"الحج والعمرة" السعودية تحدث إجراءات دخول المعتمرين والزوار إلى المملكة

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعوية تحديث إجراءات دخول المعتمرين والزوار إلى المملكة لأداء العمرة أو الزيارة، بإلزام المعتمرين القادمين إلى المملكة  بغض النظر عن حالة تحصينهم، إحضار شهادة سلبية لفحص PCR معتمد، أو فحص للمستضدات السريعة لفيروس كورونا "COVID-19 Antigen Test" لعينة أخذت خلال 48 ساعة من موعد المغادرة إلى المملكة.

 

وأوضحت الوزارة أن هذه الإجراءات تأتي حفاظا على صحة وسلامة ضيوف الرحمن، جاءت بناء على ما ورد من الجهات المختصـة بشأن الإجراءات التي اتخذتها المملكة في مواجهة فيروس كورونا "كوفيد-19" ومتحوراته. وأفادت الوزارة انه أن العمل بالإجراءات يبدأ من الساعة 1 لصباح يوم الأربعاء 8 رجب 1443هـ، الموافق 9 فبراير 2022م. وفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس".

 

يذكر أن وزارة الحج والعمرة السعودية أعلنت أن مجموع عدد التصاريح في المسجد الحرام 167 ألفا و303 تصاريح يوم السبت 5 فبراير الجاري، تشمل 56 ألف و821 تصريحا للعمرة، و110 آلاف و482 تصريحا للصلاة.

 

وأوضح منشور على الحساب الرسمي لوزارة الحج والعمرة السعودية على موقع "تويتر"، أن إجمالي عدد التصاريح في المسجد الحرام 25 مليونا و700 ألف تصريح، بمتوسط يومي 63 ألفا و116 تصريحا للعمرة، ومتوسط يومي 78 ألفا و877 تصريحا للصلاة، خلال العام الهجري 1443هـ.

 

وأفادت وزارة الحج والعمرة، بأن إجمالي التصاريح في المسجد النبوي، أمس السبت 22 يناير، سجل 30 ألف و67 تصريح، منها 12 ألف و337 تصريح للصلاة في الروضة، و17 ألف و730 تصريح لزيارة الرسول.

 

وأوضحت إحصائيات وزارة الحج والعمرة السعودية، أن إجمالي عدد التصاريح في المسجد النبوي نحو 3 ملايين و351 ألف تصريحا، خلال العام الهجري 1443هـ، متوسط عدد التصريحات اليومي 9 آلاف و269 تصريحا للصلاة ، بجانب 9 آلاف و247 تصريحا لزيارة الرسول.

 

جدير بالذكر أن الهيئة العامة للطيران المدني أصدرت، الأحد الماضي، تعميما لجميع شركات الطيران العاملة بمطارات المملكة العربية السعودية بما يشمل الطيران الخاص، بشأن تحديث إجراءات السفر من وإلى المملكة.

 

ونص التعميم على أنه يجب التأكد من أن المواطنين المغادرين إلى خارج المملكة قد تلقوا الجرعة التنشيطية "الثالثة" من لقاح كورونا "كوفيد-19" لمن أمضى 3 أشهر من وقت تلقي الجرعة الثانية، ويستثنى من ذلك الفئات العمرية ممن هم أقل من 16 عاما، أو الفئات المستثناة وفق ما يظهر في تطبيق "توكلنا".

 

وأوضحت الهيئة في تعميمها أنه يجب التأكد من أن جميع القادمين إلى المملكة بمن في ذلك المواطنون بغض النظر عن حالة تحصينهم يحملون شهادة سلبية لفحص PCR معتمد، أو لفحص معتمد للمستضدات السريعة لفيروس كورونا "COVID-19 Antigen Test" لعينة أخذت خلال 48 ساعة من موعد المغادرة إلى المملكة، ويستثنى من ذلك من هم أقل من 8 سنوات، مع مراعاة أنظمة دول القدوم المتعلقة بإجراءات تحليل الإصابة بالفيروس للأطفال.