السياحة: تقديم 150 خدمة بمشروع الخدمات المميكنة للفنادق والأنشطة السياحية في 7 أشهر

اجتمع الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار مع ممثلي تحالف الشركة المنفذة لمشروع منظومة الخدمات المميكنة للمنشآت الفندقية والمحال والأنشطة السياحية، وذلك للوقوف على آخر ما آلت إليه مستجدات الأعمال والموقف التنفيذي بالمرحلة الأولى من المشروع.

 

حضر الاجتماع غادة شلبي نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة، وعبد الفتاح العاصي مساعد الوزير للرقابة على المنشآت الفندقية والمحال والأنشطة السياحية، والدكتور خالد شريف مساعد الوزير للتحول الرقمي، وقيادات من الوزارة وممثلو من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتحالف.

 

ويهدف هذا المشروع إلى تيسير تلقي الخدمات للمنشآت الفندقية والسياحية عبر الموقع الرسمي لوزارة السياحة والآثار، تماشيا مع استراتيجية الوزارة للتحول الرقمي.

 

وأشاد العناني بالجهد المبذول في المشروع والتزامهم بالتوقيتات المحددة، مشددا على ضرورة إطلاق الموقع في أسرع وقت ممكن، مع الأخذ في الاعتبار جميع التشريعات القانونية الجديدة الخاصة بالتعاقدات، بحيث يتم الانتهاء من تنفيذ المشروع في إطار هذا التحديث.

 

ومن جانبه، قال الدكتور خالد شريف مساعد الوزير للتحول الرقمي، إن المشروع يستهدف الميكنة الكاملة لجميع الخدمات داخل الإدارة المركزية للرقابة على المنشآت الفندقية والمحال والأنشطة السياحية، بحيث لا يقوم أي طالب خدمة بالتوجه إلى مقار الإدارة، بل يتقدم بطلبه عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالوزارة للحصول على التراخيص المطلوبة، أو تجديد التراخيص القائمة، ويقوم بسداد جميع الرسوم المستحقة من خلال هذا الموقع.

 

وأوضح شريف أن تنفيذ المرحلة الأولى من هذا المشروع بدأ في شهر سبتمبر الماضي، حيث تم تحليل أكثر من 150 خدمة مقدمة من الإدارة تشمل المنشآت الفندقية، ومراكز الغوص والأنشطة البحرية، والمطاعم والكافتيريات ومحال العاديات والسلع السياحية، وتم أثناء التحليل تنفيذ العديد من مراحل التطوير للخدمات لزيادة كفاءتها وتقليل زمن تقديمها متضمنا ذلك التعامل المميكن مع الإدارات الأخرى المعنية في الوزارات المختلفة.

 

وتجدر الإشارة إلى أنه تم الانتهاء من الميكنة الكاملة لأكثر من 50 خدمة، كما تم تدريب العاملين بالإدارة على آلية تنفيذها من خلال هذا النظام، بالإضافة إلى رفع كفاءة البنية الأساسية بالإدارة لزيادة فعالية الأداء، ويتم تقديم الخدمات من خلال الموقع الرسمي للوزارة والذي يجري الاستعداد لإطلاقه قريبا فضلا عن تطبيق خاص يتم تطويره حاليا.