الاتحاد الأوروبي يلغي حظر السفر غير الضروري للمطعمين من دول أخرى بداية من 1 مارس

حث الاتحاد الأوروبي، الدول الأعضاء، على إلغاء الحظر المفروض على السفر غير الضروري لمواطني الدول الثالثة، الذين تم تطعيمهم ضد كورونا، وكذلك لأولئك الذين تعافوا من الفيروس، وذلك اعتبارا من 1 مارس المقبل، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

بتحديث التوصية بشأن التقييد المؤقت للسفر غير الضروري إلى الاتحاد الأوروبي، لاحظ مجلس الاتحاد أن التوصية المقدمة حديثا تأتي في ضوء تطور الوضع الوبائي، فضلا عن النسبة المرتفعة من سكان العالم الذين تم تطعيمهم ضد كورونا.

 

وأشار المجلس، في بيان صحفي، إلى أن "التعديلات التي تم إدخالها، استجابة لتطور الوضع الوبائي، وزيادة نسبة التطعيم وتلقي الجرعات المعززة، والاعتراف بعدد متزايد من الشهادات الصادرة عن دول ثالثة على أنها معادلة لشهادة كورونا الرقمية للاتحاد الأوروبي".

 

ووفقا للمجلس، يجب على دول الاتحاد الأوروبي السماح بدخول المسافرين لأغراض غير ضرورية، الذين تم تطعيمهم بأحد اللقاحات التي حصلت على الضوء الأخضر من قبل وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) أو منظمة الصحة العالمية (WHO).

 

ومع ذلك، بالنسبة للمسافرين الذين تم تطعيمهم بلقاحات معتمدة من منظمة الصحة العالمية ولكن ليس من قبل وكالة الأدوية الأوروبية، قد تكون هناك حاجة لتقديم نتائج اختبار لكورونا قبل المغادرة.

 

ويجب أن يكون جميع المسافرين قد تم تطعيمهم قبل 14 يوما على الأقل من رحلتهم إلى دولة الاتحاد الأوروبي، ولكن قبل 9 أشهر على الأكثر حتى يسمح لهم بالدخول كأشخاص مطعمين. ويجب أن يتلقى أولئك الذين مضى على تطعيمهم أكثر من 9 أشهر، جرعة تعزيزية، من أجل السماح لهم بدخول البلاد.

 

وبالمثل، يجب أيضا السماح للمسافرين الذين أصيبوا بفيروس كورونا خلال الـ6 شهور الماضية، وتعافوا منه، بدخول الكتلة، حتى للأغراض غير الضرورية مثل السياحة.

 

وأضاف المجلس أنه "قد يكون اختبار PCR السلبي قبل المغادرة مطلوبا أيضا للأشخاص الذين تعافوا من كورونا، وكذلك للأشخاص الذين تم تطعيمهم بلقاح معتمد من الاتحاد الأوروبي ولكنهم لا يحملون شهادة الاتحاد الأوروبي أو ما يعادلها".

 

وذكّر المجلس أيضا، الدول الأعضاء، بالسماح بدخول الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و18 عاما، والذين يسافرون مع اختبار PCR سلبي يتم إجراؤه في غضون 72 ساعة قبل المغادرة. ويجب إعفاء الأطفال دون سن السادسة من جميع قيود الدخول.

 

ونظرا للتوصية الجديدة، سيستفيد المسافرون من البلدان التي توصل معها الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق بشأن الاعتراف بشهادات كورونا الخاصة بهم، وهي كما يلي:

 

- ألبانيا

- أندورا

- أرمينيا

- بنين

- كابو فيردي

- السلفادور

- جزر فاروس

- جورجيا

- إسرائيل

- آيسلندا

- الأردن

- لبنان

- ليختنشتاين

- مولدوفا

- موناكو

- الجبل الأسود "مونتينيجرو"

- المغرب

- نيوزيلاندا

- مقدونيا الشمالية

- النرويج

- بنما

- سان مارينو

- صربيا

- سنغافورة

- سويسرا

- تايوان

- تايلاند

- تونس

- توجو

- تركيا

- أوكرانيا

- الإمارات

- المملكة المتحدة

- أوروجواي

- الفاتيكان