مصر تشارك في معرض "Seatrade Cruise Global" لترويج سياحة اليخوت إبريل المقبل

في إطار الترويج لمنتج سياحة اليخوت، أعلن مجلس إدارة هيئة تنشيط السياحة أنه تم الموافقة على مشاركة مصر في معرض "Seatrade Cruise Global"، والمقرر إقامته في الفترة من 25 إلى 27 إبريل القادم، بمدينة ميامي بولاية فلوريدا في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس إدارة هيئة تنشيط السياحة في أولى جلساته هذا العام، مساء أمس الإثنين، برئاسة الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، الذي استعرض فيه عمرو القاضي الرئيس التنفيذي لهيئة تنشيط السياحة، الحملات الترويجية الحالية والقادمة التي من المقرر إطلاقها للترويج للسياحة المصرية، بالإضافة إلى مقترحات التحرك خلال الفترة المقبلة بالأسواق السياحية الرئيسية المصدرة للسياحة الوافدة إلى مصر.

 

وأشار العناني إلى أن هناك العديد من المقالات والتقارير الإيجابية التي تم نشرها عن مصر فى وسائل الإعلام الدولية منها صحيفة Daily Telegraph التي صنفت مصر الوجهة الثانية الأكثر شعبية بين المواطنين البريطانيين في عام 2022، وكذلك موقــع الســفر Tripadvisor الذي اختار مدينة الغردقة ضمن أفضل 10 مقاصد سياحية لزيارتها خلال العام الجاري، ومدينة القاهرة ضمن أهم 10 وجهات استطاعت تحقيق أكبر زيادة سنوية.

 

جدير بالذكر أن معرض "Sea trade Cruise Global" يحظى بمشاركة أكثر من 500 عارض، يمثلون 140 دولة من أنحاء العالم، وحضور نحو 10 آلاف زائر، وفقا للموقع الإلكتروني الرسمي للمعرض.

 

وتجدر الإشارة إلى أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تراس اجتماعا في شهر أغسطس الماضي، لاستعراض خطة تنفيذ استراتيجية تعظيم سياحة اليخوت والسفن السياحية في مصر، وذلك بحضور الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، والمهندس كامل الوزير وزير النقل، واللواء بحري رضا إسماعيل رئيس قطاع النقل البحري.

 

وخلال الاجتماع، أشار المهندس كامل الوزير، وزير النقل، إلى أنه تم تشكيل لجنة وزارية عليا لوضع استراتيجية لجذب سياحة اليخوت إلى مصر، برئاسة وزير النقل وعضوية وزراء: السياحة، والمالية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وممثلين عن الوزارات والجهات المعنية.

 

وأوضح أن مهام هذه اللجنة الوزارية يتحدد في تحديث الخريطة الخاصة بجميع "المراين" على مستوى الجمهورية، سواء القائمة أو المقترحة، مع تحديد المناطق الواعدة، التي تمثل نقاط جذب لسياحة اليخوت، إلى جانب وضع الضوابط والقواعد التنظيمية لسياحة اليخوت، لتوحيد جميع الاشتراطات اللازمة لإنشاء وتشغيل "المراين".

 

كما تشمل اختصاصات اللجنة إطلاق نافذة واحدة تمثل فيها جميع الجهات المعنية، بحيث تكون وزارة النقل هي الجهة المسئولة عن التنسيق مع جميع الجهات لإصدار جميع التراخيص وتحصيل الرسوم المقررة، فضلا عن اتخاذ الإجراءات اللازمة لتبسيط التصاريح المطلوبة لتحرك اليخوت بين جميع الموانئ المصرية.

 

سيتم إنشاء منصة إلكترونية "النافذة الواحدة لسياحة اليخوت"، يمثل فيها جميع الجهات المعنية، بغرض تبسيط الإجراءات والحصول على الموافقات الأمنية، وكذا إصدار فاتورة واحدة تطبق على جميع "المراين" السياحية والموانئ المصرية، بالإضافة إلى إنشاء كود موحد لجميع الجهات المعنية العاملة بالمراين السياحية والموانئ المصرية لتوحيد متطلباتها.

 

اقرأ أيضا:

مساعد وزير السياحة يلتقي قبطان أكبر وأغلى يخت شراعي في العالم أثناء رسوه بميناء الإسكندرية

العناني: حجم سياحة اليخوت في البحر المتوسط 300 مليار دولار سنويا.. ولها عائد كبير على مصر