البحرين تدشن خدمتي الإقامة الرقمية وإصدار جواز السفر عبر البوابة الوطنية الإلكترونية

أعلن الشيخ هشام بن عبد الرحمن بن محمد آل خليفة وكيل شئون الجنسية والجوازات والإقامة بوزارة الداخلية البحرينية، عن تدشين خدمتي الإقامة الرقمية وخدمة إصدار الجواز لأول مرة عبر البوابة الوطنية للحكومة الإلكترونية bahrain.bh.

 

وأكد أن إطلاق هذه الخدمات يشكل خطوة جديدة في تقديم المزيد من التسهيلات في ظل ما تشهده مملكة البحرين من تطور وازدهار بقيادة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ودعم ومتابعة الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، وفقا لوكالة الأنباء البحرينية "بنا".

 

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الشيخ هشام بن عبد الرحمن بن محمد آل خليفة، بحضور محمد علي القائد الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية وكبار المسؤولين، أمس الإثنين، للحديث حول تدشين خدمتي الإقامة الرقمية وخدمة إصدار الجواز لأول مرة عبر البوابة الوطنية Bahrain.bh، التي تأتي ضمن 24 مبادرة تطويرية تقدمت بها شئون الجنسية والجوازات والإقامة في إطار خطة التعافي الاقتصادي، وحظيت بموافقة من قبل مجلس الوزراء ، والتي من شأنها أن تسهم في تعزيز تنافسية مملكة البحرين ودعم مسارات التطوير في مختلف القطاعات الاقتصادية والاستثمارية والخدمية.

 

وأفاد الشيخ هشام بن عبد الرحمن، أنه تم إنجاز 9 مبادرات من بين الـ 24 مبادرة، وذلك خلال الربع الأول من العام الجاري، والتي من أهمها إطلاق خدمتين إلكترونيتين جديدتين، هما خدمة الإقامة الرقمية، وخدمة إصدار جواز السفر العادي لأول مرة إلكترونيا اللتين تم تدشينهما أمس.

 

مبينا أن تدشين هذه الخدمات الرقمية يعد نقلة نوعية في عمل شئون الجنسية والجوازات والإقامة، حيث ستوفر الكثير من الجهد والوقت والطاقة البشرية، وسينتفع منها المواطنين وأصحاب الأعمال والمقيمين على أرض مملكة البحرين.

 

وأوضح بأن خطط التطوير في شئون الجنسية والجوازات والإقامة تهدف لتقليل الإجراءات الروتينية المعتادة، وتعزيز آليات التحول الرقمي في الخدمات، فضلا عن المحافظة على البيئة، وذلك ضمن الحرص المستمر لشئون الجنسية والجوازات والإقامة وعبر مسيرتها التطويرية لتوفير العديد من الخدمات الجديدة، وأفاد أنه تم تنفيذ جملة من عمليات التطوير والتسهيلات على إجراءات خدماتها المختلفة، والتي تسعى بالمقام الأول لتقديم خدمات للعملاء بكل يسر وسرعة وشفافية، بما يواكب وتيرة العالم المتسارعة، ويحقق رؤية البحرين الاقتصادية 2030.

 

من جانبه، أكد محمد علي القائد الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية أن تدشين الخدمتين الإلكترونيتين لشئون الجنسية والجوازات والإقامة هي بداية لإطلاق سلسلة من الخدمات المطورة خلال 12 شهر القادمة، وذلك بالشراكة بين هيئة المعلومات والحكومة والإلكترونية وشؤون الجنسية والجوازات والإقامة.

 

مضيفا أن توفير هذه الخدمات يأتي انسجاما مع قرار اللجنة التنسيقية وقرارات مجلس الوزراء الموقر بإلغاء المستندات والشهادات الورقية وتوفيرها للمواطنين والمقيمين بصورة إلكترونية.

 

وقال القائد أن الهيئة تواصل مع إدارات الوزارة عمليات التحول الرقمي لخدماتها وأن إجمالي عدد خدمات وزارة الداخلية، والتي تم تحويلها وتقديمها للجمهور بصورة إلكترونية مع الخدمات الجديدة المدشنة قد بلغت 130 خدمة.

 

وأشاد القائد بالشراكة التي تجمع بين الهيئة وشئون الجنسية والجوازات والإقامة والتي أسهمت في تدشين خدمتي الإقامة الرقمية وإصدار جواز السفر لأول مرة عبر البوابة الوطنية للحكومة الإلكترونية، مؤكدا بأن هذه الخدمات هي نتاج للتعاون البناء والمثمر، وأن توفيرها قد جاء ضمن خطة متكاملة ترتكز على إتاحة الخدمات الحكومية التي تلبي احتياجات المواطنين والمقيمين والزوار.

