سلطنة عمان تحتفل بيوم السياحة العربي تحت شعار "نحو سياحة رقمية مستدامة"

تحتفل سلطنة عمان ممثلة في وزارة التراث والسياحة، بيوم السياحة العربي الذي يتوافق مع مولد الرحالة العربي ابن بطوطة بتاريخ 25 فبراير، وذلك تحت شعار "نحو سياحة رقمية مستدامة".

 

وفي ظل ما تعرضت له صناعة السياحة على مستوى العالم من تحديات جراء جائحة كورونا تستمر جهود القائمين على هذه الصناعة الكبرى لإيجاد حلول متطورة وتكنولوجية تتناسب وتمكنها من التعافي سريعا لمواجهة التحديات والمنافسات مع الأسواق العالمية، وزيادة الوعي حول أهمية صناعة السياحة وما تحققه من مردود اقتصادي واجتماعي. وفقا لبيان صحفي منشور على الصفحة الرسمية لوزارة التراث والسياحة العمانية عبر موقع "فيس بوك".

 

زوار سلطنة عمان

وأوضح المنشور أن إجمالي عدد الزوار القادمين إلى سلطنة عمان خلال عام 2021 بلغ نحو 652 ألف زائر، وجاء الزوار الخليجيون في المرتبة الأولى حيث بلغ عددهم 293 ألفا و125 زائرا.

 

إيرادات الفنادق العمانية

كما بلغ إجمالي إيرادات الفنادق ذات التصنيف من 3 إلى 5 نجوم نحو 102 مليون ريال عماني. فيما بلغ عدد نزلاء تلك الفنادق 1.2 مليون نزيل حتى نهاية شهر ديسمبر 2021، وفق ما أشارت إليه البيانات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.

 

ويأتي اهتمام وزارة التراث والسياحة بالتحول الرقمي في إطار مواكبتها للثورة المتجددة الدائمة التي تشهدها تقنيات الاتصال الحديثة، وحتمية هذه المواكبة كمرتكز رئيسي لتطوير القطاع وخدماته ومنشآته ومنتجاته، حيث إن صناعة السياحة وتوجهات السائحين والمسافرين ومتطلباتهم تتغير بصورة مستمرة لتواكب هذه التقنيات.

 

ووفرت الوزارة نظاما متكاملا يتيح للمستثمرين إنجاز وتخليص معاملاتهم إلكترونيا من خلال البوابة السياحية الرسمية للوزارة ويتم تحديث المحتوى وتطوير الموقع بصورة دورية، وذلك بحيث يكون شاملا وملبيا لكل المتطلبات والاستفسارات ومحتويا على البيانات والمعلومات الوافية، بالإضافة إلى السعي الدائم لتطوير البنية الأساسية التي تمتلكها الوزارة في مجال تقنية المعلومات والاتصال.

 

موقع اكتشف عمان

ويعتبر موقع experienceoman.om "اكتشف عمان" الإلكتروني إضافة مهمة من أجل الترويج والتعريف بالمقومات السياحية المتفردة والمتنوعة للسلطنة وتقديم العروض والحملات الترويجية، وذلك بالتعاون مع الشركاء في القطاع مع منح الفرصة للمستخدمين والمتابعين بالتفاعل مع هذا الموقع ومع حسابات التواصل الاجتماعي التابعة للوزارة، بجانب تسخير هذه التقنيات للاستفادة منها بالشكل الأمثل باعتبارها منصات ترويجية وتوعوية وتفاعلية.

 

وتؤكد منظمة السياحة العالمية أن في المستقبل القريب ستنتقل جميع خدماتها من نظام تقليدي إلى نظام رقمي قائم على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في كل مجالات العمل السياحي، مما يدعو لأهمية وضع استراتيجية للتحول الرقمي ونشر ثقافته اقليميا مع تصميم البرامج السياحية الرقمية، وإدارة وتمويل التحول الرقمي مع تنمية وتطوير وتدريب  المتطلبات البشرية والتقنية والأمنية والتشريعية.

 

وأفادت منظمة السياحة العالمية أن صناعة السياحة بالمستقبل القريب لن تقيم فقط بالكم واعداد السائحين بل ستقيم بالكيف حول ما قدم لهم من خدمات، ومدى جودتها وتطورها تكنولوجيا عبر خدمات غير لمسية، وذلك بداية من وصول السائح الى بلد المضيف حتى استكمال كافة برامجه السياحية ومغادرته.

 

وأكدت أن ذلك التطور يستدعى تضافر جهود القطاعين الحكومي بدءا من ميناء الدخول والجمارك عبر توحيد البيانات  للمسافر وربطها عبر جواز سفره مع تذكرته، وعلى المستوى الخاص من خلال الخدمات المقدمة عبر المقاصد والمنشآت السياحية سواء بالفنادق والمطاعم ووسائل الانتقال وكافة الخدمات التي يسعى السائح لاستخدامها أثناء رحلته. وتؤكد المنظمة أن التحول الرقمي أصبح هدف يجب أن يسعى إلى تحقيقه العالم العربي ليكون بمصاف الدول المتقدمة بهذه الصناعة الكبرى ليحظى بما يستحقه من خلال عودة للسياحة الآمنة سواء من الأسواق العربية أو الدولية.

 

305 مليارات دولار مساهمة قطاع السفر والسياحة 

وأشارت إلى آخر إحصائيات المنتدى الاقتصادي العالمي دافوس والذى توقع أن يساهم التحول الرقمي في الطيران والسفر والسياحة إلى توليد قيمة مضافة لقطاع السياحة قد تصل إلى 305 مليار دولار خلال الفترة من عام 2019 إلى 2025، ونقل ما قيمته 100 مليار دولار أمريكي من القطاعات التقليدية إلى منافسين جدد، وتوليد فوائد غير مباشره بقيمة 700 مليار دولار من خلال التقليل من الأثر البيئي وتعزيز السلامة والأمن والتوفير في التكاليف والوقت.

 

7.5 تريليون دولار حجم الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات

كما أنه من المتوقع أن يشهد قطاع السياحة انتقالا انتقائيا للوظائف الحالية ويقابله تدريجيا خلق فرص عمل جديدة تعتمد على مهارات العصر الرقمي الجديد داخل وخارج منظومة السفر، ويشمل ذلك الانتقال سواء على المستوى الحكومي ممثلا بالوزارات، أو على مستوى القطاع الخاص ممثلا بالمستثمرين، أو العاملين في هذه الصناعة الكبرى، حيث إنه من المتوقع وصول الإنفاق العالمي على تكنولوجيا المعلومات في ما يخص التحول الرقمي وحده إلى 7.5 تريليون دولار خلال الفترة القادمة.

 

للاطلاع على البيان الصحفي على الصفحة الرسمية لوزارة السياحة والتراث العمانية عبر موقع "فيس بوك"، اضغط هنا .