6 دول أوروبية تلغي شرط تقديم شهادة كورونا عند الدخول.. منها آيسلندا وأيرلندا

مع اقتراب عطلات الربيع والصيف، أعلنت 6 دول من الاتحاد الأوروبي/ المنطقة الاقتصادية الأوروبية، بالفعل، أنها لم تعد تطلب من القادمين إليها تقديم شهادة كورونا سارية المفعول عند الوصول، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

قائمة دول الاتحاد الأوروبي/ المنطقة الاقتصادية الأوروبية، التي أزالت تدابيرها وتسمح الآن بالدخول بدون قيود للمسافرين القادمين إليها، هي كما يلي:

 

- المجر

- آيسلندا

- أيرلندا

- النرويج

- رومانيا

- سلوفينيا

 

رفعت المجر قيود الدخول في وقت سابق من شهر مارس الجاري، حيث أعلنت الحكومة المجرية، عند الإعلان عن القرار، أن جميع المسافرين القادمين، بغض النظر عن بلدهم الأصلي، يمكنهم الآن دخول المجر دون الحاجة إلى تقديم شهادة تثبت التطعيم ضد كورونا أو التعافي أو الاختبار عند وصولهم.

 

بالإضافة إلى ذلك، ألغت المجر أيضا غالبية القيود المحلية الخاصة بكورونا، حيث لم يعد يُطلب من المسافرين حمل شهادة تطعيم أو تعافي سارية المفعول عند ارتياد المقاهي والمطاعم والحانات ودور السينما والمتاحف، من بين أمور أخرى.

 

وبالمثل، يُعفى القادمون من جميع قواعد الدخول عند دخول آيسلندا أيضا. وقالت السلطات الآيسلندية: "لقد انتهت الآن جميع إجراءات كورونا على الحدود الآيسلندية. وبالتالي، لن يتم اتخاذ أي تدابير للوقاية من كورونا على الحدود، بغض النظر عما إذا كان الأفراد قد تم تطعيمهم أو لم يتم تطعيمهم"، وتابعت: "أثناء تواجدهم في آيسلندا، لا يُطلب من المسافرين اتباع أي تدابير وطنية، لأن الدولة ألغتها أيضا".

 

وأعلنت السلطات الأيرلندية أيضا، في وقت سابق من شهر مارس الجاري، أن البلاد لم تعد تطلب من القادمين تقديم أي شهادة عند الدخول. علاوة على ذلك، ألغت أيرلندا أيضا شرط ملء نموذج تحديد موقع الركاب.

 

تماما مثل البلدان الثلاثة المذكورة أعلاه، تسمح النرويج أيضا بالدخول بدون قيود للمسافرين، حيث تمكن جميع الأشخاص، حتى غير المطعمين وغير المتعافين، من دخول النرويج دون الحاجة إلى القلق بشأن الدخول والقواعد المحلية.

 

ورفعت سلوفينيا أيضا جميع إجراءاتها، حيث يمكن الآن لجميع القادمين، بغض النظر عن بلدهم الأصلي، دخول سلوفينيا دون الحاجة إلى تقديم دليل يثبت التطعيم أو حالة التعافي. ومع ذلك، أوضحت السلطات أنه لا يزال يتعين على بعض فئات المسافرين إكمال نموذج تحديد موقع الركاب.

 

بخلاف سلوفينيا، تطبق رومانيا قواعد أكثر مرونة. بصرف النظر عن إلغاء شرط تقديم شهادة التطعيم أو التعافي، فقد ألغت سلطات الدولة أيضا شرط ملء نموذج تحديد موقع الركاب.

 

وخففت دول أخرى، مثل ألمانيا وفرنسا وإيطاليا، بعضا من قواعد كورونا الخاصة بها. لم تعد الغالبية منها تطلب من المسافرين حمل شهادة التطعيم أو التعافي أو الاختبار عند الوصول إلى الأماكن والأحداث العامة المختلفة.

 

بينما رحب المسافرون بقرار دول الاتحاد الأوروبي رفع أو تخفيف بعض قيودهم، تظل منظمة الصحة العالمية (WHO) حذرة بشأن الوضع الحالي. وقال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لأوروبا، هانز كلوج، في وقت سابق، إن دول الاتحاد الأوروبي رفعت قيودها "بشكل وحشي للغاية". ووفقا له، فإن حالات الإصابة بكورونا تتزايد بسرعة داخل الاتحاد الأوروبي، حيث تخلت بعض الدول عن إجراءاتها في وقت مبكر جدا.