إيطاليا تخفف قيود الدخول على القادمين من دول غير أوروبية بدءا من اليوم

سيتمكن المسافرون من الدول غير الأوروبية من دخول إيطاليا بموجب قواعد ميسرة، حيث قررت السلطات الإيطالية إلغاء شرط تقديم اختبار مسبق لكورونا وحظر السفر غير الضروري، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

وقال وزير الصحة الإيطالي، روبرتو سبيرانزا، إنه اعتبارا من اليوم الثلاثاء (1 مارس)، سيخضع القادمون من جميع البلدان غير الأوروبية لنفس القواعد التي يخضع لها المسافرون من الاتحاد الأوروبي، وتابع: "واحد من شروط الممر الأخضر سيكون كافيا للدخول إلى إيطاليا: شهادة التطعيم، أو شهادة التعافي، أو الاختبار السلبي".

 

وهذا يعني أن مواطني الدول الثالثة سيكونون قادرين على دخول إيطاليا دون الخضوع لقواعد دخول إضافية، طالما أنهم يحملون شهادة التطعيم أو التعافي أو نتيجة اختبار سلبية لكورونا.

 

بالإضافة إلى ذلك، يشير هذا البيان إلى أنه سيتم أيضا إزالة حظر السفر، مما يعني أن المسافرين من دول خارج الاتحاد الأوروبي سيتمكنون من دخول إيطاليا لأغراض السفر غير الضروري، أي دون الحاجة إلى تقديم سبب أساسي لرحلتهم.

 

ولم تكشف وزارة الصحة الإيطالية عن معلومات أكثر تفصيلا بشأن هذا التغيير. ومع ذلك، بناء على الإعلان الصادر عن الوزير، يمكن الاستدلال على أن إيطاليا ستطبق الآن القواعد بناءً على حالة الشخص بدلا من البلد الأصلي الذي يسافر منه الفرد.

 

وقرار إيطاليا بتخفيف قواعد السفر للقادمين من دول غير أوروبية، يتبع توصية مجلس الاتحاد الأوروبي، الذي أوصى الدول الأعضاء بإزالة حظر السفر غير الضروري لمواطني الدول الثالثة، الذين تم تطعيمهم أو تعافوا من مرض كوفيد-19.

 

وتم التأكيد على وجوب رفع حظر السفر غير الضروري على جميع المسافرين من دول غير أوروبية ممن تم تطعيمهم بأحد اللقاحات المعتمدة للاستخدام من قبل وكالة الأدوية الأوروبية أو منظمة الصحة العالمية، بشرط أن تكون جرعة اللقاح الأخيرة تم تلقيها خلال آخر 270 يوما.

 

بالإضافة إلى ذلك، أوصى المجلس بأن ترفع الدول الأعضاء أيضا القيود المؤقتة المفروضة على السفر غير الضروري لجميع الأشخاص الذين تعافوا من فيروس كورونا في غضون 180 يوما قبل السفر.

 

وبصرف النظر عن المطلب المذكور أعلاه، اعتمد المجلس أيضا قواعد جديدة بشأن إصدار شهادات التعافي، حيث أعلن أنه اعتبارا من 22 فبراير، ستكون جميع الدول الأعضاء قادرة على إصدار شهادات تعافي بناء على نتيجة اختبار مستضد سريع إيجابية.