مجلس الوزراء: حصول المواطنين على 53.9 مليون جرعة من لقاحات كورونا حتى الآن.. و62 مليون أخرى متاحة

استعرض مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، تقريرا من الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، القائم بأعمال وزير الصحة والسكان، حول الموقف الوبائي محليا وعالميا.

 

وأوضح الدكتور خالد عبد الغفار من خلال التقرير الإجراءات العالمية الخاصة بمواجهة المتغير الجديد "أوميكرون"، والأعراض الأكثر شيوعا لهذا المتحور، والإجراءات المتبعة في بعض مطارات العالم ومصر.

 

وتطرق الوزير إلى الحالات الثلاث التي اشتبه بإصابتها بالمتحور الجديد من المصريين العائدين من الخارج في 4 ديسمبر الجاري، والإجراءات التي تم اتخاذها للتعامل مع هذه الحالات، بما في ذلك عزلها بمستشفى العزل، وتقديم الرعاية الصحية اللازمة لها، وإجراء التحاليل والمسحات اللازمة حتى  التأكد من سلبية نتيجة التحاليل.

 

وتناول القائم بأعمال وزير الصحة تقريرا مفصلا عن الحالة الوبائية بمصر، والذي تضمن معدل الإصابات الأسبوعية، ونسب الإشغال بمستشفيات العزل والفرز، بالإضافة إلى الموقف الحالي للقاحات.

 

وكشف أن إجمالي الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح بلغ 33 مليونا و778 ألفا و817 جرعة، أما الجرعة الثانية بلغت 20 مليون و94 ألفا و696 جرعة، ليبلغ إجمالي الجرعات المستهلكة 53 مليونا و873 ألفا و513 جرعة، بمعدل تطعيم حاليا 353,130 جرعة يوميا، مشيرا إلى أن هناك ما يزيد عن 62 مليون جرعة متاحة حاليا.

 

 وأشار إلى أن إجمالي ما تم توريده من لقاحات: أسترازينيكا، وسينوفاك، وسينوفارم، وجونسون آند جونسون، وسبوتنيك، وفايزر بيونتيك، ومودرنا بلغ 116 مليونا و851 ألفا و20 جرعة لقاح.

 

وأوضح عبد الغفار أنه تم اتخاذ إجراءات لمنح الجرعة الثانية لمن تخلف عنها، وذلك من خلال تكثيف إرسال الرسائل القصيرة للحصول عليها، والتي أسفرت عن منح الجرعة الثانية لعدد 344,956 شخصا منذ إطلاق الخدمة.

 

كما استعرض الوزير بيانا تفصيليا لأعداد الذين تلقوا اللقاحات للفئة العمرية من 12 إلى 18 عاما على مستوى المحافظات، وأعداد الذين تلقوا اللقاح بمقرات الأحزاب وصل إلى 2.7 مليون مواطن.