "3" وحسب النسبة المخصصة للصندوق من عدد حجاج المملكة وهي 20% كحد أعلى.

 

6- يسمح للأنثى المدخرة والمستكملة رصيدها 6 آلاف دينار أن يسجل معها على الموقع الإلكتروني وعلى رصيد مدخراتها أحد محارمها بحيث يكون تاريخ الاستكمال للمبلغ قبل 1 يوليو 2016م.

 

7- في حال انطباق أسس الاختيار على أحد من "الزوج/ الزوجة" " الأنثى / المحرم" ولم تنطبق على الآخر فلا يحق لأي منهما المطالبة بمرافقة الآخر له للحج.

 

8-  يتم اختيار "المحرم/الزوج" المدخر لوحده والمستكمل رصيده 3 آلاف دينار لأداء فريضة الحج، وربطه مع الأنثى المدخرة بعده برصيد مستقل وفقا للأسس المشار اليها أعلاه من "1-5"، حيث يعتبر تاريخ استكمال الأنثى لمبلغ الادخار الخاص بها هو التاريخ المعتمد للتسجيل واختيارهما معا.

 

9- يتم اختيار الأنثى المدخرة لوحدها والمستكملة رصيدها 3 ألاف دينار لأداء فريضة الحج وربطها مع "زوجها/محرمها" المدخر بعدها برصيد مستقل وفقا للأسس المشار اليها أعلاه من "1-5" حيث يعتبر تاريخ استكمال "الزوج/المحرم" لمبلغ الادخار الخاص به هو التاريخ المعتمد للتسجيل واختيارهما معا.

 

10- يعتبر تاريخ استكمال الأنثى لمبلغ 6 آلاف دينار المشار اليه اعلاه في بند "3" للمحرم هو التاريخ المعتمد للتسجيل واختيارهما معا.

 

11- إذا كانت الأنثى مدخرة لها فقط بمبلغ 3 آلاف دينار وانطبقت عليها اسس الاختيار و"زوجها / محرمها" غير مدخر اصلا في الصندوق، أو أن الأنثى لا يوجد محرما لمرافقتها للحج ورغبت في الحج لوحدها فلها ذلك اذا كان عمرها 45 عاماً  فما فوق وأقل من 65 عام، وبعد تقديم استدعاء تقر فيه انها ترغب بالحج لوحدها وضمن عصبة نساء، وحسب الأسس التي يضعها الصندوق بالتعاون مع دائرة الحج والعمرة.

 

12- اذا كان الأصيل والمستكمل رصيده 6 آلاف دينار قد حج سابقا فلا يحق لأي شخص المطالبة بخروجه للحج على رصيده، حيث تم استثناء الأصيل لعدم انطباق أسس الاختيار عليه كما ورد في البند رقم "2" أعلاه.

 

13- في حال تساوى المدخرين الذين انطبق عليهم اسس الاختيار بأقدمية استكمال المبالغ يعتمد الأكبر سنا  بينهم.

 

للاطلاع على المنشور على صفحة صندوق الحج الأردني عبر موقع "فيس بوك"، اضغط هنا .

 

اقرأ ايضا

الأردن تفتح التسجيل لأداء فريضة الحج لموسم 1443هـ- 2022م عبر "بوابة الحاج الإلكترونية"

السعودية ترفع عدد حجاج موسم حج 1443هـ- 2022م إلى مليون حاج.. للمطعمين الأقل من 65 عاما