"CDC" الأمريكية تضيف المكسيك و11 دولة أخرى ضمن قائمة الوجهات "عالية الخطورة" لكورونا

بعدما صمدت المكسيك في المستوى الثالث "الخطر" لمدة 6 أشهر، تنتقل الآن إلى المستوى الرابع من وجهات السفر "عالية الخطورة"، وفقا لتحديثات المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها (CDC)، بالإضافة إلى 11 دولة أخرى، وذلك وفقا لما جاء في (CNN) بالعربية، اليوم الثلاثاء.

 

وكانت المكسيك، التي يعتمد اقتصادها على السياحة، مصنفة ضمن المستوى الثالث من التفشي "الخطر" منذ 7 يونيو. وقد سجّلت هذا الشهر أعلى رقم قياسي لجهة عدد الإصابات بكورونا.

 

وبين الدول الـ12 المضافة إلى لائحة المستوى الرابع، تقع 5 منها في أمريكا الجنوبية، وهي: (البرازيل، وتشيلي، والإكوادور، وباراجواي، وجويانا الفرنسية أحد أقاليم ما وراء البحار الفرنسية). وفي الجزر الكاريبية، انتقلت كل من (أنجويلا، وسانت فينست، والغرينادين) إلى المستوى الرابع. وفي جنوب غرب آسيا، انتقلت إلى مستوى الخطورة الأعلى لجهة التفشي كل من سنغافورة، والفلبين. أما في أوروبا، فانضمت كوسوفو ومولدوفا إلى هذه الفئة.

 

وتدرج الوكالة، وجهة سياحية ضمن المستوى الرابع من تفشي فيروس كورونا، عندما يتم تسجيل أكثر من 500 حالة بين كل 100 ألف مقيم في الأيام الـ28 الماضية. وتنصح بتجنب السفر إلى الدول المصنفة ضمن هذه الفئة.

 

والدول 12 في المستوى الرابع للتفشي هي:

 

- أنجويلا

- البرازيل

- تشيلي

- الإكوادور

- جويانا الفرنسية

- كوسوفو

- المكسيك

- مولدوفا

- باراجواي

- الفلبين

- سانت فينسنت والغرينادين

- سنغافورة

 

وكانت غالبية الإضافات إلى المستوى الرابع مدرجة في المستوى الثالث لتفشي كورونا الأسبوع الماضي. أما الاستثناء الوحيد، فيشمل غويانا الفرنسية التي كانت مدرجة ضمن فئة "المجهول" الأسبوع الماضي، بسبب نقص في المعلومات حول واقع تفشي فيروس كورونا فيها.

 

وتتضمن قائمة المستوى الرابع، 130 دولة. علما أنها كانت تشمل قرابة 80 وجهة سياحية في مطلع يناير، ما يظهر الانتشار السريع الذي يحققه متحور "أوميكرون" في العالم. وباتت هذه الفئة تضم أكبر عدد من الدول، بين فئات الوكالة الأخرى مجتمعة.

 

ويمكن الإطلاع على مستويات الخطورة المحدثة أسبوعيا على صفحة "توصيات السفر"، على الموقع الإلكتروني التابع للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها. وتوصي الوكالة ضمن إرشادات السفر الشاملة بتجنب المسافرين الرحلات الدولية، حتى يتلقوا اللقاح كاملا.

 

إضافات إلى المستوى الثالث للتفشي

 

وشهد المستوى الثالث الذي يُدرج الوجهات التي سُجلت فيها بين 100 و500 حالة بين كل 100 ألف مقيم في الأيام الـ28 الماضية، 11 إضافة، أمس الإثنين، هي:

 

- بوتان

- بروناي

- جزر القمر

- بولينيزيا الفرنسية

- جامبيا

- غينيا

- غينيا-بيساو

- هوندوراس

- ليبيريا

- نيبال

- سلطنة عُمان

 

ولم تنتقل أي وجهة سياحية من المستوى الرابع هذا الأسبوع، فيما انتقلت من المستوى الثاني كل من (بروناي، وجزر القمر، وغينيا-بيساو، وهوندوراس، ليبيريا، ونيبال).

 

وانتقلت كل من (بوتان، وغينيا، وغامبيا، وسلطنة عُمان) من المستوى الأول للتفشي إلى المستوى الثالث. أما بولينيزيا الفرنسية، فكانت مدرجة الأسبوع الماضي ضمن فئة "المجهول".

 

المستوى الثاني والأول و"المجهول"

 

أما الدول المدرجة ضمن المستوى الثاني "المعتدل"، فهي التي سجلت بين 50 و99 إصابة بكورونا بين كل 100 ألف مقيم في الأيام الـ28 الأخيرة.

 

ولم تشهد هذه الفئة إضافات، أمس الإثنين، وهي تضم 7 دول ضمنا نيوزيلندا، التي تعتبر إحدى دول العالم التي تفرض أكثر تدابير السفر شدة.

 

وبهدف أن تُدرج دولة ضمن فئة المستوى الأول "غير الخطر" من التفشي، عليها تسجيل عدد إصابات جديدة بكورونا تقل عن 50 بين كل 100 ألف مقيم في الأيام الـ28 الأخيرة.

 

ولم تنتقل أي وجهة إلى المستوى الأول، أمس الإثنين. وتضم هذه الفئة 8 وجهات سفر، ضمنا الصين التي تستضيف الألعاب الأولمبية الشتوية في فبراير.

 

وأخيرا، لفتت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها، إلى أن ثمة وجهات سياحية ما زال مستوى خطر التفشي فيها "مجهولا"، بسبب النقص في المعلومات. لكن ما من إضافات إلى هذا المستوى لهذا الأسبوع.

 

ومن بين الدول الأكثر شهرة الواقعة ضمن مستوى خطر التفشي "المجهول" تتواجد كامبوديا، وجزر الكاناري، وتانزانيا. ونبهت الوكالة بضرورة تجنب المسافرين السفر إلى الدول الواقعة ضمن هذه الفئة، لأن المخاطر مجهولة.

 

السفن السياحية

 

وتُضَمن الوكالة، السفن السياحية، قائمة وجهاتها. وكانت قد رفعت خطر السفن السياحية إلى المستوى الرابع "عالي الخطورة" في 30 ديسمبر، ونصحت بتجنب السفر على متنها، بعيدا عن حالة تلقيح الركاب. ولا زالت في هذا المستوى، وفقا لتحديثات هذا الأسبوع.