المفوضية الأوروبية: إلغاء صلاحية بطاقات التطعيم لغير الحاصلين على الجرعة التنشيطية

أعلنت المفوضية الأوروبية، اليوم الثلاثاء، عن صدور قرار يلغي صلاحية بطاقات التطعيم التي لا تتضمن الجرعة التنشيطية بعد مضي 9 شهور بحد أقصى، وذلك وفقا لما جاء في وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ).

 

وقالت المتحدث باسم المفوضية، كريستين واجاند، إن القواعد الملزمة لصلاحية بطاقات التطعيم تنطبق على السفر داخل الاتحاد الأوروبي، وتقدم "توضيحا للمواطنين الأوروبيين حول متى يمكنهم ممارسة حقهم في حرية الحركة".

 

وتتيح بطاقات التطعيم الرقمية لحاملها، التنقل داخل الكتلة الأوروبية، في حال كان حاصلا على التطعيم أو تعافى من الفيروس أو ثبتت مؤخرا سلبية إصابته بالفيروس.

 

وكانت البطاقات أمرا محوريا لتنسيق عودة الحركة في الاتحاد الأوروبي، بعد موجة الإغلاقات بسبب جائحة كورونا. ودفعت الدول الأوروبية خلال الأشهر الماضية، المفوضية، للربط لتوسيع وضع صلاحية التطعيم في بطاقات السفر ليشمل الجرعات التنشيطية.

 

وكانت بطاقات السفر على وشك خسارة فائدتها بعدما بدأت الدول الأوروبية في تطبيق معايير جديدة مرتبطة بالجرعات التنشيطية للحاصلين على جرعات اللقاح كاملة، في ظل موجة التفشي الرابعة لكورونا.

 

ومن المنتظر أن يدخل القرار حيز التنفيذ اعتبارا من مطلع فبراير المقبل. ووفقا للمفوضية الأوروبية، تم إصدار 807 ملايين بطاقة في الاتحاد الأوروبي، كما انضمت 60 دولة خارج الاتحاد لهذا النظام.