الإعلان عن تنفيذ مشروع سكة حديد يربط السعودية بالكويت خلال 4 سنوات

أعلن رئيس هيئة الطرق والنقل البري في الكويت، حسين الخياط، أن مجلس الوزراء أسند مشروع هيئة السكك الحديدية إلى الهيئة العامة للطرق. وأوضح حسين الخياط أن المسار الخليجي للمشروع سيكون من المملكة العربية السعودية إلى منطقة الشدادية في الكويت، حيث تقدر المسافة بـ 115 كيلو مترا، وفقا لجريدة "القبس" الكويتية.

 

لافتا إلى أنه تم تشكيل فريق لاستلام المشروع، حيث تم وضع خطة سيتم التنفيذ على مدار 4 سنوات ونصف، من خلال إزالة المعوقات وإعداد دراسة استشارية والتصاميم، ومن ثم طرح المشروع للمقاولة لمدة سنتين ونصف، وأضاف الخياط أنه سيتم تكليف شركة تقوم بعملية التشغيل وصيانة المشروع، موضحا أنه تم تحديد التكلفة التي ستقارب 300 مليون دينار، إذ سيتم اسناد المشروع لشركة من القطاع الخاص.

 

والسكة الحديد لدول مجلس التعاون الخليجي، والتي تعرف اختصارا باسم قطار الخليج، هو مسار سكة حديد مجهز بقاطرات، لنقل الركاب والبضائع، ويربط دول مجلس التعاون الخليجي بعضها ببعض، كمشروع متكامل ومتوائم مع شبكات السكك الحديدية الوطنية بدول المجلس، بهدف تيسير الحركة التجارية بين دول المجلس، واستحداث وسائل نقل عامة تتيح خدمات التنقل والسفر بين دول مجلس التعاون بيسر وأكثر سهولة.

 

ويقدر الطول الإجمالي للمسار بحوالي 2117 كيلومترا، يربط مدينة الكويت مرورا بكافة دول المجلس وصولا إلى مدينة مسقط. بتكلفة إجمالية تفوق 15.4 مليار دولار أمريكي.

 

​​​​​وفقا لموقع مجلس دول التعاون الخليجي، حول مشروعات السكك الحديدية التي تربط بين دول المجلس، فإنه انطلاقا من اهتمام وحرص قادة دول مجلس التعاون، جاء قرار إنشاء مشروع سكة حديد تربط دول المجلس بعضها ببعض لما له من أثار ايجابية مباشرة على تيسير الحركة التجارية بين دول المجلس، وحرية التنقل للمواطنين والمقيمين فيها إلى جانب دعم الاستثمارات المشتركة بين دول المجلس بما يسهم في تفعيل التبادل التجاري والاقتصاد الخليجي، حيث قرروا في دورتهم الـ 30 عام 2009م، انتقال المشروع إلى مرحلة إعداد التصاميم الهندسية التفصيلية للمشروع ودراسة انشاء هيئة خليجية لسكة حديد دول المجلس للإشراف على تنفيذ المشروع بشكل متكامل والتنسيق بين دول المجلس في هذا الشأن وتم تكليف وزراء النقل والمواصلات بدول المجلس لتكثيف العمل لإنجاز هذا المشروع في أسرع وقت وبأفضل المواصفات عالميا.