"الحج والعمرة" السعودية: إلغاء تصاريح الصلاة في المسجد الحرام وزيارة الرسول

أوضحت وزارة الحج والعمرة أنه بناء على ما رفعته الجهات المختصة ونظرا للتقدم في تحصيـن المجتمع والنزول في عـدد الحالات، تقـرر إلغاء إصدار تصاريح الصلاة في المسجد الحرام، أسوة بما يتم العمل به في المسجد النبوي الشريف، وكذلك إلغاء تصاريح زيارة النبي صلى الله عليه وسلم.

 

وأكدت الوزارة في بيان صحفي منشور على حسابها عبر موقع "تويتر"، أنه سوف تستمر التصاريح لأداء مناسك العمرة، والصلاة في الروضة الشريفة لضمان الانسيابية وتخفيف الازدحام.

 

جدير بالذكر أن مصدر مسئول في وزارة الداخلية السعودية، صرح بأنه بناء على متابعة الوضع الوبائي لجائحة فيروس كورونا، وما رفعته الجهات الصحية المختصة، ولما تم تحقيقه من مكتسبات في مكافحة الجائحة ودعم القيادة الرشيدة، وتضافر الجهود الوطنية الفعالة من جميع الجهات، والتقدم في برنامج اللقاحات الوطني وارتفاع نسب التحصين والمناعة ضد الفيروس في المجتمع.

 

فقد تقرر رفع الإجراءات الاحترازية والوقائية المتعلقة بمكافحة جائحة كورونا اعتبارا أمس السبت 2 شعبان 1443هـ الموافق 5 مارس 2022م، ومنها إيقاف تطبيق إجراءات التباعد في المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف والجوامع والمساجد، مع الاستمرار بالإلزام بارتداء الكمامة فيها.

 

وأكدت وزارة الداخلية السعودية على أهمية الاستمرار في استكمال تنفيذ الخطة الوطنية للتحصين، ويشمل ذلك أخذ الجرعة التنشيطية (الثالثة)، وتطبيق إجراءات التحقق من الحالة الصحية في تطبيق "توكلنا" للدخول للمنشآت والأنشطة والمناسبات والفعاليات وركوب الطائرات ووسائل النقل العام، وأوضحت أن الإجراءات المتخذة تخضع للتقييم المستمر من قبل الجهات الصحية المختصة في المملكة، وذلك حسب تطورات الوضع الوبائي.

 

يذكر أن وزارة الحج والعمرة السعودية أعلنت عن إحصائيات تصاريح العمرة والصلاة والزيارة في المسجد الحرام، ليوم الأحد 26 رجب 1443هـ، الموافق 27 فبراير 2022م، لتسجل نحو 138 ألف تصريح، منها 61 ألفا و338 تصريحا للعمرة، و76 ألفا و686 تصريحا للصلاة.

 

وأوضح منشور على الحساب الرسمي لوزارة الحج والعمرة السعودية عبر موقع "تويتر"، أن إجمالي التصاريح للعمرة والصلاة في المسجد الحرام بلغ نحو 30 مليون و50 ألف تصريح منذ بدء عام 1443هـ، بمتوسط يومي 65 ألف تصريح للعمرة، و83 ألف تصريح للصلاة.

 

للاطلاع على المنشور على حساب وزارة الحج والعمرة السعودية عبر موقع "تويتر"، اضغط هنا .