 

وتابع أن هذه الخطة تسهم في تحقيق التكامل وتفعيل الربط الإلكتروني بين شئون الجنسية والجوازات والإقامة وبين الأنظمة الحكومية الأخرى ذات العلاقة، مما سيسهم في توفير الوقت والجهد على المستفيدين من الخدمة وتسهيل عملية تقديم الطلبات. مضيفا أنه يجري العمل على توفير المزيد من خدمات الإقامات كمرحلة قادمة وتحديد في الربع الثالث من العام الجاري وغيرها من الخدمات الأكثر استخداما بنهاية هذا العام.

 

إلغاء مليون ملصق إقامة سنويا

وحول تفاصيل خدمة الإقامة الرقمية، أفاد أنها ستساهم في تقليل استخدام الوثائق الورقية، وإعادة هندسة مهام الموظفين بنسبة 30%، وتقليص عدد المراجعات لمراكز الخدمة بما يعادل الـ 50%، بالإضافة إلى إلغاء ملصق الإقامة بما يفوق المليون ملصق سنويا.

 

كما بين بأن هذه الخدمة تتميز بالعناصر التالية:

- الخدمة متوفرة على مدار الساعة عبر البوابة الوطنية للحكومة الإلكترونية bahrain.bh.

 

- واستعراض بيانات الإقامة لأي جهة داخل أو خارج مملكة البحرين من خلال رمز الاستجابة السريعة "QR".

 

- تتيح إمكانية تجديد الإقامة إلكترونيا من داخل البحرين أو خارجها.

 

- إمكانية طباعة الإقامة عن طريق الرقم الشخصي ورقم الجواز.

 

- سهولة الدخول إلى البحرين من خلال إبراز الإقامة الرقمية في المنافذ أو لشركات الطيران.

 

- إمكانية التحقق من بيانات الإقامة للمقيم أو لأفراد عائلته أو المقيمين على كفالته والسجلات المخول عنها من خلال خدمة المفتاح الإلكتروني (eKey) وعبر البوابة الوطنية.

 

- إنجاز الإجراءات إلكترونيا حيث لا يتطلب من العميل حضوره شخصيا.

 

- يمكن تحميل الإقامة على الهواتف الذكية مع إمكانية حفظها وإرسال نسخة عن طريق البريد الإلكتروني.

 

وقال وكيل شئون الجنسية والجوازات والإقامة إنه تم مراعاة سهولة إجراءات الحصول على خدمة الإقامة الرقمية كالتالي:

 - تقتصر على الدخول على موقع البوابة الوطنية Bahrain.bh .

 

- تسجيل الدخول من خلال الرقم الشخصي والجواز أو المفتاح الإلكتروني "eKey".

 

- وبعد ذلك يتم إدخال بيانات صاحب الإقامة، وأخيرا استعراض الإقامة.

 

وفيما يتعلق بالخدمة الأخرى التي تم تدشينها وهي إصدار جواز السفر العادي لأول مرة، كشف وكيل شئون الجنسية والجوازات والإقامة بأنه تم تخصيص هذه الخدمة للمواطنين من فئة المواليد الجدد.

 

مبينا الاشتراطات الرئيسية للحصول على هذه الخدمة وهي:

- إصدار شهادة ميلاد للمولود عبر خدمة إصدار شهادة الميلاد المتوفرة على bahrain.bh وتطبيق "صحتي".

 

- أن يكون المولود داخل مملكة البحرين.

 

- يجب أن يكون مقدم الطلب الأب، ويحمل الجنسية البحرينية، ومتواجد داخل مملكة البحرين.

 

وتابع أن خدمة إصدار جواز السفر العادي لأول مرة إلكترونيا، تتميز بمجموعة من المميزات ومن أهمها تقليل عدد الزيارات المطلوبة لاستكمال إجراءات الخدمة إلى زيارة واحدة، وتحصيل الرسوم إلكترونيا، ما يقلص من المعالجة النقدية، إلى جانب توفر الخدمة على مدار الساعة عبر البوابة الوطنية للحكومة الإلكترونية.

 

وتحدث وكيل شئون الجنسية والجوازات والإقامة عن آلية تقديم طلب إصدار جواز السفر، والتي تم خلالها مراعاة سهولة الإجراءات، حيث تم تحديدها بتقديم الطلب، وإرفاق المستندات، ومن ثم دفع الرسوم، واستلام الجواز، منوها بأنه يتم تقديم طلب خدمة إصدار جواز السفر لأول مرة عبر موقع الحكومة الإلكترونية.

 

للاطلاع على البيان الصحفي عبر موقع وكالة الأنباء البحرينية "بنا"، اضغط هنا .