"تنشيط السياحة" الأردنية تتحمل تكلفة فحص PCR لمجموعات السياحة القادمة للمملكة

كشف مدير عام هيئة تنشيط السياحة الأردنية، عبد الرزاق عربيات، أن الهيئة ستتحمل تكاليف فحص الكشف عن فيروس كورونا للمجموعات السياحية القادمة للأردن عبر المعابر الجوية والبرية، في قرار سيخرج للتنفيذ مطلع الأسبوع المقبل.

 

وأوضح عربيات، أمس السبت، في تصريح لقناة "المملكة"، الأردنية، أن هذا القرار يأتي كـنوع من تشجيع السياحة للمملكة، مشيرا إلى أن الهيئة ستتحمل تكاليف فحص الـ PCR في المعابر الجوية والبرية لفترة يناير وحتى منتصف شهر فبراير المقبلين.

 

وأوضح عربيات عن إلغاء شركة "رايان إير" للطيران منخفض التكلفة رحلاتها القادمة من إيطاليا إلى الأردن، وأضاف أن الأردن لم تبلغ رسميا بعدد الرحلات الملغاة خاصة من الطيران منخفض التكاليف. وأفاد أنه بالنسبة لإيطاليا سيتم إيقاف الرحلات من شركة رايان إير إلى عمان والعقبة فقط لا غير، وباقي الرحلات موجودة على البرنامج.

 

وبين عربيات أن شركة "إيزي جت" تعمل الآن على العقبة ولم يتم إلغاء أي رحلة، و"رايان إير" باقي الخطوط تعمل، و"ويز إير" تعمل على 4 خطوط، وتابع أن هيئة تنشيط السياحة لم تبلغ رسميا إلا بإلغاء خط واحد لشركة "رايان إير" من إيطاليا.

 

وأشار إلى أن الإلغاءات ستؤثر بشكل سلبي على الحجوزات الفندقية والمجموعات السياحية، حيث أن إيطاليا اعتبرت الأردن "حمراء" ومنعوا السفر إليها، وفيما يخص دولة السويد قد لا يكون هناك حركة طيران مباشرة بيننا وبينهم، وبالتالي لم يجر أي إرجاء للطيران من السويد إلى الأردن لأنه لا يوجد حركة طيران مباشرة.

 

وأوضح عربيات أنه ستكون الصورة واضحة لهيئة تنشسط السياحة بداية العام المقبل، وسوف تكون النتائج واضحة حتى نكون قادرين على التحدث بدقة عن نسبة الإلغاءات التي حدثت على الفنادق في الأردن وخصوصا المجموعات السياحية.

 

وبين عربيات، أنه في حالات الإلغاءات بسيطة، لافتا النظر إلى تقييم شامل لنسبة الضرر التي وقعت على القطاع السياحي في الأسبوع الأول من الشهر المقبل، وأفاد أنه بالتأكيد هناك ضرر سينعكس سلبيا على أعداد السياح في المملكة خصوصا أن المكاتب السياحة والفنادق كانت تعول على عطلة أعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية.