الجزائر تمنح 26 موافقة مبدئية لرخص في مجال الطيران والنقل البحري للمستثمرين

كشف وزير النقل الجزائري، عيسى بكاي، منح 15 موافقة مبدئية لرخص في مجال الطيران، و11 رخصة في قطاع النقل البحري، للبضائع والمسافرين، وذلك لدى تطرقه لملف الاستثمار، وأكد أن هذه الموافقات المبدئية لا تعني الترخيص لها، لافتا إلى أن دخولها حيز الخدمة مرتبط بتوفير المستثمرين لجميع الشروط التنظيمية والقواعد المحددة في النصوص التشريعية.

 

 وأوضح أنه سوف يتم إطلاق خط تجاري بحري يربط بين الجزائر وموريتانيا في 23 فبراير الجاري، لتعزيز التبادلات بين المتعاملين من البلدين، في إطار منطقة التبادل الحر القارية. وأضاف بكاي في لقاء صحفي مع القناة التلفزيونية "الشروق نيوز"، أن هذ الخط المنتظم سيكون تجاريا بشكل كامل، وموجها بشكل رئيسي لتعزيز التبادلات بين المتعاملين من البلدين في إطار شراكة مربحة للطرفين وفقا لما نشرته جريدة "المساء" اليومية الجزائرية.

 

وأفاد بكاي أنه تم اتخاذ كل التدابير المسبقة من أجل ضمان نجاح  واستمرار هذا الخط الذي سيستغل في رفع صادرات الجزائر نحو موريتانيا وباقي الدول الافريقية في إطار منطقة التبادل الحر القارية. وتابع أنه لهذا الغرض تم عقد عدة اجتماعات تنسيقية بين وزارتي النقل والتجارة بالإضافة إلى المصدرين ومسئولي مجمع النقل البحري "غاتما". بالتوازي مع ذلك، سيتم فتح خط جوي جديد يربط بين الجزائر وموريتانيا خلال الأيام المقبلة، إضافة إلى خط جوي آخر مع السنغال.

 

ويترافق الخطان الجوي والبحري نحو موريتانيا مع تدعيم الخط البري، حسب الوزير، الذي ذكر بمشروع إنجاز طريق يربط تندوف بالزويرات الموريتانية، والذي من شأنه تسهيل تنقل الشاحنات المحملة بالبضائع الجزائرية. 

 

في سياق متصل، أعلن الوزير عن إصدار تعليمات لتصليح باخرة نقل المسافرين "طارق بن زياد" الراسية بميناء الجزائر، مشيرا إلى وجود نوايا خبيثة لبيع هذه الباخرة حديدا بالميزان.