استئناف رحلات العبارات بين تركيا والجزر اليونانية وتوقعات بانتعاش السياحة البحرية في 2022

عادت خدمات العبارات بين تركيا والجزر اليونانية في بحر إيجه، للعمل من جديد، بعدما توقفت لمدة عامين بسبب إجراءات كورونا، وذلك وفقا لما صرح به مسئولو القطاع، وجاء في صحيفة "ديلي صباح" التركية.

 

وكانت أثينا قد رفعت القيود المفروضة على بوابات الحدود البحرية اعتبارا من 7 فبراير الجاري، مما سمح بإعادة تشغيل العبارات ورحلات اليخوت. ومن المتوقع في الأيام القليلة المقبلة، الإعلان عن المتطلبات الصحية وإجراءات الفيروس التي سيتبعها المسافرون على خدمات النقل البحري المستأنفة.

 

وقال رئيس غرفة الشحن في ولاية إزمير غرب تركيا، يوسف أوزتورك، إنه مع استئناف خدمات العبارات، ستنتعش السياحة البحرية في المنطقة، بعد أن اقتربت من التوقف التام.

 

وأشار إلى أن إعادة خدمات العبارات المائية جاء تلبية لطلب القطاع، الذي تقدم به في منتدى السياحة التركي اليوناني التاسع، والاجتماع السياحي المشترك الرابع الذي عقد في إزمير نوفمبر 2021، بمشاركة وزير الثقافة والسياحة محمد نوري أرصوي، ونظيره اليوناني فاسيليس كيكيلياس.

 

وأكد أن أعضاء الصناعة واجهوا خلال هذين العامين تحديات كبيرة، قبل أن يحصلوا أخيرا على النتيجة التي كانوا ينتظرونها، وأضاف: "يتطلع التجار في الجزر اليونانية على وجه الخصوص، إلى السياح الأتراك"، مشيرا إلى أن كلا البلدين سيستفيدان بشكل كبير من إعادة تشغيل الطريق البحري.

 

وأضاف أن قرار بدء الإبحار في العبارات واليخوت التجارية والخاصة، في وقت تنشط فيه أيضا سياحة الرحلات البحرية في البحر الأبيض المتوسط، من شأنه أن يخلق انتعاشا كبيرا في السياحة البحرية في موسم 2022.

 

يذكر أن العبارات المائية نقلت قبل قيود فيروس كورونا المستجد، ما يقرب من مليون مسافر سنويا بين المدن السياحية ذات البوابات الجمركية في ولايات إزمير وموغلا وباليكسير والجزر اليونانية.