موقع Life Guardian يبرز 5 من أشهر المتاحف المصرية التي يجب زيارتها

نشر موقع Life Guardian تقريرا تحت عنوان "5 متاحف مصرية رائعة لإضافتها إلى قائمة تجاربك السياحية التي ترغب في معايشتها"، أبرز خلاله 5 من أشهر المتاحف المصرية، وهي (المتحف المصري بالتحرير، والمتحف المصري الكبير، ومتحف التحنيط بالأقصر، ومتحف الأقصر، ومتحف الفن الإسلامي بباب الخلق في القاهرة).

 

وأشار التقرير إلى أنه على مدار القرن الـ20، كان المتحف المصري بالتحرير من أهم المتاحف للزيارة، وذلك لأنه يعرض مجموعة هائلة من القطع الأثرية، التي من بينها قناع الملك الذهبي توت عنخ آمون، والمقتنيات الأثرية التي تم العثور عليها داخل مقبرته التي اكتشفها عالم الآثار هوارد كارتر في عام 1922، وستكون أيقونة المتحف المصري الكبير عند افتتاحه.

 

وأضاف التقرير أن المتحف المصري بالتحرير منذ افتتاحه لأول مرة عام 1902، كان يمثل العرض الحصري أمام العالم من القطع الأثرية المصرية القديمة، حيث يزخر المتحف بتنوع هائل من القطع الأثرية، حيث يحوي أكثر من 120 ألف قطعة أثرية. كما تحدث التقرير عن المتحف المصري الكبير، الذي سيعرض المجموعة الكاملة للملك توت عنخ آمون لأول مرة.

 

واستعرض التقرير متحف التحنيط الموجود بشارع الكورنيش في الأقصر، موضحا أنه على الرغم من أنه يضم مجموعة صغيرة من القطع المعروضة، إلا أنه يضم مجموعة مميزة تشمل العديد من الوسائل والأدوات التي تم استخدامها في عملية التحنيط، كما توجد أيضا بعض الرسوم التوضيحية.

 

 

أما المتحف الرابع الذي ذكره التقرير، هو متحف الأقصر، الذي يقع على امتداد نهر النيل بجانب معبد الأقصر، ويعرض المتحف تمثالا بالحجم الطبيعي لأمنحتب الثالث، ومحاولة إعادة بناء معبد إخناتون الرائع، ومومياوات الفراعنة رمسيس الأول وأحمس الأول.

 

كما أشار التقرير إلى متحف الفن الإسلامي، موضحا أنه يحوي أكبر مجموعة في العالم من التحف والفن الإسلامي من جميع أنحاء العالم الإسلامي، ويعرض المتحف سرج حصان من الحرير والفضة يعود تاريخه إلى الإمبراطورية العثمانية، وطاولة نحاسية من مصر في عهد المماليك، ونسخ فريدة من القرآن الكريم، كما أنه يضم أكثر من 100 ألف قطعة أثرية من الخشب والنسيج والمعدن والسيراميك.