الأردن تفتح التسجيل لأداء فريضة الحج لموسم 1443هـ- 2022م عبر "بوابة الحاج الإلكترونية"

أعلن وزير الأوقاف والشئون والمقدسات الإسلامية الأردني، الدكتور محمد الخلايلة، بدء التسجيل الأولي للراغبين في أداء فريضة الحج لموسم حج 1443هـ/2022م، للمواطنين الأردنيين وأبناء قطاع غزة المقيمين في المملكة من خلال بوابة الحاج الإلكترونية "http://hajj.gov.jo"، وذلك اعتبارا من صباح اليوم الأربعاء 13 أبريل، وحتى الساعة 10 من مساء يوم الخميس 21 أبريل الجاري.

 

وأوضح بيان صحفي منشور على الصفحة الرسمية لوزارة الأوقاف والشئون والمقدسات الإسلامية الأردنية، عبر موقع "فيس بوك"، أنه يشترط للتسجيل في موسم الحج هذا العام أن التالي:

- من مواليد 15/ 7/ 1957 إلى مواليد 31/ 12 /1975 للأصيل والأصيلة.

 

- لم يسبق لهم أداء فريضة الحج.

 

- تلقي جرعتي لقاح فيروس كورونا من اللقاحات المعتمدة.

 

ودعا الخلايلة الراغبين بالتسجيل، ممن تحققت بهم الشروط، إلى دفع مبلغ 200 دينار للأصيل فقط، وهي مستردة بعد انتهاء التسجيل في وقت تحدده دائرة الحج والعمرة، ويعفى من الدفع فروع الأصيل. وأشار إلى أن الدفع متاح من خلال "إي فواتيركم"، أو عبر مراجعة أحد فروع البنك الإسلامي الأردني.

 

وفيما يتعلق بالمدخرين لدى صندوق الحج، بين الخلايلة أنه يحق للمدخرين الذين استكملوا مبلغ 3 آلاف دينار في رصيدهم قبل تاريخ 1/ 7/ 2016،  التسجيل عبر الموقع الإلكتروني للصندوق، أما المرأة التي ترغب باصطحاب محرم معها، فيشترط حتى يقبل تسجيلها أن تكون قد استكملت مبلغ 6 آلاف دينار قبل هذا التاريخ، حيث إن مدخري الصندوق غير مطالبين بدفع أي مبالغ عند التسجيل. وأضاف الخلايلة أن موسم الحج هذا العام لن يكون بكامل طاقته السابقة وسيتحدد بناء على ما تقرره السلطات السعودية.

 

جدير بالذكر أن وزارة الحج والعمرة السعودية أعلنت، الجمعة الماضي، أنه انطلاقا من حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين الدائم على سلامة حجاج بيت الله الحرام وزوار مسجد المصطفى عليه الصلاة والسلام، وضمان سلامتهم وأمنهم. واهتمام المملكة العربية السعودية بانتظام فريضة الحج، وتمكين أكبر عدد من المسلمين في أنحاء العالم من أداء مناسك الحج والعمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف في أجواء من الروحانية والطمأنينة، مع الحفاظ على المكتسبات الصحية التي حققتها المملكة في مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

 

فقد تقرر رفع عدد حجاج موسم حج هذا العام 1443هـ/2022م إلى مليون حاج من داخل المملكة وخارجها، وذلك وفقا للحصص المخصصة للدول، مع الأخذ بالتوصيات الصحية.

 

للاطلاع على البيان الصحفي على صفحة وزارة الأوقاف والشئون والمقدسات الإسلامية الأردنية عبر موقع "فيس بوك"، اضغط هنا .

 

اقرأ أيضا:

هيئة الحج العراقية تدعو الفائزين بقرعة 2020 لمراجعة مكاتبها بمختلف المحافظات لاستكمال الإجراءات

السعودية ترفع عدد حجاج موسم حج 1443هـ- 2022م إلى مليون حاج.. للمطعمين الأقل من 65 عاما