بريطانيا تحذف 11 دولة من قائمة السفر الحمراء الخاصة بكورونا.. على رأسها جنوب إفريقيا

أعلنت بريطانيا، أنها ستزيل 11 دولة، على رأسها جنوب إفريقيا، من "القائمة الحمراء" للدول، بداية من غد الأربعاء، وذلك وفقا لما جاء في وكالة "سبوتنك" عربي، اليوم الثلاثاء.

 

والدول الـ11 التي سيتم حذفها من القائمة، هي (أنجولا، وبوتسوانا، وإسوانتيني، وليسوتو، ومالاوي، وموزمبيق، وناميبيا، ونيجيريا، وجنوب إفريقيا، وزامبيا، وزيمبابوي).

 

وكانت الحكومة البريطانية قد أضافت هذه الدول في جنوب القارة الإفريقية، عقب ظهور متحور "أوميكرون" من كورونا، إلى قائمتها الحمراء في أواخر نوفمبر الماضي.

 

وحسب تصريحات لوزير الصحة البريطاني، ساجيد جافيد، أمام البرلمان، أكد أن بلاده ستزيل 11 دولة من قائمة السفر الحمراء الخاصة بكورونا، ابتداء من يوم غد الأربعاء، وعلل القرار قائلا: "الآن بعد أن أصبح هناك انتقال مجتمعي لـ(أوميكرون) في المملكة المتحدة، وانتشر على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، أصبحت القائمة الحمراء للسفر الآن أقل فعالية في إبطاء توغله من الخارج".

 

وتابع: "بينما سنحافظ على إجراءات الاختبار المؤقتة الخاصة بنا للسفر الدولي، فسنزيل جميع الدول الـ11 من القائمة الحمراء للسفر ابتداء من الساعة 4 صباح غد الأربعاء".

 

وتطلب بريطانيا من جميع المسافرين الوافدين، إجراء اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل، أو اختبار التدفق الجانبي السريع، بحد أقصى لمدة 48 ساعة قبل المغادرة.

 

ولفت وزير النقل البريطاني، جرانت شابس، إلى أن إجراءات الاختبار هذه ستراجع في الأسبوع الأول من يناير المقبل، وقال: "كالعادة، نبقي جميع إجراءات السفر لدينا قيد المراجعة، وقد نفرض قيودا جديدة إذا كانت هناك حاجة للقيام بذلك لحماية الصحة العامة".