الإمارات والسعودية تبحثان التعاون السياحي بناء على التطور التكنولوجي والاستدامة

الإمارات استقبلت 535 ألف سائح سعودي قضوا 1.7 مليون ليلة فندقية في الـ11 شهرا الأولى من 2021

إكسبو 2020 دبي يمثل رافدا رئيسيا لنمو السياحة بدولة الإمارات

الإمارات تدعم السعودية في ملف استضافة معرض أكسبو 2030

الاستفادة من خطط التعافي السياحي وزيادة التبادل بين السوقين الإماراتي والسعودي

 

عقد الدكتور أحمد بالهول الفلاسي، وزير دولة لريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، لقاء ثنائيا، مع أحمد الخطيب وزير السياحة بالمملكة العربية السعودية، وذلك في الجناح السعودي في معرض إكسبو 2020 دبي.

 

وبحث الوزيران سبل تطوير علاقات التعاون السياحي بين الإمارات والمملكة وأوجه دعمها وسبل التغلب على التحديات التي تواجه هذا القطاع الحيوي، وناقشا خطوات عملية جديدة لتعزيز التعاون وخلق فرص متنوعة لمجتمعي الأعمال في البلدين في قطاع السياحة، وخاصة من خلال التركيز على مبادئ الاستدامة والتطور التكنولوجي الذي يشهده قطاع السياحة اليوم.

 

وأكد الفلاسي، أن العلاقات الإماراتية السعودية تقدم نموذجا فريدا على خريطة العلاقات الدولية اليوم، فهي مبنية على أسس راسخة من الأخوة بين القيادتين والشعبين الشقيقين، وفقا لوكالة الأنباء الإماراتية "وام".

 

وأكد أن تلك العلاقات الثنائية المتميزة مثلت أحد أنجح أوجه العمل المشترك على الصعيدين الخليجي والعربي، ولا تزال هذه العلاقات تشهد تطورا مستمرا مدفوعا بعزيمة صادقة لقيادتي البلدين بالمضي قدما في مسيرة توطيد روابط الأخوة وتأسيس شراكة استراتيجية تشمل كافة ميادين التنمية.

 

وأشار إلى أن البلدين قطعا خلال السنوات الماضية خطوات كبيرة في توحيد الطاقات وتعزيز التكامل، وفق رؤية واضحة تشمل مظلة واسعة من القطاعات، من أبرزها السياحة التي تمثل أحد المحاور الحيوية للتعاون بين البلدين، موضحا معاليه أن دولة الإمارات حريصة على مواصلة التعاون مع السعودية الشقيقة لتنمية الشراكة الثنائية في أنشطة السياحة إلى مستويات جديدة خلال المرحلة المقبلة.

 

تكامل خطط التعافي السياحي في البلدين

وأوضح أن البلدين يعملان اليوم بصورة وثيقة ومتكاملة من خلال عضويتهما في المجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية، وذلك بهدف إحداث دفع عجلة التعاون السياحي وإحداث نقلة في التنمية السياحية على المستوى الإقليمي وبما يعود بالفائدة على القطاع السياحي في جميع دول المنطقة.

 

كما أشار إلى أن خطط التعافي السياحي التي يقودها البلدان اليوم تفتح آفاقا أوسع للشراكة والنمو خلال المرحلة المقبلة، وذلك بما يخدم التبادل السياحي بين السوقين السياحيين الإماراتي والسعودي.

 

الإمارات ستدعم السعودية لاستضافة إكسبو 2030

وشدد الفلاسي على أهمية استضافة دولة الإمارات لفعاليات معرض إكسبو 2020 دبي، والذي يدشن مرحلة جديدة من النمو المستدام عبر إعادة رسم خريطة الاقتصاد والتجارة والسياحة والشراكات بين الأسواق العالمية لتكون أكثر كفاءة ومرونة واستدامة، وبما يسهم في دعم وتسريع التعافي الاقتصادي في كل القطاعات، لاسيما قطاع السياحة حيث مثل إكسبو 2020 دبي رافدا رئيسيا لقطاع السياحة. وأكد في هذا السياق حرص دولة الإمارات، بتوجيهات من قيادتها، على تقديم الدعم الكامل والمعرفة والخبرات لملف المملكة العربية السعودية للفوز باستضافة إكسبو 2030.

 

تعزيز المنتج السياحي الإماراتي

وأطلع وزير السياحة السعودي على الجهود الوطنية المبذولة لتعزيز المنتج السياحي الإماراتي، مشيرا إلى نجاح قطاع السياحة بالدولة في ترسيخ مكانته على خريطة السياحة العالمية، حيث حقق معدلات نمو ونسبة إشغال للمنشآت السياحية والفندقية رائدة عالميا متفوقا على 10 وجهات سياحية رئيسية في العالم، مؤكدا على مواصلة الجهود لاستكمال مسيرة النمو في المؤشرات الدولية للسياحة والخدمات الفندقية.

 

جناح السعودية في معرض إكسبو 2020 دبي

وأجرى الوزيران جولة في جناح المملكة العربية السعودية في إكسبو والذي يعد ثاني أكبر الأجنحة مساحة في المعرض، حيث يحمل 3 أرقام قياسية في موسوعة حينيس وهي أكبر أرضية ضوئية تفاعلية، أطول ستارة مائية تفاعلية يبلغ طولها 32 مترا، وأكبر مرآة بشاشة رقمية تفاعلية تزيد مساحتها على 1240 مترا مربعا، وتم تصميم الجناح على شكل نافذة عملاقة ليقدم للمشاهدين لمحة عن مستقبل السعودية.

 

جناح الإمارات في معرض إكسبو 2020 دبي

واستضاف الفلاسي نظيره السعودي في جولة على الجناح الوطني لدولة الإمارات في إكسبو 2020 دبي، والذي يعد الجناح الأكبر في المعرض ويحمل شعار "موطن الحلم والإنجاز"، واطلعا على محتويات الجناح وتصاميمه التي تروي قصة دولة الإمارات بوصفها مركزا عالميا في قيم الطموح والإنسانية، والأصالة والانفتاح، والتفاؤل والمرونة.

 

الإمارات الوجهة المفضلة للسعوديين

جدير بالذكر أن الإمارات تصدرت قائمة الوجهات السياحية المفضلة لدى السائحين السعوديين عند السفر للخارج بعد فتح السفر إلى الإمارات، التي صاحبت الإجراءات الاحترازية لجائحة كورونا "كوفيد-19"، حيث استقبلت الإمارات خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر من العام الماضي 2021 أكثر من 535 ألف نزيل سعودي في فنادقها، والذين قضوا ما يقرب من 1.7 مليون ليلة سياحية.

 

للاطلاع على البيان الصحفي على موقع وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، اضغط هنا .